31 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يتعطل قانون النفط والغاز في العراق بسبب الخلافات السياسية والانتخابات، ومنذ عام 2005، لم يتمكن العراق من إقرار قانون دائم ينظم قطاع النفط والغاز في البلاد. وقد أدى هذا إلى حالة من عدم اليقين في السوق، وصعوبة التخطيط للاستثمارات المستقبلية.

وتختلف الأحزاب السياسية العراقية حول كيفية تنظيم قطاع النفط والغاز كما تؤدي الانتخابات العراقية إلى تغييرات في الحكومة، مما يؤدي إلى تعطيل عملية إقرار القانون.

فكل حكومة جديدة ترغب في وضع لمساتها الخاصة على القانون، مما يؤدي إلى تأخير إقراره.

من المتوقع أن يستمر تعطل قانون النفط والغاز في العراق في المستقبل المنظور. فحتى لو تم إجراء انتخابات مبكرة، فمن المرجح أن تستمر الخلافات السياسية حول القانون.

ومن المرجح ان قانون النفط والغاز سوف يتأجل الى تاريخ غير محدد بسبب انتخابات مجالس المحافظات وما تفرزه من صراعات سياسية.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان، ان “قانون النفط والغاز مازال لدى اللجنة الحكومية المشكلة للنظر بهذا القانون، حيث قدمت المحافظات ارائها ومقترحاتها حوله وما يجب ان يتم تضمينه ضمن القانون”، لافتا الى ان “إقليم كردستان قدم مقترح قانون الى اللجنة المشكلة”.

وأضاف، ان “ائتلاف إدارة الدولة قدم 5 مقترحات، واللجنة المصغرة المشكلة فهي معنية بدراسة المقترحات من اجل إيجاد تقارب وتوافق بين الأطراف التي قدمت المقترحات حول القانون، على الرغم من عدم وجود توافق حول مقترح معين في الوقت الراهن”.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن “الوزارة أعدت قانون النفط والغاز وقدمته إلى الحكومة، وتمت مناقشة هذا القانون من قبل الجهات المعنية والفريق المشكل من قبل حكومة الإقليم”، مؤكداً أن “الحكومة ملتزمة بإقرار هذا القانون ضمن الدورة الحكومية الحالية، وهو ايضاً ضمن المنهاج الحكومي”.

وأضاف، أن “قانون النفط والغاز يهدف إلى إدارة عملية الثروة النفطية في العراق ويحقق التوزيع العادل،و بالتالي يحقق الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية ويدعم التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة، وكذلك يدعم خزينة الدولة العراقية، لذلك فإن الحكومة والوزارة ماضية في إقرار هذا القانون”.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: قانون النفط والغاز النفط والغاز فی هذا القانون

إقرأ أيضاً:

رئيس غينيا الاستوائية يدعو الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده والاستثمار في قطاع الطاقة

غينيا – أكد رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ انفتاح بلاده على التحالفات الاستراتيجية في قطاع الطاقة ودعا الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده الاستثمار في هذا القطاع.

وجاء تصريح رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في كلمة ألقاها في الجلسة العامة في منتدى “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم.

رئيس جمهورية غينيا الاستوائية يدعو مجموعة الـ77 لإطلاق عملة مشتركة

وفي كلمته في مجلس “الدوما” الروسي في وقت سابق اليوم، دعا رئيس جمهورية غينيا الاستوائية “مجموعة الـ77” (أكبر تحالف دولي حكومي في الأمم المتحدة) لإطلاق عملة دولية بمشاركة “بريكس” لمواجهة الممارسات غير العادلة في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أنه مع إطلاق هذه العملة يمكن إنشاء منصة تكون بمثابة ميزان لإنقاذ العالم من المظالم التاريخية، ومن سياسة المعايير المزدوجة، ومن جميع أنواع التدخلات والتحديات التي يستخدمها الاستعمار الجديد.

وتستضيف العاصمة الروسية موسكو فعاليات المنتدى الدولي “أسبوع الطاقة الروسي” بمشاركة محلية ودولية وعربية واسعة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تصدر توجيهاً “عاجلاً” بشأن أوضاع لبنان
  • نظرة شاملة في قانون العفو العام في العراق
  • كم عاما تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز الضخمة في منطقة الجرف القاري؟
  • «ويتيكس 2024».. يسلط الضوء على الاستدامة في قطاع النفط والغاز
  • احتجاجات في تونس بعد تصويت البرلمان على تعديل مشروع قانون مثير للجدل
  • رئيس غينيا الاستوائية يدعو الشركات الروسية لاستكشاف النفط والغاز في بلاده والاستثمار في قطاع الطاقة
  • ويتيكس 2024″.. منصة رائدة لتسليط الضوء على الاستدامة في قطاع النفط والغاز
  • حملة تواقيع بشأن مقترح قانون حق الحصول على المعلومة في العراق
  • «الشؤون المالية والاقتصادية» يمنح امتياز استكشاف بأبوظبي لـ «بتروناس» الماليزية
  • أبوظبي.. منح حقوق استكشاف النفط والغاز في المنطقة البرية 2 لـ"بتروناس"