قال فيودور لوكيانوف، خبير السياسة الخارجية الروسي البارز، إن الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل، مشيرا إلي أن النظام العالمي ينهار، ويبدو أنه لا توجد حاليًا آلية لحل النزاعات، بما في ذلك التصعيد المستمر بين إسرائيل وحماس.

أدلى لوكيانوف، وهو رئيس هيئة رئاسة مجلس السياسة الخارجية والدفاع (SVOP) ورئيس تحرير مجلة روسيا في الشؤون العالمية، بهذه التصريحات في مقابلة نشرتها صحيفة “كومسومولسكايا برافدا”.

وقال لوكيانوف، إن “العالم شهد في الآونة الأخيرة إعادة إشعال الصراعات القديمة والمجمدة، مستشهدا بالأعمال العدائية في ناجورني كاراباخ والمواجهة بين روسيا وأوكرانيا والتصعيد الجديد في الشرق الأوسط كأمثلة”.

وأضاف أن “المجموعة المستمرة من الصراعات هي في الواقع حرب عالمية جديدة، والتي يبدو أنها تختلف بشكل كبير عن الصراعين العالميين في القرن العشرين”.

وقال لوكيانوف: “هناك سلسلة من الصراعات التي تؤثر على العالم كله. في الواقع، الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل. وبهذا المعنى، فهي لا تزال أفضل من الحروب التي حدثت في القرن العشرين، لكن الفرح فيها قليل”.

وأضاف: “نحن نتوقع غريزيًا أن الحرب ستبدأ تمامًا مثل الحرب العالمية الثانية.. لكن مثل هذه الحروب ربما لن تحدث بعد الآن، فبعد كل شيء، هناك أسلحة نووية لا تزال تعيق الكثير منها”.

أول تعليق من روسيا على الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا عبر دولة ثالثة.. روسيا تكشف اتصالات الولايات المتحدة مع قادة حماس

وحذر من أن التصعيد في الشرق الأوسط ليس الصراع الأخير، حيث من المتوقع اندلاع المزيد من الأعمال العدائية في جميع أنحاء العالم قريبًا، ولا يبدو أن أحدًا قادر الآن على إيقافها.

وأضاف: “النظام العالمي ينهار. لقد كانت تجربة غير سارة، بسبب الخوف من الدمار المتبادل، ولكن كان من الممكن السيطرة عليها. لقد اندلعت حروب في الشرق الأوسط من قبل، لكن الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة تدخلا وأخمداها حتى الصراع التالي.. والآن لا أرى حتى آلية تسوية مؤقتة”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثالثة لوكيانوف إسرائيل روسيا الحرب العالمیة

إقرأ أيضاً:

خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية

تحدث الدكتور أشرف عكة، خبير في العلاقات الدولية، عن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة، أن هناك متغير لطبيعة وشكل العلاقات الدولية؛ لأن السمة الأساسية بعد نهاية الحرب الباردة أنها نهاية الصراع بين الشرق والغرب، لأن كل الاضطرابات التي عالجت قضايا الأمن الدولي ومفهوم الأمن القومي عكس نفسه على طبيعة وشكل النظام العالمي.

 

وقال "عكة"خلال مداخلة هاتفية لفضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم السبت، إن منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية، موضحًا أن هناك مجموعة من النظريات التي حاولت انت تعالج شكل وطبيعية الأنظمة السياسية العالمية في سياق العلاقات الدولية، مشددًا على أن المجتمع الدولي اليوم والقادة على المستوى الدولي والعالمي فشلوا في إرساء قواعد السلام هذا العام وما أدى الاتساع رقعة النزاعات في هذا العدد الكبير من الدول يعني لا شك أولا أن هناك طبيعة متغيرة لطبيعة وشكل العلاقات الدولية.

وأشار إلى أن مفهوم الأمن القومي الذي يعتبر هو ذلك المحدد والبوصلة لأمن الدولة ومصالحها ودورها وسيقاتها العالمية، موضحًا أن نظرية الواقعية التي تفترض أن الصراع بين الدول على أساس المصالح وعدم القدرة على ضمان الأمن الذاتي أو القومي شكل عملية محفذة للصراعات العالمية والدولية، مع فشل نظريات الأمن الجماعي الدولي عبر الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفشلوا في حل الصراعات.

مقالات مشابهة

  • السفير محمد حجازي يكشف سبب تزايد الصراعات العالمية (فيديو)
  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • توكل كرمان: الدكتاتوريات تديم الصراعات والقمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان
  • ترامب لبايدن في المناظرة: أنت تشعل فتيل الحرب العالمية 3
  • المناظرة الرئاسية الأمريكية| ترامب: بايدن سيقودنا إلى الحرب العالمية الثالثة
  • ترامب: نحن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة بسبب بايدن
  • برسائل للناتو.. قصف روسي لمطارات أوكرانية
  • باحث سياسي: الداخل الإسرائيلي مشتت وحالة النظام السياسي لا تحظى بتأييد الشارع