الثورة / احمد السعيدي
أقامت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الأحد الماضي ورشة عمل حول الشراكات الوطنية ودورها في تنمية واستدامة المشاريع الريادية والابتكارية بحضور رواد الأعمال والمبدعين والمبتكرين وكذلك رؤوس الأموال الوطنية وجهات التمويل وعدد من الخبراء والمهتمين والباحثين في مجال الشراكات.


وخلال افتتاح الورشة أكد رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور منير القاضي ان هذه الورشة النقاشية التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع ” الوطنية للتمويل ” تأتي ضمن اهتمامات القيادتين الثورية والسياسية لدعم وتشجيع المبدعين والمبتكرين وتنمية إبداعاتهم ودفع شباب الوطن نحو العمل والإبداع وابتكار الحلول لتجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة من خلال توفير البدائل وتوفير فرص عمل جديدة للشباب ورواد الأعمال، مشيراً إلى انه من خلال هذه الورشة تسعى الهيئة لإيجاد آليات محددة وتوفير بيئة مساعدة لعمل الشراكة بين رؤوس الأعمال وجهات التمويل من جهة ورواد الأعمال والمبدعين والمبتكرين من جهة أخرى لتحريك عجلة التنمية الاقتصادية بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.
بدوره أوضح الأستاذ احمد الكبسي رئيس الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والأصغر أن أصحاب القطاع الخاص كانوا رواد أعمال واصبحوا اليوم رواد أعمال ومستثمرين وهم يشعرون بمعاناة أصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر والتي ابرزها هو التمويل رغم أن المال موجود ولدينا مؤسسات تمويل إلا أنه لا تتناسب منتجاتهم مع متطلبات السوق فعلى كل تاجر أن يعمل دراسة للسوق وما يحتاجه عملاؤه، كما دعا الكبسي هيئتي الزكاة والأوقاف إلى دعم وتمويل المبتكرين وأصحاب المشاريع الصغيرة كما تدعم الفقراء لمعالجة المشكلة وليس آثار المشكلة من خلال القضاء على البطالة والفقر وإيجاد بيئة عمل مشجعة للشباب للأبداع والاعتماد على انفسهم.
كما أشار نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور عبد العزيز الحوري إلى أن نماذج المشاريع الابتكارية المتواجدة خارج القاعة والتي كانت مشاركة في المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية هي مشاريع صناعية محلية الصنع وقابلة للدخول في خطوط إنتاج وليست عبارة عن نماذج تعليمية أو غير جاهزة ولا ينقصها سوى تعاون الجهات ذات العلاقة لإخراجها إلى النور.
من جانبها استعرضت المهندسة أمل السريحي – مدير عام تسجيل الابتكارات في الهيئة أهمية الورشة وأهدافها والمستهدفين منها بالإضافة إلى المحاور التي ستناقشها الورشة وأبرزها تنمية المشاريع الريادية وإخراجها إلى سوق العمل، وأيضا دور وطبيعة الشراكة بين المشاريع الريادية ورؤوس الأعمال، وكذلك مناقشة الشراكة في البيئة الوطنية، وأخيرا البيئة القانونية المثالية لنجاح الشراكة بين رؤوس الأعمال الوطنية والمشاريع الريادية.
حضر الورشة الدكتور محمد صلاح نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية والقاضي عبدالفتاح الذويد وكيل وزارة التجارة والصناعة وعدد من ممثلي جهات حكومية وخاصة.
بعد الفعالية الخطابية قام الحاضرون بافتتاح معرض مصغر للشركات الناشئة ثم أقيمت ورشة العمل النقاشية وتلاها مخرجات الورشة ثم الاختتام وتسليم الشهادات.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المشاریع الریادیة

إقرأ أيضاً:

الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية

أكد المشاركون في ورشة تخطيط الحملات الإعلامية على أهميتها في التعريف بأهم أدواتها ووسائل تطبيقها؛ لتحقيق أهداف الحملات الإعلامية وذلك في ختام الورشة التي نظمتها المديرية العامة للكشافة والمرشدات. وأقيم حفل ختام الورشة برعاية الدكتور يعقوب بن خلفان الندابي المدير العام للمديرية، وشارك في الورشة التدريبية التخصصية ٢٩ مشاركًا ومشاركة من المختصين والقيادات الكشفية من المديرية العامة للكشافة والمرشدات والمديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظات سلطنة عُمان ومن أعضاء فريق الإعلام والتسويق الرقمي.

