احتفل متحف كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، بمرور 3 أعوام على افتتاحه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ضمن المشاريع التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية خلال عام 2020.

متحف كفر الشيخ يحتفل بمرور 3 أعوام على افتتاحه

وأشار الدكتور أسامة فريد عثمان، مدير المتحف، أنّه جرى تنظيم عددٍ من الفعاليات، احتفالاً بمرور 3 أعوام على افتتاح متحف كفر الشيخ، منها معرض مؤقت بعنوان «نظرة للخلود»، يتضمن مجموعة من الأقنعة الجنائزية التي تؤكد اهتمام المصري القديم بحياة الخلود في العالم الآخر، ويستمر المعرض حتى 1 فبراير 2024.

وأضاف «عثمان»، أنّه جرى أيضًا تنظيم ملتقى علمي في قاعة المحاضرات بالمتحف، وتضمن عددًا من المحاضرات العلمية منها محاضرة بعنوان «منحوتات وسياقات من الإقليمين السادس والسابع في مصر السفلي خلال العصرين البطلمي والروماني»، وألقاها الدكتور صبحي عاشور، أستاذ الآثار اليونانية الرومانية بجامعة حلوان وعضو اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي، ومحاضرة بعنوان «المتاحف الإقليمية بين الواقع والمأمول» وقدمها الدكتور محمد مصطفى البنا، مدير عام إدارة التسجيل والتوثيق لمتاحف الوجه البحري ومدن القناة، ومحاضرة بعنوان «أحدث الاكتشافات الأثرية بكفر الشيخ» وقدمها الدكتور حسام غنيم، مدير عام منطقة آثار كفر الشيخ.

تنظيم فقرات فنية

وأوضح «عثمان»، أنّ المتحف نظم فقرات فنية بالتعاون مع مركز ثقافة أنور المعداوي بكفر الشيخ، ونظم القسم التعليمي، ورشة فنية للرسم والتلوين للأطفال، إلى جانب تقديم جولات إرشادية مجانية لزائري المتحف من المصريين.

ويقع متحف كفر الشيخ ببنائه الحديث في موقع متميز ‏بمدينة كفر الشيخ بجوار جامعة ‏كفر الشيخ، وترجع فكرة إنشائه إلى عام 1992، بعدما ‏خصصت محافظة كفر الشيخ قطعة أرض بمساحة ‏‏6700 متر مربع لإنشاء متحف ‏قومي للمحافظة، وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بافتتاح المتحف عبر الفيديو كونفرانس يوم 31 أكتوبر 2020.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

ويعتبر الموضوع الرئيسي للعرض المتحفي بمتحف كفر ‏الشيخ تجسيداً للمحات من أسطورة «إيزيس» و«أوزوريس» والصراع بين «حور» و«ست»، التي تُمثل رؤية المصري ‏القديم للصراع بين الخير والشر، إذ ارتبطت الأسطورة ‏بمفهوم الملكية المصرية وعقيدة البعث والخلود، وذلك من خلال ‏عرض العديد من القطع الأثرية التي تصور المعبودات الرئيسية.

ويتناول سيناريو العرض المتحفي، الدور التاريخي لمدن كفر الشيخ عبر العصور، التي من أبرزها مدينتي «بوتو» و«سخا»، فقد ارتبطت بوتو بالملكية المصرية وكانت من أقدم العواصم السياسية في تاريخ البشرية، وكانت مدينة «سخا» عاصمة للأسرة الرابعة عشر التي عاصرت حدثاً فارقاً في تاريخ مصر القديمة وهو احتلال الهكسوس لمصر، وقد لعبت مدينة كفر الشيخ دوراً حضارياً مهماً عبر العصور، ويظهر ذلك ‏من خلال العديد من القطع الأثرية المميزة، بدءًا من الأدوات ‏الحجرية والأواني الفخارية والأختام الطينية التي تعود إلى عصر ما قبل الأسرات والعصر العتيق، وتعكس الحياة ‏اليومية والحرف والصناعات عند المصريين القدماء، والعلوم التي برع فيها المصريين القدماء مثل الطب والصيدلة.

