سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة إتمام مرحلة جديدة من ربط الملف الوطني الصحي الموحّد «رعايتي» "الصحة" تطلق حملة توعوية للوقاية من سرطان الثدي

حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الشروط الفنية والصحية للصيدلية التركيبية، التي يسمح لها بإعداد المستحضرات الطبية من خلال جمع، أو مزج المواد الأولية، أو الخام، أو تغيير مكونات المنتجات الطبية المتوفرة تجارياً بغرض التوصل إلى منتج طبي مركب.

 
وأعلنت الوزارة في القرار رقم 228 لسنة 2023، عن توفير كل صيدلية تركيبية لنظام داخلي خاص بتتبع اللمنتجات المركبة بعد صرفها، وهو عبارة عن أرقام تسلسلية أو رموز غير مكررة للمنتجات التي يتم تركيبها وصرفها بحيث يشير إلى فئة المنتج المركب أو المجهز وتاريخ التركيب بالشهر والسنة وكذلك نوع التشغيلة والتركيبة ورقم العبوة المحضرة بالإضافة إلى رقم السجل المدون به تفاصيل التركيبة. 
وألزمت الوزارة الصيدلية التركيبية بعمل تقرير حصر لقائمة المنتجات المركبة، يشمل جميع المنتجات المركبة عن العام كاملاً، ويتم تسليمه للإدارة المختصة بالوزارة في موعد لا يتعدى 31 يناير من العام الذي يليه، كما يجب عمل سجل الصيغ الرئيس يوثق الصيغ المستخدمة لكل منتج مركب ويشمل تفاصيل الصيغ التركيبية الداخلة في عملية التركيب ومصدرها. 
وأشارت إلى إيجاد سجل للتركيبات يخص كل عملية تركيبية على حدة ويشمل التفاصيل كافة التي تم إتمامها واستخدامها في العملية التركيبية، مؤكدة أنه يجوز للصيدلية التركيبية تركيب المنتجات الطبية أو تجهيز المنتجات الدوائية المصنعة من دون تغير أي من مكوناتها. 
 وشددت الوزارة على أنه يجب الحصول على شهادة صالحة لممارسة التركيب الجيد للصيدليات التركيبية ويستثنى من ذلك الصيدليات الخاصة التابعة للمستشفيات الحكومية والخاصة والمراكز الطبية الخاصة التي يكون نشاطها قاصراً على تجهيز المنتجات الدوائية المصنعة من دون تغير أي من مكوناتها. 
ويجوز للصيدلية التركيبية تركيب المنتجات الطبية بشكل استباقي وبكميات مناسبة تتوافق مع الطلبات والوصفات الطبية الواردة إليها وفقاً لشروط القرار رقم 228 لسنة 2023، وبشكل يضمن الحفاظ على مأمونية وجودة المنتج الطبي وفي حدود تاريخ الاستخدام القبلي المحدد من قبلها، على ألا تتعدى الكميات المركبة حاجة الصيدلية لمدة شهر واحد وذلك اعتماداً على المعدل الشهري من الكميات التي تم تركيبها خلال الأشهر الثلاثة السابقة. 
ويحظر على الصيدلية التركيبية تركيب كميات كبيرة من المنتجات الطبية بشكل لا يتوافق مع الشروط الواردة، وفي حال استخدام السلائف الكيمائية أو المواد المصنفة كمواد مخدرة، أو كمؤثرات عقلية، أو كمواد مراقبة أو كمواد شبه مراقبة أو كمواد طبية خطرة في التركيبات، الحصول مسبقاً على موافقة الإدارة المختصة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع. 
وأكدت الوزارة أنه لا يسمح للصيدليات التركيبية بتركيب أي مستحضر دوائي يؤخذ عن طريق الجلد أو منتج دوائي عشبي أو المسحوق الجاف للاستنشاق، مشددة على أنه لا يجوز تركيب المنتجات الطبية، إلا في حال عدم توفر أي منتج طبي من المنتجات الطبية المتداولة تجارياً يمكنه تلبية حاجة المريض. 
ويجب أن يتم استيراد المواد الخام في تركيب الأدوية رسمياً من خلال مستودعات طبية مرخصة من الوزارة يتم التعاقد معها، فقط عن طريق نظام الاستيراد والتصدير الخاص بالوزارة وفقاً لنظام العمل الخاص بذلك بعد استيفاء المتطلبات المحددة. ولا بد أن تسند الصيدلية التركيبية مسؤولية اليقظة الدوائية إلى صيدلي مرخص من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بحيث يكون مسؤولاً عن إبلاغ الوزارة بأي تفاعلات دوائية سلبية وآثار جانبية للدواء طبقاً لدليل اليقظة الدوائية الصادر من الوزارة، وإبلاغ الجهات الصحية المختصة طبقا للقواعد والأنظمة المعمول بها لديها. 
ضوابط
تحدثت الوزارة عن ضوابط الوصفة الطبية المركبة، لافتة إلى أن الطبيب كاتب الوصفة الطبية المركبة يشترك في تحمل المسؤوليات مع الصيدلي المسؤول، بحيث يكون من مسؤوليتهما التأكد من مأمونية خلط المواد الفعالة المطلوب تركيبها والتأكيد من مأمونية جرعة المنتج الطبي المركب الموصوف للمريض، وإبلاغ الوزارة في حال تعرض المريض لأعراض جانبية أو تفاعلات معاكسة أو أي أعراض أخرى يعانيها المريض أو يتم معرفتها من قبل الطبيب.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المنتجات الطبیة