وتضمنت الورشة جلسات تدريبية نظرية وعملية تناولت التعريف بآليات إنشاء المحتوى لأي حملة إعلامية تسويقية، وإقامة مؤتمر صحفي حول الحملة الإعلامية للتسويق، وغيرها من الموضوعات المهمة الخاصة بالورشة التي حاضرت فيها الإعلامية رشا موسى تناولت شرحًا مفصلًا نظريًا وعمليا عن الدور التي تلعبه الحملات الإعلامية في عمليات التسويق وركّزت على مجموعة من النقاط، منها: أهمية التخطيط المسبق لأي حملة إعلانية قبل تنفيذها، وتطوير المهارات الإعلامية والتسويقية للمشاركين.

هدفت الورشة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: صقل وتنمية مهارات المشاركين في مجال الحملات الإعلامية والتسويق، والتعريف بأهمية ودور الحملات الإعلامية في التسويق والترويج ودورها البارز في تحقيق أهدافها، وإكسابهم كيفية التخطيط لعمل حملات إعلامية تسويقية تخصصية هادفة، وكذلك تحسين جودة الأنشطة الكشفية وتعزيز التواصل الفعّال مع المجتمع المحلي والدولي.

وحول استفادة المشاركين من الورشة، قال حسين بن علي الدروشي رئيس قسم التواصل والإعلام بتعليمية جنوب الشرقية: حرصتُ على المشاركة في ورشة التخطيط وإدارة الحملات الإعلامية التي هدفت إلى تعزيز مهاراتي في مجال التخطيط والتطوير والإدارة، وتزويدي بالمعرفة والخبرات اللازمة لتنفيذ حملات إعلامية فاعلة تُساهم في تحقيق أهداف العمل. مؤكدا أن المشاركة ساهمت في تطوير مهاراته وخبراته في مجال العمل الإعلامي والتخطيط والتطوير والإدارة للحملات الإعلامية، كما أكسبته القدرة على تنفيذ حملات إعلامية مُخطط لها بدقة.

وأضاف: شملت الورشة فهمًا أفضل لسلوكيات الجمهور وطرق التأثير عليه، وأهم وسائل الاتصال الفاعل، ومهارات كتابة المحتوى وتقديم العروض وأتاحت لي الفرصة للتواصل مع مهنيين في مجال الإعلام من مختلف المؤسسات، وتكوين علاقات مهنية مفيدة تساهم في تحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم، مثل التوعية بأهمية التعليم، والترويج للبرامج والفعاليات التعليمية، وتعزيز التواصل مع أولياء الأمور والمجتمع.

من جانبها قالت بدرية الشبلية: للإعلام أدوار مهمة يقوم بها في مجالات إعلام الجمهور بالأحداث الجارية والقضايا المختلفة، وأيضا التعبير عن الرأي العام والترويج للثقافات المختلفة والسياحة، إلى جانب الترويج التجاري فكان التركيز في الدورة على التخطيط السليم في إنتاج الحملات الإعلامية والخطوات الأساسية لتجهيزها والتخطيط الجيد لعمل مؤتمر والخطوات التي يمّر بها وكيفيه النجاح في إدارته.

وشارك شبيب الفارسي زملاءه الرأي بالتأكيد على أهمية هذه الورشة في الإعداد والتخطيط السليم لإدارة الحملات الإعلامية، وقال: كانت تجربة غنية ومثمرة، ووفّرت الفرصة لاكتساب معرفة متعمقة حول كيفية بناء وإدارة حملات إعلامية ناجحة من خلال التدريبات العملية والتطبيقات الواقعية، واستطعت من خلالها فهم الأدوات والتقنيات الحديثة التي تساهم في تحقيق أهداف الحملات الإعلامية بفعالية.

مقالات مشابهة

  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تحتفي بالهجرة النبوية
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • "قضايا المرأة" تقيم ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور