قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أحرزت "تقدماً حقيقياً" خلال الساعات القليلة الماضية، في المفاوضات نحو تأمين ممر آمن للأمريكيين وغيرهم من الأجانب الراغبين في مغادرة قطاع غزة.

وأضاف ميلر خلال إفادة صحافية، "على الرغم من أنني لا أستطيع إصدار إعلان اليوم، فإننا نعتقد أننا حققنا تقدماً حقيقياً جداً في هذا الشأن، مثلما قلت في الساعات القليلة الماضية"، وفقما نقلته قناة "الحرة".

وتعمل واشنطن مع الدوحة والقاهرة لفتح معبر رفح الحدودي مع مصر للسماح للمواطنين الأمريكيين داخل غزة بالمغادرة بعد أن كثفت إسرائيل قصفها للقطاع الساحلي المكتظ بالسكان.

وحتى الآن أعيد فتح حركة المرور في رفح في اتجاه واحد، ما سمح لشاحنات المساعدات بالدخول ببطء إلى غزة.

وقال ميلر: "نأمل أن يؤدي أي اتفاق لإخراج أي أفراد (من القطاع)، إلى إتاحة إمكانية خروج مواطنين أمريكيين أو عائلاتهم وغيرهم من الرعايا الأجانب".

The United States is "intensely focused" on getting the Rafah crossing opened for Americans and foreigners to leave Gaza, State Department spokesperson Matthew Miller said on Tuesday, adding Washington had made good progress even in the past few hours.

— CGTN Africa (@cgtnafrica) October 31, 2023

ومن جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في جلسة استماع أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق، الأربعاء، إن هناك نحو 400 مواطن أمريكي وأفراد أسرهم، أي نحو ألف شخص، عالقون في غزة ويريدون الخروج.

وقال بلينكن: "نعمل مع أطراف مختلفة لمحاولة تسهيل خروجهم من غزة.. العائق بسيط: إنها حماس"، مضيفاً أن هناك ما يقرب من 5000 مواطن أجنبي آخر يأملون في الخروج.

ويتوجه بلينكن، إلى إسرائيل، الجمعة المقبلة، في إطار جولة شرق أوسطية جديدة، وفقاً لما أعلنه أمس ماثيو ميلر.

#بلينكن يزور #إسرئيل خلال جولة شرق أوسطية جديدة https://t.co/iyHP5c2iul

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل واشنطن غزة

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: «سوليفان» أكد لـ«جالانت» دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل

أكد البيت الأبيض، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أكد خلال لقاء مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

أشار إلى أن «سوليفان» أكد لـ«جالانت» تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن يكون لإسرائيل كل ما تحتاجه لمواجهة تهديدات المجموعات الموالية لإيران.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • وزير الداخلية القطري ووزير الأمن القومي الأمريكي يبحثان جهود تأمين مونديال 2026
  • غالانت: أحرزنا تقدما كبيرا في مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لإسرائيل
  • الحريات الدينية بالعالم.. واشنطن تصدر تقريرها السنوي
  • البيت الأبيض: «سوليفان» أكد لـ«جالانت» دعم واشنطن الثابت لأمن إسرائيل
  • بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب
  • أكد على دعم واشنطن "الصارم" لإسرائيل.. بلينكن يدعو غالانت إلى حل دبلوماسي مع حزب الله
  • واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على رسائل وطرود الأمريكيين
  • الخطوط السعودية تحصل على تصنيف شركة الطيران الأكثر تقدماً في العالم
  • حقيقة اتصال بلينكن بشكري لخروج الطلبة والمصابين من غزة