RT Arabic:
2024-09-19@06:24:15 GMT

أكبر محاكاة للكون على الإطلاق قد تكشف "أسرارا وجودية"!

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

أكبر محاكاة للكون على الإطلاق قد تكشف 'أسرارا وجودية'!

يحاول علماء الفلك العثور على إجابات حول أصل كل شيء في الكون، من خلال إجراء عمليات محاكاة حاسوبية شاملة.

ويُطلق عليها عمليات محاكاة FLAMINGO (محاكاة هيكلية كاملة مائية واسعة النطاق مع رسم خرائط السماء بالكامل لتفسير ملاحظات الجيل التالي)، والتي يتم تشغيلها على كمبيوتر فائق السرعة في منشأة DiRAC في المملكة المتحدة، وصُممت لحساب تطور جميع المكونات المعروفة للكون.

وتحتوي أكبر محاكاة على 300 مليار جسيم تعادل كتلة المجرة الصغيرة، في حجم مكعب من الفضاء.

ويوضح عالم الفلك ماتيو شالر، من جامعة Leiden: "لجعل هذه المحاكاة ممكنة، قمنا بتطوير رمز جديد، SWIFT، الذي يوزع العمل الحسابي بكفاءة على أكثر من 30 ألف وحدة معالجة مركزية".

ونُشرت النتائج الأولية في ثلاث ورقات بحثية: الأولى تصف الطرق، والثانية تعرض عمليات المحاكاة، والثالثة تحتوي على نتائج تصف البنية واسعة النطاق للكون في المادة المظلمة الباردة.

وعلى وجه الخصوص، سعت الورقة البحثية الثالثة إلى معالجة ما يسمى توتر سيغما 8، أو S8. ويعتمد هذا على قياس للكون يسمى الخلفية الكونية الميكروية - إشعاع خافت يملأ الكون من الحقبة التي تلت الانفجار الكبير مباشرة.

إقرأ المزيد "كاشف خاص".. للبحث عن المادة المظلمة

وبما أن هذا التوتر يمثل تحديا كبيرا لنموذج المادة المظلمة الباردة للكون، والذي يجب أن يحدث فيه التكتل، يأمل الباحثون أن تتمكن FLAMINGO من تقديم بعض الإجابات.

وحتى الآن، لم يتمكنوا من حل هذا التوتر، لكن لديهم شيئا يتعلق بإجراء عمليات المحاكاة: كل من المادة العادية والنيوترينوات ضروريان للتنبؤات الدقيقة.

ويقول قائد البحث وعالم الفلك جوب شاي، من جامعة Leiden: "على الرغم من أن المادة المظلمة تهيمن على الجاذبية، إلا أنه لم يعد من الممكن إهمال مساهمة المادة العادية، لأن تلك المساهمة يمكن أن تكون مشابهة للانحرافات بين النماذج والملاحظات".

وأجرى الباحثون سلسلة من عمليات المحاكاة التي تتتبع تكوين بنية الكون عبر المادة المظلمة، والمادة العادية، والنيوترينوات، مع تغيير معاملات الثلاثة جميعا لمعرفة كيف يؤثر ذلك على النتيجة النهائية.

ويوضح عالم الفلك روي كوجيل، من جامعة Leiden: "تمت معايرة تأثير الرياح المجرية باستخدام التعلم الآلي، من خلال مقارنة تنبؤات الكثير من عمليات المحاكاة المختلفة ذات الأحجام الصغيرة نسبيا مع كتل المجرات المرصودة وتوزيع الغاز في مجموعات المجرات".

ولم يجعل الفريق بعد بيانات FLAMINGO متاحة للجمهور، لأن حجمها يصل إلى عدة بيتابايت.

نشر البحث في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الارض الفضاء بحوث مجرات المادة المظلمة

إقرأ أيضاً:

من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده

كشف محمد المهندس نجل الفنان الراحل فؤاد المهندس، عن العديد من أسرار الفنان القدير، من داخل منزله بمنطقة الزمالك في القاهرة، مشيرا أن هذه الشقة قد حدث بها حريق في عام 2006، قبل وفاة فؤاد المهندس بشهرين، وقضت على كل شئ في غرفة نومه.

وأضاف نجل فؤاد المهندس، خلال لقائه مع الإعلامية سهير جودة، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن الحريق الذي التهم غرفة نوم فؤاد المهندس لم يترك سوى بلاط الغرفة، وكان المهندس دائم الاهتمام بمظهره قبل الخروج من المنزل، وتوجد مرآة كبيرة، وكانت مهمة بالنسبة له.

فؤاد المهندس يتراجع عن زواجه الثالث

وأكد محمد المهندس أن والده الفنان الراحل فؤاد المهندس كان يريد الزواج من أستاذة جامعية قبل وفاته، وعلموا من الأخبار أنه سيتزوج بعد أسبوع، فقاموا بتهنئته، لكنه أبلغهم بالتراجع عن هذه الزيجة.

وأشار محمد المهندس، أن هناك كوكبة من الفنانين كانوا دائمين التواجد في منزل الاستاذ فؤاد المهندس، منهم، سمير خفاجة وعادل إمام، وبهجت قمر، ميرفت أمين، دلال عبد العزيز، رجاء الجداوي، حسين فهمي، شريف منير، عزت أبو عوف، مشيرة اسماعيل، فاروق فلوكس، محمد ابو داوود، حسن مصطفى، ميمي جمال.

واختتم محمد المهندس، أن والده الراحل محمد المهندس كان يفضل 3 مسرحيات له وهي، سيدتي الجميلة، وسك على بناتك، وانتي فين وانا فين، كما أنه كان يحب متابعة نجوم الكوميديا عن بعد، وكان يحب الفنان علاء ولي الدين ومن بعده محمد هنيدي، ولكن علاء ولي الدين بالأخص، فقد حضر له فيلم الناظر، وأعجب بعلاء ولي الدين، وأخبره «انت هتبقى ممثل كويس اوي»

اقرأ أيضاًفي مئوية ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس

نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده

ناقد: انفصال شويكار عن فؤاد المهندس لم يؤثر على قوة العلاقة بينهما

مقالات مشابهة

  • دبي تستضيف أكبر فعالية محاكاة سيبرانية في 2024
  • الفلك .. علم مُعقد بمبادئ بسيطة
  • سول وواشنطن وطوكيو تدين عمليات الإطلاق الأخيرة لكوريا الشمالية
  • تقارير إسرائيلية تكشف عن نوع المادة التي فجرت أجهزة الاتصال في لبنان
  • مصادر أمنية إسرائيلية تكشف تفاصيل دقيقة عن أجهزة اتصال حزب الله المستهدفة في أكبر اختراق أمني للبنان
  • مؤشر الانتخابات النزيهة يسجل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • هنا شيحة تكشف رأيها في عمليات التجميل وهذه نصيحتها للسيدات
  • الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده