العرب القطرية:
2024-07-04@05:19:22 GMT

المكتبة الوطنية تفتتح معرض «حروف الإيمان»

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

المكتبة الوطنية تفتتح معرض «حروف الإيمان»

افتتحت مكتبة قطر الوطنية أمس معرض «حروف الإيمان: الخط العربي في إندونيسيا»، بالشراكة مع المؤسسات الثقافية المحلية والإندونيسية.
ويلقي المعرض الضوء على مجموعة من مقتنيات المكتبة الفريدة، والتراث الإسلامي الغني لإندونيسيا من خلال الجمال الرائع للمخطوطات القرآنية، كما يقدم مجموعة من القطع الأثرية، ستعرض لأول مرة في قطر، وتمت استعارتها من مؤسستين إندونيسيتين مرموقتين.


ومن المقرر أن يفتتح المعرض أبوابه للجمهور ابتداء من اليوم الأربعاء.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية «قنا»: «تشتهر إندونيسيا، التي تعد أكبر دولة مسلمة، بتنوعها الثقافي الغني، حيث إن هذه السنة تعتبر مهمة جدا بالنسبة لنا كونها سنة ثقافية مع أكبر دولة إسلامية دخلها الإسلام بالإقناع، وبالاعتقاد بعدالة الإسلام وأنه الدين الذي يجب أن يكون».
وأضاف سعادته: «لمسنا مدى حرص الأشقاء الإندونيسيين على نجاح هذه السنة الثقافية بين البلدين».
وتابع: «إن مكتبة قطر الوطنية حافلة بالتراث الثري لكل المناطق العربية والإسلامية وغيرها، ولذلك عندما بدأنا بالترتيب للاحتفال بهذه السنة الثقافية وجدنا الكثير من الوثائق لدينا ولديهم التي تعكس مدى عمق العلاقات بين الجزيرة العربية وإندونيسيا».
وأوضح سعادة وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية أن هذه المناسبة تدخل في نطاق ما تضمه المكتبة الوطنية من كنوز، أخذنا منها نماذج تم عرضها اليوم في المعرض، لتبين العمق التاريخي للعلاقة بين الأمتين.
وتهدف مكتبة قطر الوطنية من خلال هذا المعرض إلى إلقاء الضوء على الروابط التاريخية بين العالم العربي وإندونيسيا من خلال التراث الديني والفني المشترك بينهما.
جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية ستنظم سلسلة من الفعاليات تبدأها غداً بجلسة سرد الحكايات، ويقدمها سعادة السيد رضوان حسن سفير جمهورية إندونيسيا لدى الدولة، بالإضافة إلى تنظيم ورشة عمل صناعة الباتيك، وهي طريقة إندونيسية لصباغة الملابس بالشمع المقاوم للماء، وغيرها من الفعاليات الأخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكتبة قطر الوطنية مکتبة قطر الوطنیة

إقرأ أيضاً:

24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق

 

 

الرستاق- خالد بن سالم السيابي

رعت الدكتورة رحمة الفورية  مساعدة العميد للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، افتتاح المعرض الفني الخارجي بنسخته الثانية تحت شعار "شذرات"، الذي ينظمه مركز شؤون الطلبة، ممثلًا بنادي التصوير وجماعة الفنون التشكيلية.

وأُقيم المعرض في جراند سنتر بولاية بركاء، حيث توافد العديد من الزوار والمهتمين بالفن لمشاهدة الأعمال الفنية المعروضة.ضم المعرض 24 عملاً فنياً تنوعت بين التصوير الضوئي والفنون التشكيلية، مما أتاح للزوار فرصة الاطلاع على مجموعة واسعة من الإبداعات الفنية.

وشملت الأعمال الفنية المعروضة مجموعة من المدارس الفنية المختلفة منها السيريالية، والواقعية، والتأثيرية، مما أضفى تنوعاً وجاذبية على المعرض بالإضافة إلى ذلك تم عرض ثلاثة أعمال في مجال الرسم الرقمي مما يبرز التقدم التكنولوجي واندماجه في عالم الفنون.

وأشاد الحضور بالتنظيم المتميز للمعرض وبالمستوى الرفيع للأعمال الفنية المعروضة وأكدوا على أهمية هذه الفعاليات في تعزيز الوعي الفني والثقافي بين الطلبة والمجتمع حيث يستمر المعرض إلى الخميس 4 يوليو، مما يتيح للزوار فرصة أكبر للاستمتاع بالأعمال الفنية والتفاعل مع الفنانين المشاركين.

مقالات مشابهة

  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي