شاركت فودافون قطر في النسخة الأولى من ملتقى التكنولوجيا المستقبلية بصفتها الراعي البلاتيني للملتقى الذي شهد مؤخرًا تعاون منظمة الذكاء الاصطناعي ومركز الكندي لبحوث الحوسبة بجامعة قطر.
وخلال الملتقى عرضت جامعة قطر تطبيقاتها وحلولها الخاصة بالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، في حين وُجِّهت الدعوة لطلاب الجامعة إلى جانب أفراد من الحضور العام للملتقى للمشاركة في عدد من المسابقات.

 
وقال مهدي سعد الحبابي، مدير إدارة أعمال المؤسسات في فودافون قطر «نحن مستمرون في استكشاف القدرات التكنولوجية للذكاء الاصطناعي إلى جانب متطلبات تدابير الأمن السيبراني ذات المستوى العالمي. يسعدنا رعاية النسخة الأولى من ملتقى التكنولوجيا المستقبلية، والذي يجمع بين فعاليتي أسبوع الذكاء الاصطناعي وأسبوع الأمن السيبراني تحت راية واحدة».
وأضاف: «من خلال تعاوننا في هذا النطاق، رأينا ألمع الخبراء القطريين المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني يعملون سويًا لتبادل المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات في مجالاتهم من أجل المزيد من الإسهام في التحول الرقمي لدولة قطر، وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030». 
تأتي رعاية فودافون قطر لملتقى التكنولوجيا المستقبلية كجزء من برنامجها المكثف لعقد شراكات في مجالي الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر فودافون قطر ملتقى التكنولوجيا الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ضاحي خلفان: سرقة البيانات والابتزاز الإلكتروني لا يعرفان حدوداً

دبي: «الخليج»

افتتح الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ندوة الجرائم المستقبلية ودور الأمن السيبراني في عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي نظمتها الإدارة العامة للمؤتمرات والندوات الأمنية، لنائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، التي أقيمت بنادي ضباط شرطة دبي.

وقال الفريق خلفان: إن التطور السريع في المجالات التقنية واستخدام التطبيقات والبرامج الذكية في التعاملات من دون ضوابط، أو سياسات تحكمها، سوف تترتب عليها آثار سلبية، وبروز جرائم غير تقليدية، كالجرائم الإلكترونية، والسيبرانية، ومنها سرقة البيانات والابتزاز الإلكتروني، والاحتيال الإلكتروني، والهجمات على البنية التحتية الحيوية، والتجسس السيبراني التي لا تعرف حدوداً مادية، أو جغرافية، ويمكن تنفيذها بجهد أقل، وسهولة، وسرعة اكبر من سرعة تنفيذ الجرائم التقليدية ولهذا يتطلب من أجهزة إنفاذ القانون العمل على تطوير بنيتها التقنية والإلكترونية، وقدراتها البشرية المتخصصة في مكافحة تلك النوعيات من الجرائم.

وتحدث الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات، حول دور الأمن السيبراني في التصدي للجرائم السيبرانية، ومسؤولية الدولة في هذا المجال.

وقدم الدكتور سعيد الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، عرضاً عن أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني.

من جانبه، تحدث المهندس محمد عبدالله بن ثاني، مدير أمن تكنولوجيا المعلومات، بمركز دبي للأمن الإلكتروني، حول موضوع «التزييف العميق».

وتحدث العميد سعيد محمد الهاجري، مدير إدارة المباحث الإلكترونية، في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، حول محور تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وتناول المستشار الدكتور خالد علي الجنيبي، رئيس نيابة أول، نيابة دبي، محور كفاية النصوص القانونية في مواجهة الجرائم المستحدثة. ودعا المشاركون في الندوة إلى تشكيل فريق عمل متخصص لإعداد البيانات المتعلقة بالجوانب الأمنية، وفريق لإعداد محتوى التوعية بالجرائم السيبرانية ومخاطرها، كما طالب المشاركون بسياسات تنظم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستحداث تشريعات تتواكب مع التطور التقني في مجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • «تريند مايكرو» تتعاون مع «إنفيديا » لتأمين مراكز البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بالمنطقة
  • رئيس الوزراء البريطاني: قضيتنا الأولى في هذه الحكومة الدفاع والأمن
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • ضاحي خلفان: سرقة البيانات والابتزاز الإلكتروني لا يعرفان حدوداً
  • تحت رعاية منصور بن زايد.. النسخة الثالثة من أسبوع أبوظبي للزراعة والأمن الغذائي نوفمبر المقبل
  • ضاحي خلفان يفتتح ندوة الجرائم المستقبلية ودور الأمن السيبراني في عصر الثورة الصناعية الرابعة
  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني
  • وزير الصناعة الإماراتي: أدنوك تواصل التوسع في توظيف أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي