عدن الغد:
2024-08-12@16:17:32 GMT

إنجاز مشروع إنشاء مدرسة حصن امطيري بخنفر

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

إنجاز مشروع إنشاء مدرسة حصن امطيري بخنفر

أبين(عدن الغد)خاص.

بتوجيهات المحامي مازن بالليل اليوسفي مدير عام مديرية خنفر رئيس المجلس المحلي قامت اللجنة المكلفة من السلطة المحلية يوم الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر 2023م باستلام مشروع انشاء مدرسة حصن امطيري ( مدرسة الفقيد سالم عوض حيدرة) من المقاول المنفذ عبدالمجيد الجعوني. 

وتكونت اللجنة التي كانت برئاسة الأستاذ محمد منصور شدة عضو الهيئة الإدارية للمجلس المحلي خنفر والأستاذ محمود سبعة مدير مكتب التربية والتعليم بالمديرية  والمهندس سامح السعدي مدير الوحدة الفنية بالمديرية والأستاذ زياد صالح ثابت محسن مدير مكتب المدير العام خنفر.

وقامت اللجنة بالاطلاع على المشروع ، وأشادت اللجنة بمستوى وجودة الإنجاز وجودة التنفيذ للمشروع المتمثل في بناء أربعة فصول دراسية بتمويل السلطة المحلية خنفر، بعد ان كانت المدرسة عبارة عن صفوف من طين ( لبن) قديمة آيلة للسقوط. 

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية للسلطة المحلية مديرية خنفر للعام 2023‪ م، والتي منها 4 مشاريع في قطاع التربية والتعليم والمتمثلة في بناء هذا المشروع بناء أربعة فصول دراسية في ساكن امطيري وبناء فصول دراسية في منطقة كبث وبناء مدرسة جديدة في منطقة النشرة بخبر المراقشة و ترميم مدرسة أبوذر الغفاري بخبر المراقشة، بالإضافة إلى استكمال 2 مشاريع  كانت متعثرة في قطاع التربية والتعليم بخنفر وكل ذلك بتمويل من السلطة المحلية خنفر

والجدير بالذكر ان هناك عدد من المشاريع الأخرى التي يجري تنفيذها بتمويل السلطة المحلية خنفر والتي سيتم استلامها قريباً من الجهات المنفذة.

من*زياد الشنبكي

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: السلطة المحلیة

إقرأ أيضاً:

إنجاز 90 بالمائة من مشروع الحزام الأخضر بمحافظة ظفار

وصلت نسبة الإنجاز في مشروع الحزام الأخضر بمحافظة ظفار إلى أكثر من 90 بالمائة، والذي تنفذه هيئة البيئة ضمن سعيها لزيادة الغطاء النباتي والحفاظ على الأشجار المحلية بالتزامن مع الحملة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية.

وقال المهندس محمد بن سالم حاردان مدير دائرة صون الطبيعة بالمديرية العامة للبيئة: إنّ تنفيذ مشروع الحزام الأخضر بدأ منذ عام 2022، وحقق نسبة إنجاز متقدمة تجاوزت 90 بالمائة شملت عمليات استزراع أكثر من 40 ألف شجرة محلية، مشيرًا إلى الدور الإيجابي للأشجار البرية في تغذية الخزانات الجوفية، عن طريق عملية استقطاب وتجميع الضباب ومياه الأمطار.

وأضاف: إن مشروع الحزام الأخضر يتكون من 39 موقعًا للمسورات الزراعية موزعة على مختلف مناطق الشريط الجبلي (منطقة القطن الواقعة خلف الجبال) في ولايات صلالة ومرباط وطاقة ورخيوت بمساحة إجمالية تقدّر بـ600 ألف متر مربع، مع التركيز على المناطق المتأثرة بالتصحر وانخفاض الغطاء النباتي، مشيرًا إلى زراعة أشجار التين البري، والسغوت، والصبار (التمر الهندي)، والسدر في تلك المسورات نظرًا لخصائصها وسماتها التي تتأقلم مع مختلف الظروف المناخية في جبال ظفار.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من مشروع الحزام الأخضر ستنتهي في الربع الأخير من عام 2024 بإجمالي أكثر من 45 ألف شجرة برية، مبينًا أنه سيتم العمل على تنفيذ مراحل أخرى خلال السنوات القادمة عن طريق استحداث مواقع جديدة بعد تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع.

وأكد على أهمية المشروع وإسهامه في تعزيز توجه سلطنة عُمان للوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050، موضحًا بأن المشروع سيسهم في امتصاص أكثر من 60 ألف كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون سنويًّا خلال الفترة من 3 إلى 4 سنوات القادمة إضافة إلى دورها في زيادة مخزون المياه الجوفية عبر استقطاب هذه الأشجار لمياه الأمطار والضباب طوال فترة العام.

وفي مجال حماية الأشجار المعمّرة، أوضح بأن المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار تواصل منذ عام 2022 تنفيذ مشروع مسوّرات حماية الأشجار المعمّرة في ولايات صلالة وطاقة ومرباط ورخيوت وضلكوت وثمريت، مشيرًا إلى إنشاء 107 مسوّرات حماية بهدف صون الأشجار المعمّرة التي تواجه التهديدات مثل الرعي الجائر وتقشير لحاء الأشجار والاحتطاب كونها جزءًا مهمًّا في النظم البيئية وتسهم في إنتاج البذور التي تُنقل وتُزرع في المشاتل التابعة للمديرية.

من جانبه أشار حاتم بن سالم المهري رئيس قسم المحميات الطبيعية بالمديرية إلى خطط هيئة البيئة لإنشاء ثلاث حدائق بيئية للأشجار البرية في محافظة ظفار، منها حديقة أشجار اللبان بمنطقة مودام في ريسوت بولاية صلالة التي تحتوي في الوقت الحالي على 2350 شجرة لبان، وتستوعب 11 ألف شجرة، مبينًا أنه جارٍ العمل حاليًّا على إنشاء حديقتين بيئيتين هما حديقة أشجار التبلدي بمنطقة الدمر بولاية مرباط وكذلك حديقة أشجار المر بنيابة مضي التابعة لولاية ثمريت.

جديرٌ بالذكر أن محافظة ظفار تزخر بتنوع النباتات الطبيعية التي تقدّر بأكثر من 1400 نوعٍ من النباتات البريّة تغطي قمم الجبال وتنتشر في بطون الأودية والسهول، إذ تعمل هيئة البيئة على اتخاذ بعض التدابير لحماية وإكثار النباتات البريّة بالمحافظة عن طريق مشاتل الأشجار، وعمليات الاستزراع المحمية إلى جانب غرس ونثر البذور في المناطق البرية، وتقليم وحماية الأشجار المعمّرة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتابع نسب إنجاز المشروعات فى قرى حياة كريمة
  • محافظ المنيا يتابع نسب إنجاز مشروعات حياة كريمة في قرى مركز العدوة
  • البصرة تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع محطة العزل في حقل الزبير
  • محافظ القليوبية يتابع إزالة التعديات على حرم نهر النيل (صور)
  • مشروع لتطوير زراعة فاكهة العنب في سلطنة عُمان
  • إنجاز 90 بالمائة من مشروع الحزام الأخضر بمحافظة ظفار
  • إزالة 12 حالة تعد بأبو الريش بأسوان
  • مدير تعليم قوص يشهد اللقاء التعريفي لنشر ثقافة التوكاتسو الياباني بالمدارس
  • وزير قطاع الأعمال يوجه بسرعة إنجاز مجمع مصانع "مصر للغزل والنسيج"
  • مدير اللجنة الأولمبية كايطنز على المغاربة : باش تشارك فالألعاب الأولمبية في حد ذاته إنجاز كبير