قال جوناثان تشينغ مدير مكتب صحيفة وول ستريت جورنال في بكين، إن كثيرا من مستخدمي الخرائط في الصين أشاروا إلى أن الخرائط الرقمية الرائدة في البلاد؛ مثل: موقع بايدو وعلي بابا، لا تتضمن اسم "إسرائيل".

وأشار جوناثان في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على منصة إكس، إلى أن خرائط بايدو باللغة الصينية ترسم حدود إسرائيل، وكذلك الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى المدن الرئيسة، والحدود المعترف بها دوليا لإسرائيل، لكن لا تظهر اسم إسرائيل كدولة.

Chinese internet users expressed bewilderment that the name "Israel" doesn’t appear on digital maps from Baidu and Alibaba, an ambiguity that matches Beijing’s vague diplomacy and contrasts with its general attentiveness to maps.@QiLiyan @jamestareddy https://t.co/HpHcfPFHQ3

— Jonathan Cheng (@JChengWSJ) October 31, 2023

ومن خلال الرجوع إلى خريطة موقع بايدو، نلاحظ أن الدول المحيطة بفلسطين كتبت عليها أسماؤها؛ مثل: الأردن ومصر وقبرص وسوريا. لكن لا يوجد اسم دولة الاحتلال الإسرائيلي.

خريطة من موقع صيني

وفي حال تقريب خريطة موقع بايدو، نجد أن خطوط الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة في 1967 موجودة.

ومع تقريب الخريطة بشكل أكبر، سنجد أن أسماء المدن الإسرائيلية موجودة على الخريطة؛ مثل: مدينة تل أبيب وغيرها من مدن إسرائيل.

خريطة من موقع صيني

وأثارت إزالة اسم إسرائيل من الخرائط الصينية حالة من الجدل على منصات التواصل العالمية، حول الأسباب التي أدت لإزالة اسم إسرائيل من الخرائط مع الإبقاء على حدودها.

مغردون قالوا، إن إزالة إسرائيل من خرائط بايدو يثير تساؤلات حول تأثير منصات التقنية في القضايا "الجيوسياسية". فهل هذا مثال على طغيان السياسة الرقمية على الواقع؟ ما الآثار المترتبة على الوصول إلى المعلومات العالمية؟ آخرون أكدوا أن هناك أسماء دول صغيرة؛ مثل: لوكسمبورغ وموناكو تظهر على خرائط بايدو، لكن لا توجد إسرائيل بغض الطرف عن مدى قياسها. لكننا لا نعرف حقا متى اختفى الاسم.

???? Israel's removal from Baidu Maps sparks questions about the influence of technology platforms on geopolitical issues. Is this an example of digital politics overshadowing reality? What are the implications for global information access? #BaiduMaps https://t.co/CZiQYg4Ryd

— Grand Panda (@grandiopanda) October 31, 2023

I can confirm this is true for now. There are even names of mini countries like Luxembourg, Monaco and Liechtenstein on Baidu Maps, but no Israel no matter how I scale it. But we don't really know when the name disappeared. https://t.co/rXCWgIITnl pic.twitter.com/g7uyq4jDzK

— Scott Hu???????????????????????????????????????????????????????????????? (@slipknothooh) October 31, 2023

ويشابه موقع بايدو للخرائط الصيني خدمة خرائط غوغل، وبسبب الرقابة على الإنترنت في بكين، حُظر غوغل وخدماتها في البلاد.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في بيروت

أصدر الجيش الإسرائيلي، الخميس، تحذيرات لأكثر من 20 قرية وبلدة في جنوب لبنان بالإخلاء على الفور، في وقت تواصل فيه إسرائيل توغلها البري هناك إثر تكبدها أكبر خسارة في يوم واحد خلال عام من الاشتباكات مع تنظيم حزب الله المدعومة من إيران.

#عاجل ‼️ تحذير عاجل لسكان القرى التالية في جنوب لبنان: الخرايب, ارزي, زرارية, عدلون, أنصارية, مزرعة دير تقلا, مزرعة الواسطة, مزرعة جمجم, قصيبه, جبشيت, نبطية, مزرعة سيناي, دوير الشرقية, كفر رمان, نبطية الفوقا, منزلة, ,حبوش ,الحمصية, بيصرية, السكسكية, لوبية, كفر تبنيت, أرنون, زوطر… pic.twitter.com/bcENOdWKN1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 3, 2024

وشملت تحذيرات الإخلاء بلدة النبطية، وهي عاصمة محافظة بنفس الاسم، بما يشير إلى أن عملية إسرائيلية جديدة لإضعاف حزب الله باتت وشيكة.

