لجريدة عمان:
2024-07-06@02:54:52 GMT

جرائم لا تسقط بالتقادم

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

جرائم لا تسقط بالتقادم

عندما بدأت الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير من عام ٢٠٢٢ توافد رؤساء الوزراء ووزراء الخارجية ووزراء المالية والطاقة في دول الاتحاد الأوروبي إلى الدول الخليجية والعربية من أجل طلب الوقوف معها في «أصعب لحظة تاريخية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية» بحسب السردية الأوروبية حول الحرب الروسية على أوكرانيا.

لم يكن طلب دول الاتحاد الأوروبي في ذلك الوقت حماية أوروبا بالسلاح العسكري الذي لا تملكه الدول العربية في الأساس، ولكن كان الطلب يتعلق بتأمين الطاقة: النفط والغاز بعد أن هدد الرئيس الروسي بوتين بقطعه «وفعل ولو بشكل جزئي» عن دول الاتحاد الأوروبي وبشكل خاص عن ألمانيا التي كان يصلها الغاز الروسي عبر خطي نورد ستريم و١ و٢. كانت أوروبا تخشى أن تتوقف الحياة في أوروبا بتوقف ضخ الغاز، تتوقف الكهرباء ويتوقف بالتالي كل شيء بما في ذلك الماء والقطارات والمستشفيات والمصانع وتشل الحياة بشكل كامل. كانت أوروبا ترسم مشهدا مأساويا ينتظرها نتيجة الحرب على أوكرانيا إذا ما توقفت الطاقة وإذا ما قرر بوتين توسيع حربه العسكرية أو حتى النووية باتجاه الدول الغربية.

ومنذ اليوم الأول للحرب رسمت سردية حرب «بوتين» على أوكرانيا وعلى أوروبا بشكل كامل (حرب بوتين لا حرب روسيا)، كانت السردية تستعيد صورة هتلر والنازية، وظهرت صورة بوتين في الإعلام الغربي باعتباره «هتلر» جديدا يضع على كتفه شعار النازية. تعهدت الدول العربية وبشكل خاص الخليجية بتأمين سوق الطاقة العالمي.. وتنفست أوروبا الصعداء وأشادت بشراكاتها مع العرب.

لكن الصورة اختلفت عندما تعلق الأمر بإسرائيل التي تشن حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، فلا الحكومات الغربية ولا وسائل الإعلام التي تقدم نفسها باعتبارها «ليبرالية» تستطيع أن ترى هذه الإبادة، والتصفية العرقية أو حتى «الاستخدام المفرط للقوة» من قبل جيش مدجج بأحدث الأسلحة ضد مدنيين وأطفال ونساء عزّل.. هذه الصورة لا يستطيع الغرب أن يراها، ولا يستطيع أن يرى أن إسرائيل قطعت فعليا كل سبل الحياة عن غزة ومنعت دخول قوافل الإغاثة رغم قلتها، بل إنها قصفت المستشفيات وقصفت تجمعات المهجّرين من بيوتهم، وارتكبت كل الجرائم التي لا يمكن أن يخطر تصورها.. رغم ذلك لا يتجرأ الإعلام الغربي على وصف نتنياهو بأنه «هتلر» يشعل أفرانه منذ ٢٤ يوما لحرق أطفال غزة! ولا أحد في الغرب، إلا القلة، يستطيع أن يرى هذه الصورة، أشلاء آلاف الأطفال المتقطعة تحت الركام، حتى أن الأمهات المكلومات أخذن يكتبن، بأيادٍ مرتعشة، أسماء أبنائهن على أطرافهم حتى يسهل التعرف على أشلائهم لحظة استشهادهم. وبدل أن يأتي الساسة الغرب إلى المنطقة للضغط على إسرائيل لوقف الحرب جاؤوا لدعمها سياسيا وعسكريا.. وهذا ما يفسر حجم الجرائم والمجازر التي يرتكبها المحتل الصهيوني في غزة دون أي اعتبار «للمجتمع الدولي» و «لمؤسساته» التي فقدت مصداقيتها ليس أمام الشعوب العربية فقط ولكن أمام أحرار العالم من الذين رأوا في ما تفعله إسرائيل وفي صمت الغرب الداعم لها عارا وجريمة لا تسقط بالتقادم أبدا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه إذا نشرت واشنطن صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اي منطقة من العالم فإنهم ممستعدين للرد بالطريقة نفسها، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

دون وقوع إصابات.. روسيا تسقط مسيرتين أوكرانيتين فوق تامبوف فجر اليوم روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس

 

وقال بوتين إنه من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى.

 

وأشار إلى ان بلاده تأخذ على محمل الجد تصريحات ترامب حول إمكانية وقف الصراع الأوكراني.

 

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطته لإنهاء الحرب في أوكرانيا


 

وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • بوتين: أنظر «بجدية بالغة» إلى نية ترامب «وقف الحرب في أوكرانيا»
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين ينظر بجدية لنية ترامب وقف الحرب في أوكرانيا
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • بوتين يُحدد شرط موسكو لإيقاف الحرب على أوكرانيا.. ويُعلق على خطط ترامب
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا