تواصلت موجات هطول أمطار متفرقة أمس في المناطق الوسطى والشمالية، مصحوبة برياح قوية السرعة، حيث أظهرت آخر الصور الجوية أجواء غائمة جزئياً على البلاد، وأمطارا رعدية. 


وقال المتنبئ الجوي محمد الشمري إن البلد تتأثر بحدوث منخفض جوي يستمر خلال هذه الفترة وظهر تأثيره أمس في المناطق الجنوبية من أبو سمرة إلى منطقة العديد - من خلال تكون سحب ركامية متوسطة إلى غزيرة الشدة تصاحبها رياح قوية هابطة وتكون أغلب الأمطار رعدية مع توقعات بتساقط حبات من البرد.


وأوضح الشمري أن آخر تحديثات الطقس تظهر تكونات الغيوم متجهة إلى الشمال وصولاً إلى مدينة الدوحة. 
وشهدت الدوحة ومناطق متفرقة في أنحاء البلاد أمس تساقط أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة برياح هابطة قوية السرعة، تزامناً مع الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة نتيجة تأثير الرياح الشمالية الغربية على البلاد، حسب بيان «الأرصاد الجوية». وشهدت المناطق الوسطى والجنوبية أمطارا متفاوتة الشدة والتي رصدها عدد من المواطنين عبر تصويرها ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت المقاطع المُصورة هطول أمطار تركز معظمها في الدوحة والمناطق البرية وسط وجنوب البلاد كما رصدت «العرب» استمرار تأثر شوارع بعض المناطق السكنية بتلك الأمطار حيث رصدت تجمعات محدودة في أنحاء متفرقة.
وتفاعلَ كثيرون عبر منصة «إكس» بعد سقوط الأمطار، حيث استبشروا بها وتمنوا سنة مميزة هذا العام ومزدهرة بهطول أمطار الخير على البلاد خلال الأيام القادمة وطوال موسم الشتاء.
وفي نفس السياق، توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار هطول أمطار رعدية على أنحاء متفرقة من البلاد اليوم الأربعاء، تصاحبها رياح شمالية - شمالية شرقية تتراوح سرعتها ما بين 5 – 15 عقدة مع هبات تصل إلى 35 عقدة على بعض المناطق مع الأمطار الرعدية، وفي البحر تكون شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 5 و15 عقدة، مع هبات تصل إلى 25 عقدة أحيانا مع الأمطار الرعدية.
كما توقعت استمرار درجات الحرارة بالانخفاض وتتحسن فرص هطول الأمطار في شهر نوفمبر حيث يعتبر ثاني أعلى شهر في عدد العواصف الرعدية بعد شهر مارس، في حين تكون الرياح السائدة الشمالية الغربية.
ويتراوح مدى الرؤية الأفقية على الساحل بين 4 و8 كيلومترات، ينخفض إلى كيلومترين أو أقل مع الأمطار الرعدية، وفي البحر يتراوح بين 4 و8 كيلومترات، ينخفض إلى 3 كيلومترات أو أقل مع الأمطار الرعدية.
ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدام، يرتفع إلى 5 أقدام أحيانا.. وفي البحر يتراوح بين قدمين و4 أقدام، يرتفع إلى 8 أقدام أحيانا مع الأمطار الرعدية. أعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 33 درجة مئوية.
وشددت الإدارة على المواطنين بضرورة الانتباه أثناء القيادة خلال هطول الأمطار وبعدها، فالقيادة في مثل هذه الظروف الجوية غير الاعتيادية تتطلب مزيدا من اليقظة والحذر واتباع إرشادات السلامة اللازمة لتفادي الحوادث المرورية.
ونصحت وزارة الداخلية مستخدمي الطريق بالقيادة بسرعة أقل من تلك المسموح بها على الطرق لتجنب مفاجآت الطريق، كما تنصح أيضا بترك مسافة أمان كافية وعدم التخطي إلا في ظروف مثالية؛ حيث لا يُمكن التنبؤ بتصرّفات السائقين الآخرين، مشددة على الابتعاد عن كل ما يشغل السائق عن القيادة، خاصة استخدام الهاتف أو تطبيقاته المختلفة. وذكرت، عبر حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي: «تتطلب السلامة أثناء القيادة في المطر، التقيد بإجراءات الأمان اللازمة ومنها: (ترك مسافة أمان كافية بين السيارات، الالتزام بالمسار وعدم التجاوز، استخدام سرعات أقل من المحددة، تجنب استخدام المكابح بشكل مفاجئ، تجنب أماكن تجمع المياه وعدم محاولة اختبارها)».