وأرسلت إسرائيل، التي تقاتل حركة حماس منذ عام تقريباً في قطاع غزة، قواتها إلى جنوب لبنان بعد تنفيذ ضربات جوية مكثفة على مدى أسبوعين في تصعيد يخاطر بجر الولايات المتحدة وإيران إلى الحرب

الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار - موقع 24أعلن وزير البيئة، ناصر ياسين، عن وجود مبادرات لوقف إطلاق النار في لبنان.

وفي الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، وهي معقل لتنظيم حزب الله، دوت 3 انفجارات، اليوم الخميس، وتصاعدت أعمدة كبيرة من الدخان بعد ضربات إسرائيلية عنيفة.

وفي ذات الوقت، قال حزب الله إنه فجر عبوة ناسفة في قوات إسرائيلية تسللت لقرية في جنوب لبنان.

والليلة الماضية، قصفت إسرائيل وسط بيروت في هجوم قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه أسقط 9 قتلى.

خروج 200 ألف سوري من لبنان بعد تصاعد الهجمات الإسرائيلية - موقع 24أعلنت مصادر لبنانية أن أكثر من 200 ألف نازح سوري خرجوا من لبنان عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، منذ بدء توسع العدوان الإسرائيلي.

كما قال الجيش اللبناني، الخميس، إن أحد جنوده قتل جراء استهداف إسرائيل لموقع عسكري في منطقة في منطقة بنت جبيل في جنوب لبنان، مضيفا أن جنوده ردوا على مصدر النيران.

وذكر الجيش في وقت سابق الخميس، أن جنديا قٌتل وأٌصيب آخر نتيجة "اعتداء من جانب العدو الإسرائيلي أثناء تنفيذ مهمة إخلاء وإنقاذ بمشاركة الصليب الأحمر اللبناني في بلدة الطيبة - مرجعيون".

شركات طيران تتجنب المجال الجوي الإيراني - موقع 24ذكر موقع (فلايت رادار 24) المختص بتتبع الرحلات الجوية أن شركات الطيران تتجنب إلى حد كبير المجال الجوي الإيراني في رحلاتها فوق الشرق الأوسط.

وذكر شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجار هائل. وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف مبنى في منطقة الباشورة بوسط بيروت قرب البرلمان، مما يجعل منه الهجوم الإسرائيلي الأقرب لقلب العاصمة اللبنانية

كما قالت إسرائيل إنها قتلت 15 من عناصر حزب الله في ضربة على مبنى بلدية بيت جبيل في جنوب لبنان حيث كانوا يديرون عمليات.

المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو - موقع 24أعلنت المفوضية الأوروبية، عن منح لبنان مساعدات إنسانية أخرى بقيمة 30 مليون يورو (33 مليون دولار)، من أجل توفير الطعام وأماكن الإيواء والرعاية الصحية.

وذكر مسؤولون أمنيون لبنانيون أن ما يزيد على 10 صواريخ أصابت أيضاً الضاحية الجنوبية لبيروت حيث قُتل أمين عام حزب الله حسن نصر الله الأسبوع الماضي، وسُمع دوي انفجارات قوية.

وقالت إسرائيل، الأربعاء، إن 8 جنود قتلوا في معارك برية في جنوب لبنان.

وفي الوقت الذي تواصل فيه الدفع بقوات برية إلى جنوب لبنان، تبحث إسرائيل أيضا خياراتها في الرد على إيران.

مقالات مشابهة

  • "الأورومتوسطي" يدين إصدار الاحتلال خرائط بلوكات جديدة
  • "محلى سنورس بالفيوم" يعلن تحديث خرائط الحصر والاستدلال للتجمعات العمرانية
  • بابا الڤاتيكان يستقبل الأنبا برنابا
  • موقع عبري: إسرائيل تخطط لضرب العراق
  • هذه خطة إسرائيل عند حدود لبنان.. ماذا عن حزب الله؟
  • صفارات الإنذار تدوي للمرة الأولى منذ شهرين تقريبا جنوبي إسرائيل
  • بعد انتقادات فنانات لبنانيات لها.. يسرا تردّ
  • إمدادات النفط الإيراني على المحك وسط تصاعد الصراع مع إسرائيل (خريطة)
  • إسرائيل-إطلاق 85 صاروخا من لبنان واعتراض مسيرة قرب حدود مصر
  • إسرائيل تطلب إخلاء قرى بجنوب لبنان وسماع دوي انفجارات في بيروت