قال الدكتور نادر نورالدين، مستشار وزير التموين الأسبق، إن  اتساع نطاق الحرب في غزة ودخول إيران وحزب الله في هذه الحرب يمثل تهديد كبير على الاقتصاد وارتفاع الأسعار.

القاهرة الإخبارية: قصف إسرائيلي عنيف ومكثف يستهدف مختلف أنحاء قطاع غزة الحكومة الفلسطينية: كل ما يجري في غزة هدفه التهجير القسري للمواطنين (فيديو)

وأضاف نور الدين، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر قضائية "القاهرة والناس"،  أن البنك الدولي أكد على أن دخول جهات أخرى كحزب الله وإيران سيزيد من سعر برميل البترول بشكل كبير وسينعكس ذلك على زيادة في أسعار باقي السلع الأخرى.

وأكد أن الحرب في غزة لن تؤثر اقتصاديًا على مصر،مؤكداً أن إسرائيل وغزة يعتمدون على مصر في استيراد الكثير من الأغذية وستوفر مصر ولن تزيد الأسعار.

 إسرائيل تعتمد على مصر في استيراد الخضار المجمد 

وأشار إلى أن إسرائيل تعتمد على مصر في استيراد الخضار المجمد بشكل كبير، كما أن غزة تعتمد على استيراد كميات كبيرة من المواد الغذائية، وحرب غزة هي من أثرت على عدم تنفيذ الحكومة لمبادرة تخفيض الأسعار والتي شملت السلع الاستراتيجية.

وقاطع المتظاهرون شهادة وزير الخارجية  الامريكي أنتوني بلينكن خلال جلسة استماع لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء بشأن طلب تمويل الأمن القومي لإدارة بايدن، ودعوا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما ذكرت شبكة سي بي إس نيوز.

وسمعت امرأة تصرخ "الناس ليسوا حيوانات!" قبل أن يتم إبعادهم، بينما صاح آخر: "أوقفوا إطلاق النار الآن!" كما جلس المتظاهرون الصامتون في القاعة وأيديهم مطلية باللون الأحمر مرفوعة ولافتات تطالب بوقف إطلاق النار وإنهاء التمويل الأمريكي لإسرائيل.

وأظهر بيان صحفي أرسل إلى شبكة سي بي إس نيوز أن المتظاهرين كانوا من منظمة تدعى CODEPINK، وفقًا للمجموعة المناهضة للحرب، اعتقلت السلطات العديد من الأعضاء، بما في ذلك المحارب القديم بالجيش الأمريكي البالغ من العمر 29 عامًا والدبلوماسي السابق العقيد آن رايت وناشط السلام ديفيد باروز، بسبب أفعالهم. وأضافت المنظمة أن الأيدي الحمراء للجمهور كانت ترمز إلى الدم.

وطوال فترات الانقطاع، واصل بلينكن تحديد طلب الرئيس جو بايدن بقيمة 106 مليارات دولار للحصول على تمويل إضافي، والذي سيخصص للمساعدات التي تظهر "الدعم الدائم" لأوكرانيا وإسرائيل ومناطق أخرى.

14 مليار لإسرائيل
وقال بلينكن إن من هذا المبلغ، سيذهب 14 مليار دولار إلى إسرائيل، بينما سيذهب 50 مليار دولار أخرى إلى الجيش الأمريكي والشركات الأمريكية.

وقد أثار دعم الولايات المتحدة لإسرائيل ردود فعل عنيفة في الأسابيع الأخيرة، منذ أن نفذت المقاومة الفلسطينة في 7 أكتوبر عملية طوفان الأقصى، تبادلت بعدها إسرائيل والمقاومة إطلاق الصواريخ، ويجري الآن غزو بري إسرائيلي لغزة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن هناك آلاف القتلى – العديد منهم من الأطفال والمدنيين – في القطاع منذ 7 أكتوبر، مما أثار احتجاجات أكبر.

وتناول بلينكن هذا القلق في تصريحاته، مشيراً إلى أنه وبايدن "شددا على ضرورة أن تعمل إسرائيل بموجب قانون الحرب ووفقاً للقانون الإنساني الدولي، وأن تتخذ جميع التدابير الممكنة لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة فلسطين التموين الأسعار بوابة الوفد على مصر فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب

كشف الجيش الإسرائيلي، الإثنين، حصيلة عمليات إطلاق القذائف والصواريخ ضد إسرائيل منذ اندلاع الحرب قبل عام، في السابع من أكتوبر.

