ردا على الانتقادات التي وجهتها فرق المعارضة في لجنة المالية بمجلس النواب لمقترح الحكومة في قانون المالية 2024، رفع الضريبة على القيمة المضافة على الماء والكهرباء، قال فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إن رفع الضريبة على القيمة المضافة لن يكون له انعكاس كبير على القدرة الشرائية، موضحا بأن رفع الضريبة على الكهرباء سينعكس على فاتورة الكهرباء بالنسبة لـ66 في المائة، من المواطنين بشكل لا يتعدى درهما واحدا خلال سنة 2024، ودرهمين فيما بعد.


وبالنسبة لـ17 في المائة من المواطنين، فإن الزيادة في حدود درهمين و30 سنتيما. ويبقى 17 في المائة من المستهلكين هم الذين ستعرف فواتيرهم زيادة مهمة، وهم الذين يستهلكون 500 كيلواط أي ما يتجاوز خمس مرات الاستهلاك العادي للأسر.

وقال لقجع إن الإجراء يستهدف هؤلاء الذين يتسببون في متأخرات الضريبة على القيمة المضافة لصالح المكتب الوطني للكهرباء تصل إلى 7 مليارات درهم، لأن المكتب يشتري المواد الأولية بـ20 في المائة من الضريبة على القيمة المضافة ويبيع بـ10 و14 في المائة فقط.

وبخصوص زيادة الضريبة على القيمة المضافة على استهلاك الماء، أشار لقجع إلى أن 59 في المائة من المواطنين لن تعرف فواتيرهم زيادة سوى بشكل ضئيل لا يتعدى 16 سنتيما، وهم من يستهلكون في حدود الشطر الأول.
أما الذين يستهلكون الشطر الثاني، وهم حوالي 28 في المائة، فإن الزيادة في فاتورتهم ستكون في حدود 60 سنتيما فقط. وتساءل الوزير “هل هذه الزيادة ستمس القدرة الشرائية؟”.
لكن تبقى 13 في المائة من المواطنين الذين يستهلكون كميات كبيرة من المياه تصل ما بين 20 و 35 متر مكعب، فإنهم سيواجهون ارتفاعا في الفواتير. هؤلاء يقول لقجع يستهلكون 26 مرة ما يستهلكه المواطن الذي يبقى في حدود الشطر الأول.
وحسب الوزير فإن رفع الضريبة على القيمة المضافة على الماء والكهرباء سيوفر للدولة مبلغ 160 مليون درهم، 30 في المائة منها ستوجه للجماعات المحلية.

ويقترح مشروع قانون المالية الرفع من الضريبة على القيمة المضافة على الماء الصالح للشرب من 7 في المائة إلى 8 في المائة ابتداء من فاتح السنة المقبلة وإلى 9 في المائة سنة 2025 وإلى 10 في المائة سنة 2026.

كما يقترح مشروع القانون الرفع من سعر الضريبة على القيمة المضافة المُطبقة على الاستفادة من الكهرباء من 14 في المائة الجاري به حاليا إلى 16 في المائة السنة المقبلة و18 في المائة سنة 2025 و20 في المائة سنة 2026، وفق ما تضمنته وثائق مشروع قانون مالية 2024.

كلمات دلالية الماء والكهرباء ضريبة على القيمة المضافة فوزي لقجع قانون المالية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الضریبة على القیمة المضافة على الماء والکهرباء رفع الضریبة على فی المائة سنة من المواطنین فی المائة من على الماء فی حدود

إقرأ أيضاً:

بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية

بغداد اليوم- بغداد

أتهم الرئيس الامريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، (5 تموز 2024)، جهات وأطراف -لم يسمها- بمحاولة ابعاده عن خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل.

وقال بايدن في تصريح صحفي، تابعته "بغداد اليوم"، "هناك من يريد إبعادي عن السباق الرئاسي ولكنني باق وسأنتصر على (دونالد) ترامب" مؤكداً، انه "مستمر في السباق الرئاسي وسأفوز".

وأضاف "لن تثنيني مناظرة مدتها 90 دقيقة عن مواصلة السباق الرئاسي وسأفوز على ترمب مرة أخرى، ولن أترك المناظرة تمحو عمل سنوات".

وتابع بايدن "أخوض الانتخابات ضد أخطر تهديد على الديمقراطية الأمريكية،" مبيناً انه "مرشح الحزب الديمقراطي لأن الملايين صوتوا لي وليس لغيري لخوض الانتخابات".

واتهم مرشح الحزب الديمقراطي منافسه الجمهوري ترامب بـ"الكذب بشأن جائحة كورونا وعدد المتوفين بها كما كذب بشأن وضع المحاربين القدامى وقضايا أخرى" على حد قوله.

وشدد بايدن "لن أدع المناظرة الأخيرة تمحو ما فعلته خلال السنوات الثلاث الأخيرة" لافتا الى، ان "مسؤولين في إدارة ترلمب رفضوا الإعلان عن دعمهم له في الانتخابات المقبلة وهذا يحمل دلالات عدة".


مقالات مشابهة

  • بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية
  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • العبث..أمانديس تتعاقد مع شركة خاصة لقطع الماء والكهرباء على منازل أفراد الجالية وتفرض عليهم إتاوات
  • الفصل فى دعوى عدم دستورية رسوم التوثيق والشهر للعقارات..غدا
  • اعرف تحديثات أسعار الجديد اليوم الجمعة 5 يوليو
  • سعر طن الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024.. اعرف الاستثماري بكم
  • السكوري: اشتغال 10 آلاف فقط من مجموع 7 ملايين طفل
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق المصرية
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة