RT Arabic:
2024-06-27@10:56:15 GMT

السعودي الدوسري ينال جائزة أفضل لاعب في آسيا

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

السعودي الدوسري ينال جائزة أفضل لاعب في آسيا

أحرز السعودي سالم الدوسري جائزة أفضل لاعب آسيوي في كرة القدم لعام 2023، خلال حفل استضافته الدوحة يوم الثلاثاء في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتفوق جناح نادي الهلال السعودي البالغ 32 عاما على منافسيه القطري المعز علي والأسترالي ماثيو ليكي.

????سـالم الـدوسـري.. الأفضـل بالقـارة ????????#الهلالpic.twitter.

com/b6H6UVhxL0

— نادي الهلال السعودي (@Alhilal_FC) October 31, 2023

وأصبح الدوسري سادس لاعب سعودي يتوج بالجائزة، بعد سعيد العويران (1994)، نواف التمياط (2000)، حمد المنتشري (2005)، ياسر القحطاني (2007) وناصر الشمراني (2014).

وبرز الدوسري مع المنتخب السعودي خلال مونديال 2022 في قطر، وتحديدا في الفوز التاريخي على الأرجنتين (2-1) التي توجت لاحقا بلقب البطولة.

وسجل الدوسري هدف الفوز على بطلة العالم من تسديدة رائعة، وأضاف آخر في المباراة التي خسرتها السعودية أمام المكسيك 1-2 في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات بمونديال قطر.

ورفع الدوسري رصيده إلى ثلاثة أهداف في المونديال بعد الأول في مرمى مصر في نسخة 2018، وعادل الرقم القياسي المحلي المسجل باسم مواطنه سامي الجابر في عدد الأهداف في نهائيات كأس العالم.

كما ساهم الدوسري في تتويج فريقه الهلال بلقب الدوري السعودي 2021-2022 وكأس الملك 2022-2023، وبلوغه المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا 2022 بتسجيله 4 أهداف مع ثلاث تمريرات حاسمة، والمباراة النهائية لمونديال الأندية في العام ذاته في المغرب بتسجيله هدفين في مرمى فلامنغو البرازيلي في نصف النهائي.

وكان لاعب السد القطري أكرم عفيف توج بالجائزة للمرة الأخيرة عام 2019 بعدما ساهم في قيادة منتخب بلاده الى لقب كأس آسيا، فيما حجبها الاتحاد القاري لثلاثة أعوام بعد تفشي جائحة كوفيد-19.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آسيا

إقرأ أيضاً:

إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاء الله ولد

مع استمرار فيلم إن شاء الله ولد للمخرج أمجد الرشيد في تحقيق النجاحات المتتالية، أُطلق الإعلان الرسمي للفيلم قبيل مشاركته في مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم  في شهر يوليو المقبل، حيث ينافس على جائزة أفضل فيلم.

إن شاءالله ولد، وهو ممثل الأردن في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي لعام 2024، وأشادت صحيفة نيويورك تايمز بالفيلم واعتبرته "تجربة إخراجية أولى بارعة ومؤثرة"، من المقرر أيضًا أن يُعرض لأول مرة في دور العرض في موطنه الأردن هذا الصيف قبل عرضه في العديد من دور السينما في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وباقي البلاد العربية، وهذا بعد عرضه التجاري الناجح في دور السينما الفرنسية في وقت سابق من هذا العام. 

 



إن شالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.
الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف ديلفين أجوت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة. 




بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي ضمن أسبوع النقاد حيث سجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق وفاز بجائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل، شارك في عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي من بينها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

كما يضم الفيلم في جعبته حوالي 25 جائزة كان آخرها جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان مسلم السينمائي الدولي بلندن، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند، جائزة أفضل أداء من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة ضمن فعاليات جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي، جائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل في مهرجان ميستك السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزتي أفضل ممثلة ولجنة التحكيم الخاصة في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وثنائي الموسيقى أندرو لانكستر وجيري لين الذي قدم موسيقى الفيلم المرشح للأوسكار ذيب.

مقالات مشابهة

  • بعد هزيمة البرتغال.. كفاراتسخيليا يكشف تفاصيل حديثه مع رونالدو
  • إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاء الله ولد
  • منتخب الشباب ينتزع التعادل أمام نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا
  • فيستون ماييلي يتسلم جائزة أفضل لاعب في مباراة بيراميدز والمقاولون
  • فيستون ماييلي يتسلم جائزة أفضل لاعب في مباراة بيراميدز والمقاولون العرب
  • نجم بيراميدز يتسلم جائزة أفضل لاعب في مباراة المقاولون
  • الخطوط القطرية أفضل شركة طيران في العالم للمرة الثامنة
  • فيصل الرعوجي : مشاركة رافينيا ستكون على حساب سالم الدوسري.. فيديو
  • رودريجيز أفضل لاعب في مباراة كولومبيا وباراجواي
  • الهلال يكثف جهوده للتعاقد مع نجم برشلونة