وكشف بيان للجيش أن إسرائيل تعرضت "لأكثر من 26 ألف عملية إطلاق"، دون تفسير نوعية القذائف وعدد كل منها.

وأشار البيان إلى أنه "تم إطلاق 13,200 صاروخ من قطاع غزة، و12400 عملية إطلاق من لبنان، و400 من إيران، و180 من اليمن، و60 من سوريا".

ودخل حزب الله اللبناني وجماعة الحوثي اليمنية وفصائل مسلحة أخرى في العراق وسوريا، جميعها مدعومة من إيران، على خط المواجهة مع بدء الحرب في غزة.

وفي الذكرة السنوية الأولى لاندلاع الحرب، بدأت فعاليات واحتجاجات في القدس وجنوبي إسرائيل في حوالي الساعة 06:29 صباحا، وهو نفس التوقيت الذي أطلقت فيه حركة حماس صواريخ على إسرائيل، في بداية هجوم السابع من أكتوبر 2023.

إسرائيل تحيي الذكرى السنوية الأولى لهجوم 7 أكتوبر بدأت إسرائيل، الإثنين، مراسم إحياء الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، وهو اليوم الأكثر دموية في تاريخها، والذي كان سببا في اندلاع الحرب بقطاع غزة.

تشير الإحصاءات الإسرائيلية إلى أن هجوم حماس أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص أغلبهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واقتياد ما يقرب من 250 شخصا رهائن إلى غزة.

وقال الجيش والشرطة إن قوات الأمن في حالة تأهب قصوى في جميع أنحاء البلاد، الإثنين، تحسبا لهجمات فلسطينية في ذكرى السابع من أكتوبر، وهو اليوم الذي بدأت فيه أكثر موجات العنف الدامي حدة في تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عشرات السنين.

وردت إسرائيل على هجوم حماس، بشن حملة عسكرية لا تزال مستمرة على قطاع غزة، أدت إلى مقتل أكثر من 41 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، حسب وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني.

غاز مسيل للدموع واعتقالات تتخلل مظاهرات حول العالم في ذكرى السابع من أكتوبر اعتقلت الشرطة البريطانية مجموعة من المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات ضمن عشرات الآلاف من الأشخاص دعما للفلسطينيين في وسط لندن، تزامنا مع خروج مظاهرات في عواصم عالمية أخرى في الذكرى السنوية لهجمات السابع من أكتوبر في إسرائيل واندلاع الحرب في قطاع غزة.

وبالنسبة لإسرائيل، كان هجوم حماس المباغت أحد أسوأ الإخفاقات الأمنية في بلد يفتخر بجيش قوي ومتطور، وفق رويترز.

فقد سقط في الهجوم أكبر عدد من القتلى الإسرائيليين في يوم واحد، وبدد شعور الكثير من المواطنين بالأمان وقلص ثقتهم في قادتهم إلى مستويات غير مسبوقة.

وهناك 101 رهينة لا يزالون في غزة، في حين تواصل القوات الإسرائيلية حملتها بهدف إنهاء إدارة حماس للقطاع وتدمير قدراتها العسكرية.

مقالات مشابهة

  • جمال شعبان يكشف تأثير الزعل على القلب
  • إسرائيل تكشف عدد عمليات الإطلاق التي حاولت استهدافها على مدار عام من الحرب
  • جيش الاحتلال: إطلاق 13200 صاروخ على إسرائيل من غزة منذ بدء الحرب
  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لـ حرب أكتوبر 1973 (فيديو)
  • وزير الطيران المدني الأسبق يكشف كواليس التحضير لحرب أكتوبر 1973
  • إسرائيل ترد على تصريح وزير خارجية لبنان بقبول نصرالله بوقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • اللواء المنصوري يكشف سبب وصف إسرائيل له بالطيار المجنون.. تفاصيل مناورة الموت (فيديو)
  • وزير الخارجية السعودية بحث مع بلينكن مستجدات الأوضاع في لبنان
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • محلل سياسي يكشف عن مخطط إسرائيل لتفريغ جنوب لبنان (فيديو)