نصائح ضرورية

تتضمن نصائح للقيادة الآمنة في المطر ربط حزام الأمان لقائد المركبة ومرافقيه، والتأكد من عمل الكشافات والإشارات الخاصة بالسيارة، وضرورة ترك مساحة أمان كافية، حيث لا يمكن التنبؤ بتصرفات الآخرين.
والالتزام بسرعات أقل من المحددة على الطريق، والتأكد من سلامة وصلاحية الإطارات وقياس الهواء بداخلها، والالتزام بالمسار المحدد على الطريق. من جهتها دعت هيئة الأشغال العامة «أشغال» إلى اتباع الإجراءات الاحترازية الضرورية قبل هطول الأمطار لتجنب أي أضرار قد تلحق بالمباني.
وحددت الهيئة في تغريدة عبر حسابها الرسمي عبر منصة «إكس» إجراءات ضرورية لتفادي حدوث تلفيات ناجمة عن سقوط أمطار، منها التحقق من سلامة مجرى تصريف مياه الأمطار «المزايم»، والكشف عن سلامة الأسقف الزجاجية، ثم التحقق من سلامة عازل سطح المبنى، والتأكد من سلامة النوافذ والفواصل المطاطية «الربلات».
وكانت اللجنة المشتركة لطوارئ الأمطار قامت بجهود مكثفة لسحب تجمعات مياه الأمطار الأسبوع الماضي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر محمد الشمري الأرصاد الجوية هطول أمطار من سلامة

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. أمطار رعدية وانخفاض في درجات الحرارة

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت هطول أمطار رعدية وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أن “غداً الأحد سيكون الطقس صحواً مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة ستنخفض قليلاً في جميع مناطق البلاد”، مبيناً أن “درجات الحرارة العظمى ليوم غد الأحد في بغداد وديالى وبابل والديوانية 38، وفي دهوك وأربيل والسليمانية 32، وفي نينوى 34، وكركوك 35، وفي صلاح الدين والأنبار 37، وفي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف والمثنى وواسط 39، وفي ميسان وذي قار والبصرة 40”.

وأضاف أن “يوم الاثنين سيكون الطقس صحواً مع بعض الغيوم المتفرقة في جميع مناطق البلاد، ودرجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً طفيفاً في المنطقة الشمالية، ومقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والجنوبية”.

وأشار إلى أن “الثلاثاء القادم سيكون الطقس صحواً في المنطقة الوسطى وغائماً جزئياً إلى غائم في المنطقتين الشمالية والجنوبية، مع تساقط أمطار ليلاً في المناطق الشمالية تكون رعدية أحياناً، ودرجات الحرارة سترتفع قليلاً في جميع مناطق البلاد”.

ولفت إلى أن “طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً في المنطقتين الوسطى والجنوبية وغائماً جزئياً إلى غائم في المنطقة الشمالية مع تساقط أمطار رعدية، ودرجات الحرارة ستنخفض قليلاً في جميع مناطق البلاد، وستنشط الرياح نهاراً إلى (30-40) كم/س مسببة تصاعد الغبار في بعض الأماكن”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • تحذير: أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب هذه المحافظات خلال الـ48 ساعة القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبلة
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة في أربع ولايات سودانية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • طقس العراق.. أمطار رعدية وانخفاض في درجات الحرارة