صحيفة البلاد:
2024-07-01@18:36:22 GMT

انطلاق منتدى الشعر العربي في الطائف.. اليوم

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

انطلاق منتدى الشعر العربي في الطائف.. اليوم

الطائف : البلاد

تطلق وزارة الثقافة “منتدى الشعر العربي” في محافظة الطائف، اليوم الأربعاء 17 ربيع الآخر ١٤٤٥هـ، الموافق 1 نوفمبر 2023م، ويستمر حتى غد الخميس، بالتعاون مع أكاديمية الشعر العربي، وإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، ضمن مبادرة عام الشعر العربي 2023.

وسيجمع المنتدى عددًا من المتخصصين في الشّعر العربي، ونقّاده من داخل المملكة وخارجها؛ لمناقشة أهم المسائل التي تعنى بالشعر العربي، وتبادل الأفكار والرؤى حولها، للاستفادة من مخرجاتها في المستقبل، وليكون بمثابة منصة ثقافية حوارية تتناول موضوع الشعر العربي في عدة محاور تغطي مختلف مجالات الشعر العربي، وتاريخه الممتد منذ آلاف السنين.

ويأتي منتدى الشعر العربي ضمن برامج وأنشطة مبادرة عام الشعر العربي 2023، ويهدف إلى طرح أبرز ما توصلت إليه الدراسات النقدية التي تهتم بالشعر، وفتح آفاق جديدة في مجال البحث الأدبي، والخروج بتوصيات تسهم في تطوير المشهد الشعري الأدبي الثقافي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»

لطالما أزعجتنا تلك البذور الصغيرة عند تناول البطيخ، ونسعى إلى التخلص منها حفاظا على مذاق هذه الفاكهة الصيفية التي تساهم في ترطيب الجسم والتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.

ولحسن الحظ، لتلك البذور السوداء فوائد عديدة تنعكس على صحة الإنسان، ونستعرضها في السطورالتالية.

 

فوائد بذور البطيخ

يحتوي لب البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد أعضاء الجسم في أداء وظائفها الحيوية وتقوية الجهاز المناعي مع تسهيل عملية الهضم، بحسب الدكتور أحمد عبدالمنعم استشاري التغذية العلاجية، الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن تناول بذور البطيخ يعني الحصول على عدة فوائد صحية يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. دعم صحة القلب واستقرار ضغط الدم

تعمل الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور البطيخ على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية وعلاج أمراض القلب التاجية، إلى جانب زيادة الشعور بالشبع وهو ما يمكن الاستفادة منه في التخلص من الوزن الزائد.

2. تقوية العظام

بحسب «عبدالمنعم»، يلعب عنصر الماغنيسيوم الموجود في تلك البذور دورا هاما في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، إضافةً إلى تقوية جهاز المناعة.

3. الحفاظ على صحة الشعر

تناول بذور البطيخ يضمن استفادة الشعر مما تحتويه من معادن ضرورية لنموه وزيادة تدفق الدم إليه، ومن ضمنها الحديد الذي يحمي الشعر من التساقط، كما يمكن تحويل تلك البذور إلى زيت يعمل على تكثيف الشعر الخفيف.

4. حل مشكلات البشرة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض «أوميجا 3» التي تُساعد على تحسين صحة ونضارة البشرة، والقضاء على حب الشباب ومنع التصبغات.

5. الحفاظ على صحة الدماغ

يعتبر حمض الفوليك أسيد المتوفر في بذور البطيخ واحدا من العناصر الضرورية لصحة الدماغ والوقاية من أمراض الشيخوخة، بحسب استشاري التغذية العلاجية.

6. تنظيم مستويات السكر في الدم

بفضل فيتامين «B»، يمكن تحويل الطعام المتناول إلى طاقة بشكل سريع، وبالتالي تخفيض مستويات السكر ودعم الجهاز الهضمي.

7. تنشيط الدورة الدموية

سواء تناولت بذور البطيخ نيئة أو بعد تحميصها، ستحصل على فوائد الزنك الموجودة بها والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الجلطات.

مقالات مشابهة

  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • انطلاق البطولة العربية الدولية للاسكواش في بالم هيلز بمشاركة 256 لاعب ولاعبة
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة
  • انطلاق فعاليات اليوم الختامي لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • بهدف توعية الزوار.. إطلاق مبادرة "الطائف أمانة" في المتنزهات والحدائق
  • إطلاق مبادرة «الطائف أمانة" في متنزهات وحدائق المحافظة