ندد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "بشدة"، بالهجمات التي يرتكبها "مستوطنون إسرائيليون ضد فلسطينيين" في الضفة الغربية المحتلة، معرباً عن "قلقه العميق" إزاء هذا الموضوع.

وفي اتصالات مع وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، تناول بوريل أيضاً "الحاجة الملحة إلى استعادة الأفق السياسي وإعادة إطلاق عملية السلام"، بالإضافة إلى "التوصل لتسوية دائمة لهذا الصراع، على أساس حل الدولتين".

Discussed the ongoing escalation in Israel and the occupied Palestinian territory with ????????@FaisalbinFarhan ????????@AymanHsafadi ????????Sameh Shukry and with @OIC_OCI Hissein Brahim Taha. It is urgent to restore a political horizon and relaunch the peace process.
????https://t.co/CpD5Vm7reE

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) October 31, 2023

من جهته، نبه المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤرون الخارجية بيتر ستانو، إلى أن الوضع في الضفة الغربية "قد يخرج عن السيطرة"، محذراً من "خطر تصعيد خطير للصراع".

وأضاف "على إسرائيل واجب حماية المدنيين في الضفة الغربية من عنف المستوطنين المتطرفين، ومحاسبة الجناة، وضمان تدخل الجيش الإسرائيلي.. هذا التزام قانوني يجب الوفاء به".

وكانت بروكسل طالبت في السابق بحماية المدنيين من الجانبين، ودعت حماس إلى الإفراج عن الرهائن من دون شروط مسبقة، وإلى "هدنة إنسانية" للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

pogroms, land theft, settler terrorists armed by the state murdering palestinians + idf defending the settlers. the situation in west bank is completely unjustifiable by international law, this is the side cooperating with israel. this is israel’s “two state” pic.twitter.com/OQPKE9U22K

— hasanabi (@hasanthehun) October 30, 2023

وفي 7 أكتوبر (تشرين الأول) تسلل مقاتلو الحركة الى مناطق إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجموا بلدات حدودية وتجمعات سكنية، ما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم الذي احتجزت خلاله حماس أيضاً 240 رهينة، وفق السلطات الإسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس ارتفاع حصيلة القتلى نتيجة القصف الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 8500، نصفهم تقريباً من الأطفال.

وقتل 122 فلسطينياً على الأقل على أيدي القوات الإسرائيلية أو مستوطنين في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) بحسب وزارة الصحة في رام الله.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فلسطين الاتحاد الأوروبي فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية

الضفة الغربية - صفا

شنت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء حملة اعتقالات واسعة في مناطق الضفة الغربية، طالت صحفي و 3 سيدات إحداهن زوجة الأمين العام لـ (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) الأسير أحمد سعدات.

ففي محافظة رام الله والبيرة اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، ثلاث مواطنات هن: السيدة عبلة سعدات زوجة الأمين العام لـ (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) الأسير أحمد سعدات بعد دهم منزلها في مدينة البيرة.

 فيما اعتقلت تحرير بدران جابر بعد مداهمة منزلها في بيتونيا غرب رام الله، والطالبة في جامعة بيرزيت دعاء القاضي من منزلها في البيرة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، بلدة سلواد شمال شرق رام الله، واعتقلت ثلاثة شبان واستولت على مركبتهم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال تعتقل الصحفي قتيبة حمدان بعد اقتحام منزله في بيتونيا غرب رام الله.

وفي محافظة نابلس اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم مخيم بلاطة وداهمت عدداً من المنازل وفتشتها وعاثت بها خراباً، واعتقلت منها ثلاثة شبان هم: يزن اشتية، واحمد علي الشافعي، واحمد كايد حشاش.

كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال قرية مادما جنوب المدينة، واعتقلت منه الشاب سليمان معروف.

وفي بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت مكرم توفيق خليفة (22 عاما)، بعد ان داهمت منزل والده وفتشته وعبثت بمحتوياته، في بلدة العُبيدية، شرق المدينة.

وفي ساعات متأخرة من الليلة الماضية اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد واعتقلت منها الشابين: أسامة خليل عمارنة وسامر محمود مشارقة بعد اقتحام منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تعتقل 30 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • المقاومة الفلسطينية تنفذ 24 عملًا مقاومًا خلال 24 ساعة في الضفة الغربية المحتلة
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية
  • مقررة أممية: عنف الجيش والمستوطنين وصل في الضفة الغربية إلى مستويات غير مسبوقة
  • حماس: تصاعد جرائم المستوطنين في الضفة الغربية يستدعي مزيدا من العمل المقاوم
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 شبان في الضفة الغربية
  • حماس تعرض مشاهد من اشتباك مقاتليها مع الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية صهيونية في الضفة الغربية المحتلة
  • الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية