«أحمد» من الهندسة إلى تلاوة القرآن الكريم.. حنجرة ذهبية أسرت قلوب الجميع
تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT
حباه الله صوتًا مميزًا منذ نعومة أظفاره، فوظف صوته في خدمة القرآن الكريم حتى عرفه الكبير والصغير وذاع صيته بين أقرانه في المرحلة الابتدائية مرورًا بالمرحلة الإعدادية والثانوية وصولًا إلى المرحلة الجامعية حتى لقبوه بـ«القارئ المهندس»، خاصة لتأثره الشديد بالقارئ الطبيب أحمد نعينع.
أحمد نبيل سويلم من الهندسة إلى تلاوة القرآن الكريميمتلك صاحب الـ29 عامًا، والذي يعتبر ابن محافظة كفر الشيخ حنجرة ذهبية، وهبها الله له ليستغلها في تلاوة وقراءة القرآن الكريم، ما جعله يجذب انتباه كل من سمع صوته، وذلك لجمال صوته وعذوبته.
«من صغري كنت بقعد علي الدكة عندنا في البيت لابس الجلابية وحاطط السجادة كأنها كوفيه علي راسي، وبدأت من صغري حفظ القرآن الكريم وختمته وأنا في الصف الثاني الإعدادي الأزهري»، بهذه الكلمات بدأ المهندس أحمد سويلم، حديثه لـ«الوطن».
اكتشفت موهبتي في تلاوة القرآن الكريم منذ صغريويضيف «سويلم»، خريج كلية الهندسة جامعة الأزهر الشريف، أنه اكتشف موهبته منذ الصغر، موضحًا أنه كان يقلد القارئ الطبيب أحمد نعينع، موضحًا أنه قدوته في التلاوة.
وأشار إلى أن الأسرة كان لها دورًا في تشجيعه علي حفظ كتاب الله، وحصلت على عدة جوائز منذ صغره في مسابقات بمركزه الذي يسكن فيه، مركز بيلا، بجانب مركز كفر الشيخ، وأيضًا في القاهرة، حيث تنوعت الجوائز بين المادية والعينية».
يحرص «سويلم» علي إمامة المصلين في عدد من مساجد كفر الشيخ فضلًا عن إحياء الكثير من المناسبات في مسقط رأسه بمدينة بيلا، حيث يقول: «أقوم بإمامة المصلين في عدد من مساجد مدينة بيلا وذلك لكوني خريج الأزهر الشريف، كما أقوم أيضًا بإحياء الكثير من المناسبات الدينية المختلفة في وتلاوة آيات الذكر الحكيم في الكثير من الافتتاحات المتنوعة».
أحلم بأنّ أكون خير سفير للقرآن الكريمولفت «سويلم» إلى أنه يحرص دائمًا على تقسيم وقته بين العمل وتلاوة القرآن الكريم، ودائمًا ما يقوم بتطوير موهبته، كما يقوم أيضًا بمراجعة القرآن الكريم بشكل يومي»، مشيرًا إلى أنّه يحلم بأنّ يكون خير سفير للقرآن الكريم أو مبتهل في الإذاعة والتلفزيون، حيث قال: «بحلم إني أكون سفير للقرآن الكريم في كل بلاد العالم وأكون قارئًا معروفًا، وأنّ أُشارك باسم مصر فى المحافل المحلية والدولية».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: قراء القرآن الكريم تلاوة القرآن الکریم
إقرأ أيضاً:
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم.. يوضحها مختار جمعة
قال الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر ووزير الأوقاف السابق أن حرف (الـواو) له معانٍ مختلفة في القرآن الكريم، ووضح منها 9 مواضع مختلفة وبين تفسيراتها المتعددة.
9 معانٍ مختلفة لحرف الواو في القرآن الكريم
١- واو العطف وتفيد اشتراك ما قبلها وما بعدها في نسبة الحكم إليهما، ومنه قوله تعالى: "قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" فالفعلان المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في كونهما سببا للفلاح .
٢- واو الاستئناف، وهو متابعة الكلام من منطلق جديد لا يربط في الحكم الإعرابي بين ما قبل الحرف وما بعده، ومنه قوله تعالى: "هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا ۖ وأجل مسمى عنده ۖ ثم أنتم تمترون"، فالواو هنا للاستئناف، قال ابن عباس: ( ثم قضى أجلا ) يعني : الموت ( وأجل مسمى عنده ) يعني : الآخرة ، وقال بعضهم : ( ثم قضى أجلا ) ما بين أن يخلق إلى أن يموت ( وأجل مسمى عنده ) ما بين أن يموت إلى أن يبعث .
٣ - واو التنويع، ومنه قوله تعالى: "عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " ، وقلنا : الواو هنا للتنويع لأن النساء يمكن أن تجمع الواحدة منهن الصفات الست الأولى "مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات " أما الصفة التي قبل الواو والصفة التي بعدها "ثيبات وأبكارا " فلا تجتمعان معا في امرأة واحدة ، لأن المرأة إما أن تكون ثيبا وإما أن تكون بكرا .
٤- واو الحال، ومنه قوله تعالى على لسان إخوة يوسف عليه السلام : " قالوا لئن أكله الذئب ونحن عصبة إنا إذا لخاسرون " .
٥ - واو القسم، ومنه قوله تعالى: " قالوا والله ربنا ما كنا مشركين "، وقوله تعالى: " وٱلتین وٱلزیۡتون وطور سینین وهذا ٱلۡبلد ٱلۡأمین لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
٦ - واو الثمانية، ومنه قوله تعالى:" سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل ۗ فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا " ، على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى: " وثامنهم " للثمانية ، ومنه قوله تعالى : " التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله ۗ وبشر المؤمنين " ، وذلك على رأي من قال : إن الواو في قوله تعالى " والناهون عن المنكر " هي واو الثمانية .
٧- الواو المؤكدة للمعنى، ومنه قوله تعالى: " وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم ".
٨- أن تكون بمعنى (مع) وهي التي يليها المفعول معه ومنه قوله تعالى:" فأجمعوا أمركم وشركاءكم "، على رأي من قال : إنها هنا للمعية وما بعدها منصوب على أنه مفعول معه، وهناك من يقول : إنها عاطفة .
٩ - الواو التي ينصب بعدها الفعل المضارع في جواب النفي أو الطلب، ويسميها بعضهم واو الصرف، ويقولون: إنها تنصب الفعل المضارع بنفسها ، وقال بعضهم : إن المضارع بعدها منصوب ب ( أن) مضمرة نحو قوله تعالى: "أم حسبتم أن تدخلوا ٱلجنة ولما يعلم ٱلله ٱلذين جهدوا منكم ويعلم ٱلصابرين".
وسبب تسميتها بواو الصرف عند الكوفيين الذين يسمونها بذلك أن الفعل الذي دخلت عليه كان يقتضي إعرابا آخر - وهو هنا الجزم - فصرفته عنه إلى النصب لإفادة المعية.