صدر حديثا عن دار الشروق، رواية "الحي السابع" للروائي نعيم صبري.

في رواية «الحي السابع»، نُشاهد ما حدث من تغيُّرات اجتماعية وسياسية في مصر في فترة الثمانينيات، من خلال سكان عمارة في الحي السابع بمدينة نصر، التي يسكنها شرائح مختلفة من المجتمع المصري؛ مثل المحاسب والطبيب والمهندس وتاجر العُملة بالسوق السوداء.

يضع الروائيُّ نعيم صبري يدَہ على تلك التغيُّرات الجذرية التي حدثت، بما تشمله من تغيُّر في الهوية، ونشوء أفكار متطرفة تطيح بالآخَر ولا تقبله، وما نتج عنها من تصدُّع في العلاقات الاجتماعية بين الجيران والأهل والإخوة.


فبعدَ محنة هزيمة يونيو 1967، والأزمة الاقتصادية الطاحنة التي أنهكت الجميع، خرج الملايين من المصريين إلى البلاد العربية طلبًا للرزق، وعندما عادوا بعد الاغتراب، واجَهتهم صدمة من التغيُّرات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية التي حدثت في المجتمع الذي وُلِدُوا فيه وألِفوه.


تُشكِّل رواية «الحي السابع» من خلال عمارة «مدينة نصر» في السبعينيات والثمانينيات، في مقابل رواية «شبرا» من خلال عمارة «شارع الزهور» في الخمسينيات والستينيات، بانوراما للمجتمع المصري وما حدثَ فيه من تحوُّلات درامية، في النصف الثاني من القرن العشرين.

عن المؤلف:

نعيم صبري؛ روائي وشاعر مصري. تخرج في كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1968. بدأ مسـيرته الأدبية بكتابة الشـعر وأصدر ديوانيْ شـعر عام 1988؛ «يوميات طابع بريد عام» و«تأملات في الأحوال». اتَّجه بعد ذلك إلى المسـرح ثم بدأ كتاباته النثرية بكتاب عن سـيرة طفولته بعنوان «يوميات طفل قديم». صدر له سيرة طفولة ومسرحيتان شعريتان وثلاثة دواوين شعر بالإضافة إلى 16 رواية؛ منها «شبرا»، «المهرج»، «وتظل تحلم إيزيس»، «دوامات الحنين»، و«صافيني مرة».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الشروق مصر

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة


كتب- حسن مرسي:

كشف المهندس عبدالمطلب عمارة، محافظ الأقصر الجديد، عن تكليفه من القيادة السياسية بالتركيز على حل مشكلات المواطنين وتحسين جودة حياتهم.

في مداخلة هاتفية مع برنامج "عقار مصر"، أكد عمارة على التزامه بمواجهة التحديات التي تواجه المحافظة في مختلف المجالات، وفي مقدمتها التعليم والصحة والسياحة، بالإضافة إلى استكمال مشروعات "حياة كريمة" التي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأوضح المحافظ الجديد، أن رؤيته للأقصر تتمحور حول استكمال مسيرة التنمية والاستفادة القصوى من المقومات السياحية الفريدة التي تتمتع بها المحافظة. كما أكد على أهمية تطوير الصناعة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كمحرك أساسي لخلق فرص عمل للشباب وتحسين الوضع الاقتصادي.

واستنادًا إلى خبرته في إدارة المدن الجديدة، يطمح عمارة إلى تحويل الأقصر إلى مدينة عصرية متطورة، مشددًا على أهمية التعاون مع الكفاءات والخبراء لجذب المزيد من السياح من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى استكمال مشروعات الخدمات الأساسية في جميع أنحاء المحافظة، بدءًا من الصرف الصحي والمياه، ومرورًا بالزراعة والتموين والصحة والتعليم والطرق والنظافة، وصولًا إلى إطلاق مشاريع تنموية جديدة تساهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

مقالات مشابهة

  • إصابة شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت فجار جنوب بيت لحم
  • سنار .. رواية التاريخ وجغرافية المنطقة!!
  • محافظ الأقصر الجديد: أولوياتنا حل مشكلات المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة
  • إصابة 5 فلسطينيين بالرصاص الحي خلال اقتحام العدو الصهيوني بيت أمر شمال الخليل
  • الروحانيات بصفتها بوابة لأجساد النساء واموالهن.. حملة أمنية لـاستئصال السحرة
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • بعد إعلان فض دور الانعقاد الرابع.. إنجازات مجلس الشيوخ في الأداء التشريعي
  • الشيخ الفضلي : ما جرى للجعدني سيلحقه فتح لجميع ملفات الانتهاكات والتصفيات
  • حي الزيتون.. قلعة حصينة تحولت لـ"كابوس" تؤرق بمقاومتها الاحتلال 
  • الإمارات.. الداخلية تقدم باقة خدمات طلبة الثانوية العامة للعام السابع توالياً