اختتم أمس الثلاثاء بمجمع الكليات الطبية بمدينة بنغازي، “المؤتمر الدولي الرابع للهندسة الكهربائية وتقنية المعلومات”، تحت شعار (من أجل ضمان تنمية مستدامة في مجال الهندسة الكهربائية وتقنية المعلومات)، برعاية الهيئة العامة للبحث العلمي، وجامعة بنغازي، والذي عقد في الفترة من 30 إلى 31 أكتوبر. واستعرض المؤتمر أحدث التطورات والابتكارات في مجال الهندسة الكهربائية وتقنية المعلومات، محليا ودوليا، حيث قدمت فيه عدد من الأوراق البحثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية “تقنية المعلومات”، والمشاركين الدوليين.

كما نظم معرض تقني مصاحب على هامش المؤتمر، شاركت فيه عدد من الشركات المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة والاتصالات وتقنية المعلومات. ويهدف المؤتمر الذي جاء برئاسة فيصل العبدلي، إلى إظهار مدينة بنغازي ومؤسساتها العلمية بصورتها الجيدة، وزيادة التواصل بين المؤسسات البحثية، والخبراء فيها، ومواكبة الجديد في الطاقة الكهربائية وتقنية المعلومات، وأيضا استعراض التطور في مجال أبحاث الطاقة المتجددة، ورفع الوعي البيئي بين أفراد المجتمع، وكيفية استثمار وتنمية الطاقات محليا، وضمان التنمية المستدامة، مع تحفيز الباحثين، وطلاب الدراسات العليا، في الجامعات ومراكز الأبحاث، إلى ضرورة المزيد من الاهتمام والبحث في مجال الطاقة الكهربائية تقنية المعلومات. أما محاور المؤتمر، فتناولت الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وهندسة نظم القوى الكهربائية، وأنظمة التحكم الآلي، وتكنولوجيا التعلم المتقدمة، وهندسة نظم الاتصالات، والطاقة المتجددة وتطبيقاتها، والحاسبات وتقنية المعلومات، وهندسة البرمجيات، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، ودور التكنولوجيا في التعليم، وأنظمة الأمان و الحماية الحاسوبية، وأنظمة التحكم بالذكاء الاصطناعي، والمعلوماتية الصحية، وشبكات الحاسب، وتقنيات الألياف الضوئية. الوسومأخبار ليبيا بنغازي تقنية المعلومات ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أخبار ليبيا بنغازي تقنية المعلومات ليبيا فی مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر الدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس الجامعة، اليوم الاثنين، قرارًا بتشكيل لجنة لترشيد استهلاك الطاقة.

يأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة توافقًا مع جهود الدولة المصرية لترشيد استهلاك الكهرباء وبهدف الحفاظ على البيئة والتغلب على مخاطر التغير المناخي تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأوضح الدكتور جمال سوسة، أن اللجنة سوف تعمل على دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة بمختلف أنواعها، وسبل ترشيد الطاقة المتاحة وذلك بما يتوافق مع طبيعة وحاجة العمل بالجامعة كما ستعمل اللجنة على وضع خطة متكاملة لآليات الترشيد ومتابعة تنفيذ محاور خفض الاستهلاك مشيرًا إلى قيام الجامعة بدراسة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة.

 ووجه رئيس الجامعة برصد مكافأت تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوجيه الدعم المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية للاستخدامات المختلفة.

كما وجه "سوسة" بالقيام بأنشطة توعوية لمنسوبي الجامعة بشأن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وإلزام الطلاب والعاملين بإغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر بعد الانتهاء من استعمالها لتقليل هدر الكهرباء.

وأوضح الدكتور جمال سوسة أن كافة منشآت الجامعة مصممة وفقًا لمعايير المباني الخضراء والكود المصرى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بالإضافة إلى تطبيق نظام فصل الأحمال الكهربائية بالمباني، كما أن المباني معزولة بشكل يقلل من احتياجها في فصل الصيف إلى تشغيل مكيفات الهواء وذلك طبقًا لمعايير العمارة الخضراء.

وأضاف رئيس الجامعة، أن الجامعة حريصة على الاستغلال الأمثل للإضاءة الطبيعية نهارًا -بديلًا عن استخدام المصابيح الكهربائية- كذلك استخدام الإضاءات والشاشات الموفرة للطاقة داخل المدرجات وقاعات التدريس، بجانب قيام الجامعة بتخفيض إضاءة الطرقات والمداخل بالحرم الجامعي والعمل على خطوط الطوارئ فقط مع المتابعة المستمرة ومراجعة كافة مرافق الكهرباء بالجامعة وضمان سلامتها واستيفائها معايير التشغيل للحد من الطاقة الكهربائية، كما تقوم الجامعة بفصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت التابعة لها بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.

يشار إلى أن الجامعة قامت بتنفيذ مشروع بحثي لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية عن طريق المواد متغيرة الحالة مع الكربون الرغوي وتم نشر البحث في إحدي المجلات الدولية المصنفة عالميا Q1، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بحثي آخر لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية وتسخين المياه للاستخدامات المنزلية بواسطة المواد متغيرة الحالة و جاري النشر العلمي.

مقالات مشابهة

  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • تبدأ من 110 قروش.. ننشر سعر بيع الكهرباء لمترو الأنفاق
  • وزير الصناعة القبرصي: سنعزز شراكتنا مع مصر في مجال الطاقة والاستثمار
  • زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • اتفاقية يمنية صينية لإحياء العلاقات في مجال الكهرباء والطاقة
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • الكهرباء في العراق
  • ينطلق اليوم.. أهم المعلومات عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي