31 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: توعد وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن، بالرد على هجمات الفصائل المسلحة المدعومة من إيران على القوات الامريكية في المنطقة وبينها في العراق وسوريا.

وقال أوستن اثناء جلسة مجلس الشيوخ الامريكي لطلب الدعم المالي: سنواصل حماية القوات الأمريكية والمواطنين الأمريكيين في المنطقة، لقد تعرض موظفونا لهجمات متكررة في الأيام الأخيرة من قبل الفصائل المدعومة من إيران، ويجب أن تتوقف هذه الهجمات غير المقبولة التي تدعمها إيران ضد القوات.

وأضاف: إذا استمرت الجماعات المدعومة من إيران في مهاجمة القوات الأمريكية، فلن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية في المنطقة لحماية شعبنا حسب قوله.

ولفت الى أنهم قاموا أيضًا بزيادة تدابير حماية القوة في جميع أنحاء المنطقة: مضيفا لقد قمنا بنشر بطارية دفاعية لمنطقة الارتفاعات العالية، بالإضافة إلى بطاريات باتريوت إضافية، لتوفير المزيد من الحماية لأفرادنا.

وتابع: نقوم بتقديم المساعدات الأمنية إلى إسرائيل بسرعة الحرب ونقدم قدرات الدفاع الجوي، والذخائر الموجهة بدقة، والقنابل ذات القطر الصغير، وغيرها من المعدات الرئيسية، بما في ذلك المزيد من الصواريخ الاعتراضية لنظام القبة الحديدية المنقذ للحياة.

وأكد وزير الدفاع الامريكي كما قمنا بسرعة بتعزيز وضع قوتنا في المنطقة لردع أي دولة أو جهة غير حكومية من تصعيد هذه الأزمة خارج غزة وتوجد الآن مجموعتان من حاملات الطائرات في المنطقة، وفي الأسبوع الماضي، وصل سرب إضافي من طراز F-16 إلى المنطقة، مكملاً لأسراب مقاتلة أخرى موجودة بالفعل في مسرح العمليات وكل هذا يؤكد تحذير الرئيس (بايدن) الواضح: لا ينبغي لأي حكومة أو مجموعة ترغب في إلحاق الضرر بإسرائيل أن تحاول توسيع هذه الأزمة أو إراقة المزيد من الدماء.

وجدد أوستن تهديده بالرد في المكان والوقت الذي نختاره على هجمات المليشيات المدعومة من ايران.

ولم يرد وزير الدفاع الامريكي على سؤال من مجلس الشيوخ نصه هل سنضرب ايران (مصدر النيران) في حال مقتل جندي أمريكي في سوريا او العراق.

لكنه أجاب على سؤال هل سنضرب ايران في حال فتح حزب الله (اللبناني) جبهة ثانية على إسرائيل”: هذا قرار رئاسي يجب ان يتم بدعم من الكونغرس.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: وزیر الدفاع الامریکی المدعومة من فی المنطقة المزید من

إقرأ أيضاً:

سياسي إصلاحي يكشف لـبغداد اليوم.. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟

بغداد اليوم - طهران 

اعتبر المحلل السياسي الإصلاحي في إيران، أحمد زيد آبادي، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، إن الرئيس المنتخب الإصلاحي مسعود بزشكيان لن يؤثر على استراتيجية طهران تجاه محور المقاومة في المنطقة.

وقال زيد آبادي في حديث لـ "بغداد اليوم" عند سؤاله فيما إذا كان انتخاب بزشكيان سيؤثر على تعاطي طهران مع ملف فصائل محور المقاومة في المنطقة ومن بينها العراق "هذا الملف عادة ما يكون خارج صلاحية رئيس الجمهورية ومثل هذه القضايا بيد المؤسسة العسكرية وتحديداً فيلق القدس التابع للحرس الثوري وكذلك مجلس الأمن القومي الإيراني".

وأضاف "ليس لدي أدنى شك في أن أي حكومة تتولى السلطة التنفيذية في إيران يجب أن تهدف إلى صياغة استراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى بشأن محور المقاومة ولا سيما قضية فلسطين".

وعند سؤاله عن إمكانية تراجع دعم محور المقاومة خلال عهد بزشكيان، أكد "كما قلت في بداية كلامي إن هذا الملف خارج صلاحية رئيس الجمهورية أو غيره، وإنما بيد المؤسسة العسكرية التي تدعم فصائل المقاومة سواء كانت في العراق أو لبنان أو اليمن أو فلسطين وغيرها".

وأشار إلى أن إعلان بزشكيان استعداده للحوار مع العالم أو الدول الغربية من بينها الولايات المتحدة فهذه القضايا تتعلق ترتبط بالملف النووي أو العقوبات، منوهاً "كما أن ملف الصواريخ الباليستية ليست بيد الرئيس أو وزير دفاعه وإنما بيد قائد الثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي والمؤسسة العسكرية".

وختم زيد آبادي القول على أنه لن نشهد أي تغييرات في تراجع دعم إيران لمحور المقاومة، منوهاً أنه "لو راجعنا الرؤساء الإصلاحيين أو المعتدلين أو المحافظين فلم نشهد أي تغيير في دعم محور المقاومة سواء في عهد محمد خاتمي أو حسن روحاني وغيرهما".

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يتوعد قتلة الضابط الميساني بالقصاص القريب
  • سياسي إصلاحي يكشف لـبغداد اليوم.. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟
  • كيف سيتعامل بزشكيان مع الاقتصاد المتهاوي والعجز البنكي في ايران؟
  • انقطاع مفاجئ في أهم خطوط الكهرباء المستوردة من إيران لمناطق شرق العراق
  • فتح أسواق حدودية بين إيران والعراق لإنهاء الصناعة والزراعة العراقية
  • إيران والعراق يتفقان على إعادة فتح الأسواق الحدودية
  • إيران والعراق يتفقان على فتح الأسواق الحدودية بين البلدين
  • دول الخليج تهنّئ الرئيس الإيراني المنتخب
  • طبيب ومنفتح على الغرب وينتقد التشدد على الحجاب.. من هو الرئيس الإيراني الجديد بزشكيان؟
  • اتفاقيات عسكرية بين السعودية وتركيا ستغير معادلات التسليح العسكري في المنطقة في مجالات المسيرات والفضاء