كما يُسلط المتحف، الضوء على مسار العائلة المقدسة في مصر من ‏خلال مدينة «سخا»، إحدى المدن التي مرت بها العائلة ‏المقدسة خلال تواجدها في مصر، بالإضافة إلى ذلك ‏يعرض المتحف بعض القطع الأثرية التي تعود للعصر ‏الإسلامي وتكشف روعة الفن والتراث الإسلامي وربطها ‏بمدينة فوه التي ازدهرت في العصر الإسلامي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ احتفال المتحف آثار كفر الشيخ سخا مسار العائلة المقدسة متحف کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلادها.. عبلة كامل رحلة فنية ملهمة من التميز إلى الاعتزال

تُعتبر الفنانة عبلة كامل واحدة من أبرز نجمات السينما والتلفزيون في الوطن العربي، وُلدت في 17 سبتمبر 1960، وقد تركت بصمة لا تُنسى في عالم الفن، حيث تميزت بموهبتها الفريدة وأدائها المتميز، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية لها. 

 

مسيرة عبلة كامل الفنية


بدأت عبلة كامل مسيرتها الفنية في أوائل الثمانينيات، حيث شاركت في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية. قدمت مجموعة من الأدوار التي تميزت بالتنوع والعمق، أبرزها "نوبة صحيان"، وبعد ذلك تألقت بمسرحيات عديدة مع الراحل لينين الرملى.
 

وبدأت فى السينما معرفة وسط الجمهور بها من خلال فيلم "وداعا بونابارت" مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وبعض ذلك انطلقت لتقديم عدد من أفلام بالسينما من بطولتها أبرزها "خالتى فرنسا"، و"بلطية العايمة"، و"سيد العاطفى"، وكان آخر أعمالها بالسينما فيلم "الكبار".

 

عبلة كامل بدأت فى الدراما من خلال مسلسل "الشهد والدموع" الجزء الثانى، و"ليالى الحليمة"، وكانت انطلقت بشكل قوى فى الدراما واحتلت مكانة بارزة فى قلوب المشاهدين، بعد نجاحها فى المسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" الذى حقق نجاحا بشكل كبير حتى الآن، وشاركت فى بطولة "ريا وسكنية"، و"حق مشروع"، و"عفاريت السيالة"، "أفراح إبليس"، وآخرها "سلسال الدم الجزء الخامس".
 

حياتها الشخصية

 

تزوجت الفنانة عبلة كامل مرتين، أولهما من المخرج والممثل أحمد كمال وانفصلت عنه بعد إنجابهما ابنتين، وفى عام 2003 تزوجت للمرة الثانية من الفنان محمود الجندى الذى صرح فى أحد البرامج بأن مهر زواجه منها كان 25 قرشا فقط ولم يحدث أى نقاش بشأن قيمة المهر، وفى ذات مرة بعد ذهابهما للسعودية لأداء فريضة الحج بالأراضى المقدسة، قررت أن ترتدى الحجاب مع الاحتفاظ بالتمثيل ولكنها لن تخلعه مرة أخرى، ولكن زواجهما لم يستمر لأقل من عامين حيث أعلن انفصالهما فى عام 2005.
 

أسلوبها الفني


تميزت عبلة كامل بأسلوبها الفريد في التمثيل، حيث كانت قادرة على تجسيد الشخصيات المعقدة بواقعية. استخدمت تعبيرات وجهها وحركات جسدها لنقل مشاعر الشخصيات بعمق وصدق، مما جعلها محبوبة لدى الجماهير.

 

احتفالات عيد الميلاد
 

في كل عام، يحتفل محبو عبلة كامل بعيد ميلادها من خلال نشر الصور والذكريات على وسائل التواصل الاجتماعي. تعكس هذه الاحتفالات مدى تأثيرها في قلوب جمهورها، حيث يتم تداول مقاطع من أعمالها القديمة وتقديم التهاني لها.
 

عبلة كامل ليست مجرد فنانة، بل هي رمز للموهبة والاحترافية. تظل ذكراها حاضرة في قلوب الكثيرين، ونتمنى لها دوام الصحة والسعادة في حياتها

مقالات مشابهة

  • هدايا نظارات الواقع الافتراضي للأطفال في متحف التحرير
  • الأعلى للآثار: اتفاقية التعاون مع السفارة الأمريكية تشمل توثيق القطع الأثرية في المتاحف
  • بالذكاء الاصطناعي.. الشيخ القاضي عيسى الطائي يحتفي بالسيرة النبوية
  • احتفالاً بالمولد النبوي.. لقاءات تثقيفية وعروض فنية لقصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • شاهد.. محطات فنية في مشوار عبلة كامل
  • في عيد ميلادها.. عبلة كامل رحلة فنية ملهمة من التميز إلى الاعتزال
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • وصول الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد إلى احتفالية تكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)