شفق نيوز:
2024-07-09@23:47:15 GMT

شركات صينية تزيل اسم إسرائيل من خرائطها

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

شركات صينية تزيل اسم إسرائيل من خرائطها

شفق نيوز/ فوجئ مستخدمو الخرائط الإلكترونية الصينية، أن اسم إسرائيل لم يعد يظهر على كبرى المواقع الصينية مثل "بايدو" و"علي بابا"، وسط ترقّب لرد فعل تل أبيب على ذلك.

وأصبح هذا الحذف الآن موضوعا شائعا للنقاش في الصين، مع تساؤلات إن كان هذا موقفا من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويقول خبير في الشؤون الصينية لموقع "سكاي نيوز عربية" الاماراتي، لماذا لا تستطيع إسرائيل تقديم احتجاج رسمي على هذا الأمر.

ووفق تقرير أصدرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، أمس الثلاثاء، فإن الشركات الصينية الكبرى مثل "بايدو" و"علي بابا" لم تعد تشير إلى إسرائيل بالاسم في الخرائط الرقمية التي تنشرها على الإنترنت.

تظهر الخرائط الرقمية على "بايدو" ترسيم الحدود بين فلسطين وإسرائيل، لكنها لا تحدد الدولة بالاسم، والشيء نفسه شُوهد في خريطة "علي بابا"، رغم أنه حتى الدول الصغيرة مثل لوكسمبورغ تم تحديدها بوضوح.

ولم تقدم الشركتان بعد تفسيرا رسميا لهذا الأمر.

ومنذ بداية المعارك بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية قبل 3 أسابيع، دعمت الصين وقف إطلاق النار لتجنّب "المزيد من التصعيد" والمعاناة الإنسانية، ومع تأكيد وزير خارجيتها، وانغ يي، حق أي دولة في الدفاع عن نفسها، إلا أنه اعتبر التصعيد الإسرائيلي الحالي تجاوَز نطاق الدفاع عن النفس.

وعرض الرئيس الصيني، شي جين بينغ، التنسيق مع مصر والدول العربية للدفع نحو حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في أقرب وقت ممكن.

ويشير الخبير في الشؤون الصينية، مازن حسن، إلى أن الخرائط التي تم حذف اسم إسرائيل من عليها هي خرائط غير رسمية، ولا تتحكم فيها الحكومة بشكل كامل؛ فهي تابعة لشركات مملوكة لرجال أعمال؛ ولذا إسرائيل لن تستطيع الاحتجاج على ما حدث.

ويتوقع حسن أن هذا الإجراء "كان باتفاق بين مجموعة من الشركات؛ لأنه جاء بشكل متزامن، وقد تكون الحكومة على علمٍ بهذه الخطوة، لكن يبقى أنه لا يمكن لأحد أن يلومها على هذا الإجراء".

وعن موقف الصين من الصراع الجاري، يقول الباحث السياسي إن بكين منذ أول يوم في الحرب "موقفها واضح، وهو أن للفلسطينيين حقا في إنشاء دولتهم، وأن العنف جاء نتيجة الممارسات الإسرائيلية تجاه فلسطين، وأنقذت مع موسكو حركة حماس من إدانة في مجلس الأمن الدولي باستخدام حق النقض الفيتو".

وبتعبير حسن، فإن "الصين لها موقف دبلوماسي يميل للجانب الفلسطيني بعض الشيء، لكن هناك دوائر سياسية داخلها تميل بشكل مضاعف للفلسطينيين".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اسرائيل الصين الشركات الصينية

إقرأ أيضاً:

الصين تؤكد: السفن الصينية آمنة في البحر الأحمر والتواصل مستمر مع الحوثيين

الجديد برس:

أكد القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن، شاو تشنغ، أن السفن الصينية لا تواجه أي خطر في البحر الأحمر، ونفى أي علاقة للقاعدة الصينية في جيبوتي بالأزمة الحالية.

وأوضح تشنغ في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية أن القاعدة في جيبوتي موجودة منذ 15 عاماً بموافقة مجلس الأمن، وأن أعمال قوات البحرية الصينية في المنطقة لا تتعلق بأزمة البحر الأحمر.

وأضاف تشنغ أن الصين تتمتع بعلاقة تواصل مع الحوثيين، وأنها تسعى للتنسيق مع الدول الإقليمية لتحقيق السلام في المنطقة، مشيراً إلى أن تواصل الصين مع الحوثيين يهدف إلى حثهم على وقف استهداف السفن التجارية.

كما أكد القائم بأعمال السفير الصيني على الارتباط بين الهجمات اليمنية في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، وبين جرائم الحرب في غزة.

ودعا تشنغ إلى تحقيق السلام في غزة فوراً وتقديم المساعدات الإنسانية لتجنب انتشار الأزمة في المنطقة، مشدداً على ضرورة احترام سيادة الدول المطلة على البحر الأحمر مثل اليمن.

وفيما يتعلق بالملف اليمني، صرح تشنغ بأن الصين تنسق مع المبعوث الأممي الخاص لليمن والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدفع جهود السلام.

وأكد تشنغ على أهمية جلوس الأطراف اليمنية إلى طاولة المفاوضات والتوقيع على اتفاقية سلام عاجلة.

كما أشار تشنغ إلى أن الصين تعارض بشدة استخدام القوة في اليمن، وأن أي تدخل يجب أن يكون بموافقة مجلس الأمن.

ووفقاً لتقارير سابقة، طلبت الولايات المتحدة وبريطانيا من الصين التدخل لدى الحوثيين لوقف هجماتهم في البحر الأحمر، لكن الصين لم تستجب.

وانتقدت الصين ضمنياً الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدة على أن مجلس الأمن لم يأذن باستخدام القوة من قبل أي دولة في اليمن، وحثت على تجنب تصعيد الوضع.

وفي لقاء سابق بين وزيري خارجية بريطانيا والصين، طلبت بريطانيا من الصين استخدام نفوذها لدى إيران للضغط على الحوثيين بشأن هجماتهم في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • شركة صينية عملاقة تتجه لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في تركيا بمليار دولار
  • ارتفاع صادرات الصين من سيارات الركاب 28%
  • العراق رابعا بصادرات النفط الى الصين
  • الصين تؤكد: السفن الصينية آمنة في البحر الأحمر والتواصل مستمر مع الحوثيين
  • مركز أبوظبي للغة العربية يُعزز جسور الثقافة مع الصين
  • المبادئ الصينية للتعايش السلمي.. 70 عاما من الجهود المعززة للسلام
  • بدء مناورات عسكرية صينية مع بيلاروس في منطقة حدودية قريبة من بولندا وأوكرانيا
  • هل وافق الرئيس عباس فِعلًا على “مُناقشة المُصالحة” عبر مظلّة الصين؟
  • الصين تفعّل الاستجابة الطارئة في مواجهة الفيضانات بمقاطعة شاندونج
  • الفلبين: “سفينة صينية ضخمة” دخلت المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين في بحر الصين الجنوبي