RT Arabic:
2024-08-03@15:43:23 GMT

ما الحل إذا استمر السعال لفترة طويلة؟!

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

ما الحل إذا استمر السعال لفترة طويلة؟!

السعال هو أحد الأعراض الشائعة لأمراض الجهاز التنفسي. فما العمل إذا استمر السعال لفترة طويلة؟ وهل عواقبه خطيرة؟


وفقا للدكتور الكسندر مياسنيكوف، السعال الذي يستمر. لأكثر من ثلاثة أشهر، يشير إلى مشكلات صحية خطيرة، ويسمى مزمنا. وأسباب السعال المزمن هي:

إقرأ المزيد طبيب روسي: السعال لا يشير دائما إلى أمراض معدية

1 - ارتجاع المعدة.

قد يكون سبب السعال المزمن، الارتجاع المعدي المريئي. ونتيجة لقذف محتويات المعدة إلى المريء، ومنه إلى البلعوم، يبدأ التهيج وبالتالي السعال، الذي يزداد في حالة الاستلقاء. كما أن مستقبلات السعال موجودة في المريء وفي الأذنين. ووجود الشمع في الأذنين يمكن أن يثير السعال. لذلك في حالة السعال المزمن يجب على المريض فحص حموضة المعدة، لأن أدوية كبح الحموضة تساعد في التخلص من السعال أيضا.

2 - التهاب الجيوب الأنفية. يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى تراكم الإفرازات. وتساعد أدوية الحساسية على التخلص منها وبالتالي تقضي على السعال المزمن.

3 - أدوية ضغط الدم. يمكن أن تسبب بعض أنواع أدوية ضغط الدم التي تنتهي تسميتها بـ(pril)، السعال المزمن. لذلك إذا ظهر السعال لدى الذين يتناولون هذه الأدوية عليهم استبدالها بأدوية أخرى.

4 - الربو. يمكن أن يظهر السعال المزمن بسبب التشنج القصبي وهذا يحصل عادة لدى الأطفال. لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد سببه.

5 - التدخين. قد يعاني المدخنون من السعال المزمن. لذلك عليهم دق ناقوس الخطر إذا تغيرت طبيعة السعال فجأة أو ظهرت خطوط من الدم في الإفرازات. لأن سرطان الرئة في المراحل المبكرة يمكن أن يكون من دون أعراض، لذا من الأفضل الخضوع للفحص المبكر.

6 - السعال الديكي. يمكن أن يكون سببا أيضا للسعال المزمن.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة السعال المزمن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علماء: طفيلي في فضلات القطط قد يكون مفتاحا لعلاج أمراض عصبية

أسكتلندا – يمكن أن يكون طفيلي موجود في فضلات القطط علاجا مستقبليا للاضطرابات العصبية، وفقا للعلماء.

واستخدم العلماء شكلا مصمما من طفيلي التوكسوبلازما غوندي (Toxoplasma gondi)، وهو طفيلي شائع يوجد في براز القطط، لتوصيل البروتينات إلى الدماغ لدى الفئران.

وفي الماضي، كانت الرعاية الصحية العصبية محدودة بسبب صعوبة توصيل العلاج المستهدف عبر حاجز الدم في الدماغ وإلى الموقع الصحيح داخل الخلايا العصبية.

ويُعتقد أن التوكسوبلازما غوندي يحملها في حالة كامنة ثلث سكان العالم، وقد تطورت لتنتقل من الجهاز الهضمي إلى الدماغ حيث تفرز بروتيناتها في الخلايا العصبية.

وقد تطورت لتعبر حاجز الدم في الدماغ والمشيمة، وتشكل خطرا على النساء الحوامل حيث يمكن أن تسبب الإجهاض، ما أدى إلى النصيحة بأن تتجنب الأمهات الحوامل التعامل مع صناديق القمامة إذا كانت قططهن تصطاد فريستها في الهواء الطلق.

وقد ارتبطت أغلب الحالات العصبية، بما في ذلك مرض ألزهايمر ومرض باركنسون ومتلازمة ريت، بطريقة ما بخلل في البروتين، ولكن العلماء واجهوا صعوبة في معالجة المشكلة من المصدر.

ووُصفت إمكانية استخدام طفيليات الدماغ المعدلة وراثيا لتوصيل العلاج عبر حاجز الدم في الدماغ بأنها “رائدة” واختراق عالمي، على الرغم من أنها ما تزال على بعد سنوات من أن تصبح حقيقة.

وأراد باحثون دوليون بقيادة جامعة غلاسكو بالتعاون مع جامعة تل أبيب تحديد ما إذا كان الطفيلي يمكن أن يعمل كوسيلة لتوصيل الدواء إلى خلايا الدماغ المصابة بالمرض.

وكان على فريق الدراسة أولا معرفة ما إذا كان بإمكانهم جعل الطفيليات تنتج البروتينات العلاجية بشكل فعال، ثم اختبار ما إذا كانت الطفيليات قادرة على “بصق” البروتينات مرة أخرى إلى خلايا الدماغ المصابة.

وركز الباحثون على هندسة الطفيليات لتوصيل بروتين MeCP2، والذي تم اقتراحه بالفعل كهدف علاجي واعد لمتلازمة ريت، وهو اضطراب عصبي منهك ناتج عن طفرات في جين MeCP2.

وقد نجح الطفيلي في إنتاج البروتين، ثم نقله إلى موقع الخلية المستهدفة في الأعضاء الدماغية وفي نماذج الفئران.

وسوف تجرى تجارب أخرى لهندسة الطفيليات بحيث تموت بعد الولادة، لمنع تلف الخلايا الإضافي.

وتشير الدراسة إلى أنه مع المزيد من البحث والاختبار، يمكن للطفيليات أن تلعب دورا محتملا في توصيل البروتينات العلاجية إلى الدماغ.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: على المواطنين الأميركيين الذين يختارون عدم مغادرة لبنان إعداد خطط طوارئ والاستعداد للاحتماء في أماكنهم لفترة طويلة من الزمن
  • ما الذي يمكن أن تخبرك به ساقيك عن صحتك؟
  • التحكم في الألم بدون أدوية: تقنيات مبتكرة وعلاجات طبيعية
  • السودان الجديد و التخلق من داخل الخنادق
  • ضغوط ديبلوماسية لردٍّ ضمن القواعد.. ميقاتي: الحل لا يكون الا سياسياً عبر الـ1701
  • أكلات سريعة لرفع ضغط الدم.. خيارات صحية يمكنك تناولها خارج المنزل
  • تصبغ الوجه يشير إلى مرض الكبد.. طبيبة أمراض جلدية تكشف التفاصيل
  • 12 دواء احذر تناولها مع القهوة
  • أدوية ممنوع تناولها مع القهوة على الإطلاق
  • علماء: طفيلي في فضلات القطط قد يكون مفتاحا لعلاج أمراض عصبية