استشهد فلسطينيان برصاص جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، التي تشهد مواجهات يومية مع قوات الاحتلال منذ معركة طوفان الأقصى، واعتُقل عدد من الفلسطينيين خلال الساعات الماضة وتعرض عدد منهم لهجمات المستوطنين.

فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الطفل محمد عبد القادر خراز (14 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال في قرية زواتا قضاء نابلس الاثنين الماضي.

كما استشهد مسن فلسطيني برصاص جيش الاحتلال في أثناء مداهمة بمدينة طوباس شمالي الضفة المحتلة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأفادت الوزارة -في بيان- "باستشهاد المسن روحي رشيد صوافطة (70 عاما) إثر إصابته برصاص الاحتلال في الوجه خلال اقتحام بلدة طوباس".

من جانبها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة 9 فلسطينيين "بالرصاص الحي"، بينهم إصابتان خطيرتان خلال مواجهات طوباس.

وأصيب 4 فلسطينيين برصاص الاحتلال، مساء الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في الخليل والقدس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى المقاصد في مدينة القدس المحتلة بحثا عن المصابين، واعتدت على عدد من الأهالي هناك.

وكان 5 فلسطينيين قد استشهدوا في الضفة -الاثنين الماضي- خلال اقتحامات الاحتلال لمدينتي جنين والخليل.

وقد استشهد 122 فلسطينيا -على الأقل- في الضفة الغربية برصاص الاحتلال منذ بدء معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما شهدت عدد من مدن الضفة الغربية مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وقد أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، مساء الثلاثاء، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات منددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في عدة مناطق بالخليل.

وكان الوضع في الضفة الغربية -التي تحتلها إسرائيل منذ 1967- متوترا في الأساس قبل العدوان الحالي على غزة، في ظل تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي مداهمات متواصلة وصدامات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال والمستوطنين.

استشهد أكثر من 100 فلسطيني في الضفة الغربية خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الفرنسية) اعتقالات

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر الثلاثاء 60 فلسطينيا -على الأقل- من الضفة، في إطار استمرار حملات الاعتقال.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني بحدوث اعتقالات رافقتها عمليات تنكيل ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، فضلا عن التهديد المستمر، وعمليات التخريب التي طالت منازل المواطنين الفلسطينيين.

ووفق هيئة الأسرى ونادي الأسير، فقد بلغ عدد المعتقلين منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 1740 معتقلا، ولا يشمل العدد معتقلي غزة أو عمالها الذين اعتقلوا في الضفة أو أراضي 48.

التنكيل بالمعتقلين

من جانب آخر، كشف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن عمليات "تنكيل وتعذيب شديدة بحق مدنيين ومعتقلين فلسطينيين" خلال اعتقالهم من قبل الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية مؤخرا.

وذكر المرصد أنه اطلع على مقاطع فيديو تظهر جنودا إسرائيليين "يسحلون وينكلون بمدنيين فلسطينيين ينحدرون من بلدة يطا في الخليل (جنوب الضفة الغربية)، بعد تجريدهم من ملابسهم وتقييدهم من أيديهم وأرجلهم، ثم تركهم في العراء لساعات طويلة".

وفي سياق متصل، قالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين إنه لوحظت في الفترة الأخيرة غزارة في نشر مقاطع فيديو -على صفحات جنود الاحتلال عبر منصات التواصل الاجتماعي- توثق لحظات اعتقالات للمواطنين والاعتداء عليهم جسديا ولفظيا بغرض الحط من كرامتهم والإساءة لهم، وإظهار لحظات نشوة سادية لدى الاحتلال، على حد وصف بيان النقابة.

ولفت البيان إلى أن مثل هذه المقاطع لا تُنشر على صفحات الجنود إلا بقرار من جهاز مخابرات الاحتلال، وذلك في سياق الحرب النفسية والمس بالمعنويات والترهيب.


هجمات المستوطنين

لم تقتصر معاناة الفلسطينيين في الضفة على ما يقوم به جنود الاحتلال، فقد كان للمستوطنين المسلحين دور كذلك في ما يتعرض له الفلسطينيون.

فقد ذكرت "وفا" أن فلسطينيا ونجله أصيبا مساء الثلاثاء، في اعتداء لمستوطنين قرب بلدة سنيريا جنوب قلقيلية.

ووفقا لوفا، فقد هاجمت مجموعة من المستوطنين بالسلاح المواطنين في منطقة خلة حساين -الواقعة بين بلدتي سنيريا وبديا- واعتدت على المواطنين عبد الرحيم أحمد عمر وابنه زيدان عبد الرحيم عمر خلال قطفهما الزيتون، مما أدى إلى إصابتهما بجروح خطيرة.

كذلك استولى المستوطنون على منزل لفلسطيني في جنوب شرق بيت لحم.

وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم بأن مستوطنين استولوا على منزل مكون من طابق واحد، يقع ما بين خلايل اللوز وإسكان الجامعة، مستغلين عدم وجود أحد من ساكنيه.

يشار إلى أن المستوطنين صعدوا مؤخرا اعتداءاتهم بحق المواطنين في منطقة خلايل اللوز، والتي تمثلت في الهجوم على المنازل ليلا وسط إطلاق النار، وإحراق مركبة مواطن.

في هذا السياق، ندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "بشدة" بالهجمات التي يرتكبها "مستوطنون إسرائيليون ضد فلسطينيين" في الضفة، معربا عن "قلقه العميق" إزاء هذا الأمر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الإسرائیلی فی الضفة الغربیة برصاص الاحتلال الاحتلال فی عدد من

إقرأ أيضاً:

تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة

الجديد برس:

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ مساء الأحد وحتى صباح الاثنين، حملة اعتقالات واسعة طالت 45 فلسطينياً على الأقل، من الضفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون، إضافةً إلى أخذها أشخاصاً كرهائن ودروعاً بشرية.

وأفادت كل من هيئة شؤون الأسرى الفلسطينيين ونادي الأسير الفلسطيني، في بيانٍ مشترك، بتركز عمليات الاعتقال في محافظتي رام الله وبيت لحم في الضفة الغربية، فيما توزعت بقيتها على محافظات سلفيت، الخليل، نابلس، قلقيلية، والقدس.

وأشارت المؤسستان الفلسطينيتان إلى مواصلة الاحتلال “تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة مؤخراً، ترافقها اعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين”.

وسجل البيان أكثر من 11 ألف حالة اعتقال، من الضفة بما فيها القدس، “منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل”، مذكراً بأن “المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تتضمن المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف”.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني،  كشفت عن شهادات جديدة لمجموعة من معتقلي غزة في “سجن النقب الصحراوي”، وذلك استناداً إلى مجموعة من الزيارات التي أجراها محامو هيئة الأسرى مؤخّراً.

وشمل التقرير شهادات لـ8 معتقلين معظمهم تعرضوا للاعتقال في بداية الاجتياح البري لغزة، وتحديداً عبر ما يسمى “الممر الآمن”، خلال نزوحهم من شمال غزة إلى جنوبها، وآخرين جرى اعتقالهم من مدارس الإيواء، ومن مستشفى الشفاء.

مقالات مشابهة

  • في مواجهات لاتتوقف : استشهاد فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين في اشتباكات بالضفة
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • تقرير فلسطيني: الاحتلال اعتقل 45 شخصاً من الضفة الغربية خلال أقل من 24 ساعة
  • في الضفة الغربية وغزة..أمريكا تدعم الفلسطينيين بـ 300 مليون دولار
  • بينهم أطفال وأسرى سابقون.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 45 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • العدو الصهيوني يعتقل عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام الضفة والقدس
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 41 فلسطينيا من الضفة الغربية المحتلة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • الاحتلال يصيب 3 شبان فلسطينيين بالرصاص ويعتقل أحدهم شمال طوباس