العرب القطرية:
2024-07-04@01:37:53 GMT

«جناح بنغلاديش» يمزج التاريخ بالتراث

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

«جناح بنغلاديش» يمزج التاريخ بالتراث

يشهد جناح بنغلاديش في المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة إقبالا كبيرا من الزوار وأبناء الجالية البنغالية بالدوحة، للتعرف على التاريخ الثقافي والحضاري والتنمية الاقتصادية التي حققتها بنغلاديش منذ استقلالها عام 1971، يتعرف الزائر للجناح على النهضة الزراعية لبنغلاديش التي تعرف بزراعة الشاي وقصب السكر والأرز، كما تشتهر بالصناعات المحلية المتمثلة في صنع أدوات الطهي وصناعة الأطعمة والأعمال اليدوية كالتطريز والمنسوجات القطنية والزجاج والمعادن والجلود وغيرها.

 
كما يقدم جناح بنغلاديش مجموعة واسعة من المنتجات التراثية والمشغولات اليدوية والمنسوجات القطنية التي تشتغلها النساء، والمتمثلة في منتجات الديكور المنزلي المصنوع من قماش الخيش المستدام، إلى جانب ما يعرض من معروضات توضح حياة السكان وأهم الصناعات، والمنتجات اليدوية والملابس والتذكارات، حيث تمتاز هذه الدولة بمناظرها الطبيعية الخلابة، ومساحاتها الخضراء الشاسعة، وأنهارها الجذابة التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم، كما تشتهر بكونها موطنا لحضارات قديمة تعود إلى آلاف السنين. 
وقال سعادة السيد محمد نظر الإسلام، سفير جمهورية بنغلاديش الشعبية بالدوحة، إن جناح بلاده في المنطقة الدولية، عبارة عن مزيج من تاريخنا وثقافتنا، وتخصصاتنا في مختلف القطاعات، نأمل أن يتمكن جناحنا من إعطائكم جميعا فكرة عن تاريخنا وما حققناه، مشيرا إلى أن جناح بنغلاديش يعرض التحديات، وبالتأكيد كيف تغلبنا عليها على مر السنين، لافتا إلى أن الجناح يعطي أيضا فكرة عن شعبنا وأسلوب حياتنا. 
وأضاف سعادته: اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر الجميع، وخاصة السلطات القطرية على هذا الحدث الرائع، كما أشكر منظمي معرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة على كل ما يفعلونه من أجلنا، وأتمنى أن يكون الجميع سعداء بزيارتنا وأرحب بالجميع في جناح بنغلاديش في المنطقة الدولية بالمعرض. 
ومن جانبه أعرب رفيق الإسلام مدير جناح بنغلاديش بمعرض «إكسبو 2023» الدوحة للبستنة، عن سعادته بمشاركة دولة بنغلاديش في هذا الحدث الكبير، لتروج لنفسها ولسياستها الاقتصادية وجذب رجال الأعمال الأجانب للاستثمار مما يرفع من الناتج الوطني لبنغلاديش، مشيرا إلى أن بلاده قطعت شوطاً كبيراً منذ استقلالها في عام 1971، وحققت نهضة زراعية وتنموية واقتصادية بشكل تصاعدي، وبات يتوافر لديها كبرى المصانع، والأيدي العاملة الماهرة، مشيراً إلى أن بنغلاديش تعمل في الوقت الحالي لتطوير مشاريع ضخمة، مثل الموانئ البحرية ومحطات الطاقة والمناطق الاقتصادية، لتسهيل عملية نقل البضائع للدول المجاورة. 
وأضاف مدير الجناح: نسعى كذلك إلى الترويج السياحي لبنغلاديش لما تتمتع به من تاريخ عريق ومواقع سياحية، حيث يوجد «متحف بانغاباندو» في دكا الذي يخلد ذكرى مؤسس البلاد الشيخ مجيب الرحمن، إضافة إلى بعض المواقع الأثرية والمساجد والمعابد وكذلك تتمتع مدينة كوكس بازار بأطول شاطئ رملي في العالم بطول 120 كيلومتراً، وتعتبر جزيرة سانت مارتن من أجمل الوجهات السياحية في بنغلاديش، إضافة إلى عدد من المناطق الأخرى. 
الجدير بالذكر أن جمهورية بنغلاديش الشعبية تتميز بالمناطق الغابية الكثيفة، والتي تعد موطنا لمجموعة متنوعة من الحياة البرية، تضم هذه الغابات النباتات المتنوعة والأشجار الضخمة والنباتات الطبية والنادرة، حيث تعد «غابات سُندربان» الشهيرة من أبرز المناطق الطبيعية في بنغلاديش، وهي تُعتبر أكبر منطقة غابية مدارية في العالم، كما تعتبر سُندربان موطنا للنمور والفهود البنغالية والأنواع النادرة من القردة والطيور والزواحف. 
كما تحتضن بنغلاديش أيضا العديد من المحميات الطبيعية والمنتزهات الوطنية التي تهدف إلى حماية التنوع البيئي والحيواني، حيث تعمل الحكومة والمجتمع المحلي بجد للحفاظ على هذه المناطق الهامة والتصدي للتحديات البيئية مثل التصحر والتلوث والصيد غير المشروع، وأيضا يعد التنوع البيئي في بنغلاديش كنزا طبيعيا يستحق الحماية والاحترام، ويسهم في توفير الحياة البرية والموارد الطبيعية الضرورية للإنسان والكائنات الحية الأخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تعزيز العلاقات مع بنجلاديش

الرياض – واس

استقبل صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، بمقر الوزارة في الرياض أمس، معالي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش الدكتور حسن محمود.

وترأس سمو وزير الخارجية ومعالي وزير خارجية بنغلاديش، الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين، حيث جرى خلالها بحث تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات خاصةً السياسية منها، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين الشقيقين.

عقب ذلك، أقام سمو وزير الخارجية مأدبة غداء على شرف معالي وزير خارجية جمهورية بنغلاديش والوفد المرافق له.
حضر جولة المشاورات السياسية وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، ومدير عام الإدارة العامة للدول الآسيوية السفير محمد المطرفي.

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • أبو الغيط: الحروب كانت دافعاً للهجرة على مر التاريخ الإنساني و أدت إلى ارتفاعها
  • ثلاث أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • صناعة الحرير على طريق الحضارات.. سمرقند تنسج التاريخ بخيوط الفضة
  • باركليز ودعم شركات الأسلحة الإسرائيلية بالمليارات.. ما هو التاريخ الأسود للبنك الشهير؟
  • 30 يونيو.. المشير البشير،كل عام وأنتم بخير