RT Arabic:
2024-09-17@13:55:55 GMT

الصين تطلق بنجاح القمر الصناعي Tianhui-5 لسبر الأرض

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الصين تطلق بنجاح القمر الصناعي Tianhui-5 لسبر الأرض

أعلنت مؤسسة العلوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية عن إطلاق صاروخ النقل CZ-6 وعلى متنه القمر الصناعي Tianhui-5 لسبر الأرض.

إقرأ المزيد "قمر صيني جديد" لاستشعار الأرض عن بعد



وتشير المؤسسة إلى أن الصاروخ أطلق بنجاح من مطار تايوان الفضائي الواقع شمال الصين يوم الأربعاء في الساعة 6.50 بالتوقيت المحلي (1.50 بتوقيت موسكو).

وكان هذا الإطلاق هو الـ 494 لصواريخ النقل من طراز Long March.

ووفقا للمؤسسة، سيستخدم القمر الصناعي Tianhui-5 بشكل رئيسي في المشاريع المتعلقة بالحسابات الجغرافية، وفي دراسة موارد الأراضي، وإجراء التجارب العلمية.

ويذكر أن صاروخ النقل CZ-6 هو صاروخ ثلاثي المراحل ويعمل بالوقود السائل ويبلغ طوله 29.2 م وقطره 3.35 م. ويمكنه نقل حمولة تزن طنا واحدا إلى مدار متزامن مع الشمس.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024

خسوف القمر سبتمبر 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية بالتزامن مع انتشار أنباء بشأن ذلك الأمر مؤخرًا.

 

خسوف القمر سبتمبر 2024

وتساءل الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية عن خسوف القمر سبتمبر 2024 وذلك لمعرفة التوقيت الذي يظهر خلال ذلك الخسوف وأكثر المناطق التي تشهد ذلك الخسوف سواء في مصر أو خارج البلاد.


 

موعد خسوف القمر

تنتظر الكرة الأرضية غدًا مشهد خسوف القمر وهو الثانى خلال 2024 وهو من النوع الجزئى وسيمكن رؤيته فى سماء مصر والسعودية والوطن العربى.

جدير بالذكر أن خسوف القمر الأول فى هذا العام حدث يوم الإثنين 25 مارس الماضى وكان من النوع “شبه ظلي”، ولم يتم رؤيته فى مصر والمنطقة العربية.

 

أماكن تشهد خسوف القمر سبتمبر 2024

وأعلن الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث خسوف جزئى للقمر يوم 18 سبتمبر المقبل وسيتم رؤيته فى مصر والمنطقة العربية، وهو آخر خسوف قمرى لعام 2024.

كما ذكر أن خسوف القمر  سيرى فى بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندى والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسى وشرق بولينيزيا.

وسيكون المشهد مرئيًا في سماء صافية عبر أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية ليلة غد الثلاثاء، وفي إفريقيا وأوروبا صباح الأربعاء المقبل.


مدة خسوف القمر سبتمبر 2024

وأضاف أن فى هذا الخسوف سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3،5 % من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0،085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة.

وعن مدة خسوف القمر سبتمبر 2024، أوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه ستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، فى حين ستكون مدة فترة الخسوف الجزئى فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق.

يُذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة دون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يُمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.

مقالات مشابهة

  • الصين تطلق سراح قس أمريكي بعد 15 عام في السجن بتهمة جمع الأموال لصالح كنيسة
  • كل ما تريد معرفته عن خسوف القمر سبتمبر 2024
  • روسيا: إطلاق صاروخ مزود بالأقمار الصناعية من قاعدة بليسيتسك الفضائية
  • طهران تعتبر إطلاق قمرها الصناعي شمران-1 ردا على من يفرضون العقوبات عليها
  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • طهران: القمر الصناعي “جمران 1” وصل إلى مداره بنجاح
  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء
  • ارسل اول اشاراته الى الأرض..ايران تنجح بإطلاق القمر الصناعي “شمران 1”
  • بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني “شمران 1” يرسل أولى إشاراته إلى الأرض
  • الإنتاج الصناعي في الصين يرتفع 4.5% في أغسطس