قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، إن الغرب كان يريد إبعاد اليهود عن بلاده حتى «يستريح منهم»، وبدأ يبحث عن مكان لوضع اليهود فيه، وتم البحث عن وطن يجمع اليهود.

خطورة وحدة مصر مع سوريا

وأضاف «حمودة»، في حواره مع الإعلامي جمال عنايت عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «في عام 1840م حدثت نقطة تحول مهمة جدا، فقد نجح محمد علي باشا في ضم سوريا وأن يطرق أبواب القسطنطينية وتهديد العثمانيين، ومن ثم، فقد تحالف الأتراك مع الإنجليز لتحجيمه، ومن هنا اكتشف خطورة وحدة مصر وسوريا حتى لا تدين المنطقة لهما، وبالتالي كان يجب خلق عازل يمنع تكرار تجربة محمد علي».

وتابع الكاتب الصحفي: «هرتزل عقد مؤتمرا وأعلن ضرورة وجود دولة يهودية لم يحدد مكانها، ولم يكن أحد في هذه الفترة يطرح مصطلح الوطن القومي أو شعب الله المختار أو يهودا والسامرا أو حائط المبكى».

وراثة السلطة العثمانية

وأوضح: «القوى الاستعمارية التي كانت تريد وراثة السلطة العثمانية أدركت خطر وحدة مصر وسوريا، ومن ثم تم خلق العازل كي يجعل مصر محتجزة في نطاقها الإفريقي ويبعد عن التلاحم مع سوريا، منعا من تشكيل خطورة على المنطقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عادل حمودة مصر سوريا

إقرأ أيضاً:

تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل

كشف حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، عن خطورة دودة الحشد على المحاصيل الزراعية.

وقال أبو صدام إن دودة الحشد تمثل خطورة كبيرة على المحاصيل الزراعية في مصر، لافتا إلى أننا حذرنا منها قبل دخولها إلى مصر حيث دخلت مصر مايو 2019 قادمة من السودان.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ«الأسبوع»، أن دودة الحشد دخلت إلى إفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية، موضحًا أنها منتشرة الآن في كل شبر زراعي في مصر ولا بد من التعامل معها.

وأوضح أبو صدام، أن دودة الحشد هي أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة، خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوما في الصيف و90 يوما في الشتاء، مشيرًا إلى أنها تصيب وتتغذي على أكثر من 80 نوع من النباتات والمحاصيل المزروعة في مصر.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن سبل انتشارها يرجع إلى سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة، منوها إلى أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من مكان إلى مكان وتختبي اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحتها بالطرق التقليدية، مؤكدا أن أنسب طريقة لمكافحة تلك الحشرة هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل على البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

مقالات مشابهة

  • صحيفة روسية: هذا ما ينتظر أميركا وأوكرانيا بعهدة ترامب المحتملة
  • بينهم سوداني.. إبعاد 5 أشخاص من جنسيات مختلفة لخارج البلاد
  • وزير الداخلية يقرر إبعاد سوداني خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام
  • القبّة اللغوية للاحتلال.. كيف تستخدم إسرائيل اللّغة لتسويغ الجرائم المرتكبة‌؟
  • عوداً على بدء .. حرب المصطلحات وإبادة غزة
  • خطورة طريق المنيب !
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • كاتب في التاريخ: لو أراد الإنسان معرفة حقيقة التاريخ الإسلامي عليه الاعتماد على القرآن والسنة الصحيحة
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • عبدالملك الحوثي: هاجمنا 162 سفينة وتلقينا 19 ضربة وهزمنا الغرب دون سقوط اي قتيل منا أو منهم