قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ ما نراه من العدوان لكيان الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين والأعمال اللاإنسانية، قد يكون تفسيراً للآيات القرآنية في سورة «الإسراء»، أي أنه «العلو الثاني لبني إسرائيل الذي وعد الله به في كتابه الكريم، وتحدثت عنه التفسيرات».

«عبدالسميع»: هناك علو ثانٍ لبني إسرائيل وعد به ربنا في كتابه

وأضاف «عبدالسميع»، خلال استضافته ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، مستشهداً بالآيات القرآنية: «وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا.

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا. ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا»، وهذه التي نحن فيها، مواصلاً تلاوة الآيات: «إِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا. عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا».

ربنا وعدنا بنصر قريب

وتابع أمين الفتوى، «نحن الآن في المرحلة الثانية لـ بني إسرائيل، والتي أوتوا فيها المال والنفير والأسلحة، وربنا يعدنا بنصر قريب بعدما تتوحد صفوفنا وكلمتنا ونكون مؤمنين حقاً، فيجب ألا نيأس»، مستشهداً بقوله تعالى: «وَإِنَّ جُنْدَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ».

يشار إلى أنه كان هناك علو لبني إسرائيل أيام سيدنا سليمان في القدس، وهو العلو الأول قبل السبي البابلي والشتات في الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة العدوان الإسرائيلي القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

هل تدخل قائمة المنقولات ضمن الميراث؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى كوثر، حول هل تدخل قائمة المنقولات ضمن الميراث أم هي ملك للزوجة، حيث أوصى والدها بأن كل ما في الشقة يذهب إلى ابنته، لكن والدتها اختلفت معه في ذلك؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال فتوى له اليوم الأحد: "منقولات منزل الزوجية هي ملك للزوجة"، وذلك يعني أن ما يخص الزوجة من متاع البيت هو ملكها، وبالتالي يمكنها أن تهبها أو توصي بها..المفترض أن الوصية تكون من الأم نفسها، وليس الأب، لأنها صاحبة الحق في ما تمتلك".

وذكر أن الأم يمكنها أن تهب المنقولات لابنتها في حياتها أو أن توصي بذلك في حدود ثلث التركة فقط، موضحا أنه في حالة وصيتها بأكثر من ثلث التركة، يجب موافقة بقية الورثة على ذلك، وإذا وافق الورثة فلا مانع من تنفيذ الوصية، أما إذا لم يوافقوا، فلا يمكن تجاوز ثلث التركة.

وفيما يخص الجزء الثاني من السؤال حول توزيع المنقولات بعد وفاة الوالدة، أوضح أمين الفتوى أن جميع المنقولات التي كانت مملوكة للوالدة تصبح جزءًا من التركة بعد وفاتها، والمنقولات التي يتم إهداؤها أو شراؤها للوالدة تصبح ملكًا لها، وعند وفاتها يتم تقسيمها بين الورثة طبقًا للشرع بغض النظر عن من أهدى أو اشترى أي شيء.

وأشار إلى أن لا يمكن القول إن الشخص الذي جلب هدية لأمه يحصل عليها بعد وفاتها، بل كل ما يملك الراحلة من ممتلكات يعتبر جزءًا من التركة التي توزع بين الورثة"، مستشهدًا بمثال "حتى إذا كان هناك أخ فقير لم يهدِ شيئًا لأمه، فهو يرث من هذه الممتلكات مثل الآخرين".

وأضاف: "الشرع لا يفرق بين من قدم هدية ومن لم يقدم، فكل ما تملكه الراحلة يُقسم حسب التوزيع الشرعي للميراث".

مقالات مشابهة

  • هل يجب على الزوجة طاعة زوجها في منعها من زيارة أهلها.. أمين الفتوى يجيب
  • زوجة تشكو رفض زوجها دخول أهلها المنزل.. أمين الفتوى يوضح التصرف الشرعي
  • هل يحق للزوج منع زوجته من زيارة أهلها؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • دار الفتوى في طرابلس: إطلاق الرصاص في الهواء لا يجوز
  • هل هناك اختلاف حول التطهر من أثر بول الطفل الذكر أو الأنثى؟.. أمين الفتوى يوضح
  • هل مس العورة ينقض الوضوء؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل
  • هل هناك اختلاف بشأن التطهّر من أثر بول الطفل الذكر أو الأنثى؟.. أمين الفتوى يوضح
  • يستجاب فيها الدعاء.. عالم أزهري يوضح فضل أول ليلة من رجب
  • كيفية توزيع تركة القصر بعد الاستثمار فيها؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل تدخل قائمة المنقولات ضمن الميراث؟.. أمين الفتوى يحسم الجدل