إقرأ أيضاً:

«صحة مطروح» تحظر إعداد المشروبات بالمنشآت الطبية تجنبًا للحرائق

أعلن الدكتور إسلام عساف، وكيل وزارة الصحة بمطروح، عن تطبيق عوامل الالتزام بسياسات السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت الطبية، والحظر التام لاستخدام معدات إعداد المشروبات داخل المكاتب واقتصار ذلك في الأماكن المسموح بها، تجنباً لخطر حدوث حرائق أو ماس كهربائي تخضع مرتكبها للمسائلة الجنائية.

وعقد وكيل وزارة الصحة بمطروح، اليوم، اجتماعاً مع مديري المستشفيات والإدارات الصحية، ناقش خلاله خطة المديرية للمبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وملامح وأهداف المشروع القومي للتنمية البشرية، الذي يستمر لمدة 100 يوم، بمشاركة أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تنفيذاً لبرنامج عمل الحكومة وتحقيقاً لأهداف التنمية البشرية.

المخزون الاستراتيجي للمسلتزمات الطبية

تناول الاجتماع، آلية تنفيذ مقترحات المبادرة بمحافظة مطروح، فضلًا عن التنسيق مع مديريات الأوقاف والشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي والعمل والزراعة والتموين والطب البيطري والأزهر الشريف والكنيسة، ووجه بمراجعة المخزون الاستراتيجي من المسلتزمات الطبية الخاصه بالمبادرات الرئاسية وتوفير النواقص بجميع المراكز.

المبادرة الرئاسية

وأكد وكيل وزارة الصحة بمطروح، على تشغيل جميع أماكن تقديم خدمات المبادرة الرئاسية ومد العمل للفترات المسائية طبقاً للتعليمات الوزارية، والعمل على تكثيف الدعاية والثقافة الصحية للمبادرات والتوعية للمواطنين، والخروج بفرق خارجية للمبادرات بالأندية والجمعيات والمؤسسات لزيادة نسبة التردد والتغطية. 

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية تحدد شروط شمول متقاعدي الإقليم بقانون التقاعد الاتحادي
  • «صحة مطروح» تحظر إعداد المشروبات بالمنشآت الطبية تجنبًا للحرائق
  • وكيل صحة شمال سيناء يتفقد النقطة الطبية بحي الكرامة بالعريش
  • «هيئة الدواء»: ضخ كميات كبيرة من المستحضرات الدوائية في السوق المحلية
  • آخر موعد للتقديم في منحة «تشيفننج» للأطباء.. 4 شروط مهمة
  • حكومة الإطار تسعف حزب الله اللبناني بالمساعدات الطبية مع طواقمها
  • 10 آلاف مستفيد من المخيمات الطبية لـ«الشارقة الخيرية»
  • ندوة تثقيفية ينظمها مركز النيل للإعلام بطنطا حول الارتقاء بالخدمات الطبية
  • فتح باب التقديم لمنحة «تشيفننج» للدراسة في بريطانيا.. اعرف شروط التقديم
  • "الصحة الفلسطينية": استشهاد 1151 من الكوادر الطبية منذ بدء العدوان على غزة