نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: المبادرة المغربية أساس التوصل إلى حل سياسي عادل «بلدية أبوظبي» تنظم «حدائقنا جنات» الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

جددت دولة الإمارات تأكيدها على أن لا حل عسكرياً لأزمة أوكرانيا، وأن المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد للوصول إلى سلام مستدام بين طرفي الأزمة، محذرة من أن إطالة أمد الأزمة تفاقم معاناة المدنيين.

 
وقالت الإمارات، أمس، في بيان أمام مجلس الأمن ألقته غسق شاهين المنسق السياسي لبعثة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة: «يأتي اجتماعنا اليوم بعد 18 شهراً من الأزمة المتواصلة في أوكرانيا، والتي أدت إلى نزح 11 مليون شخص، وقتل أكثر من 9500، منهم 545 طفلاً».
وأضافت غسق شاهين: «في الواقع، توسعت الأعمال العدائية خلال الأشهر الأخيرة، واشتدت حدة الصراع خصوصاً في البحر الأسود ما قلل من قدرة أوكرانيا على تصدير الحبوب وغيرها من المواد الغذائية، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على حياة الناس». 
وأكدت أن طول أمد الصراع لا يؤدي إلا إلى زيادة المعاناة التي يتحملها المدنيون، مشيرة إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، تم إخلاء قرى في شرق أوكرانيا، واضطر مئات الأطفال إلى مغادرة منازلهم، بالإضافة إلى أن ثلثي أطفال أوكرانيا نزحوا بالفعل منذ بدء الصراع. 
وأعربت غسق شاهين عن بالغ قلقها مع قرب فصل الشتاء، داعية إلى أهمية الآخذ بعين الاعتبار حاجة المدنيين إلى الحصول على الكهرباء والتدفئة، حيث إنه في الشهر الماضي فقط، أثرت الهجمات التي ضربت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا على إمدادات الطاقة فيما يقرب من ثلث ولايات البلاد. كما أكدت أن المدنيين والأعيان المدنية لا يجب أن يكونوا أبداً هدفاً للهجوم، داعية أطراف النزاع عن الامتناع مهاجمة وتدمير الأعيان المدنية، وجعلها عديمة الفائدة والتي لا غنى عنها لبقاء السكان المدنيين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا الإمارات روسيا وأوكرانيا مجلس الأمن الدولي مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الرئيس السيسي وجه بحل أزمة العملة بصورة نهائية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، قال له إن الدولة المصرية تمر بتحديات غير مسبوقة، والتحديات الخارجية تفرض تداعياتها بصورة كبيرة على الوضع الداخلي، وهو ما استمرّ لـ4 سنوات متتالية بدأت بجائحة كورونا.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، تنقله قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بوضع حلول عاجلة ومستدامة للأزمات، وحل مشكلة أزمة العملة بصورة نهائية: «طول ما عندنا أزمة دولار واحتياجاتنا أكثر من مواردنا سنظل معرضين في المستقبل لتكرار نفس الأزمة، فكان التكليف الواضح إنهاء هذه الأزمة».

وتابع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه باختيار أفضل كفاءات للمرحلة المقبلة حتى تكون قادرة على التعامل مع الملفات الموجودة، والتحرك بصورة سريعة والتواصل المستمر والدائم مع المواطن وإحاطة المواطنين بكل المستجدات.

مقالات مشابهة

  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • الأمم المتحدة: الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق بين لبنان وإسرائيل
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • دونيتسك تعلن عن استسلام جماعي لقوات كييف
  • مدبولي: الرئيس السيسي وجه بحل أزمة العملة بصورة نهائية
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • شولتس: ألمانيا لن تدعم اتفاق سلام يتضمن استسلام أوكرانيا
  • رئيس الوزراء المجري: نستهدف إيجاد طريقة سلمية لحل الصراع في أوكرانيا بإشراك القادة الأوروبيين الكبار