لجريدة عمان:
2024-10-07@21:50:02 GMT

غزة تستبسل في ردع التوغل الاسرائيلي

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

غزة (الاراضي الفلسطينية)"وكالات": صعّدت اسرائيل اليوم عدوانها الهمجي الكارثي على غزة

ونشرت الدبابات والآليات المدرعة والجرافات وسط ركام الأبنية المدمرة في قطاع غزة مركزا هجماته على شمال القطاع حيث تزداد معاناة المدنيين العالقين بين القصف المكثف والحصار الخانق.

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها يخوضون "اشتباكاً مع قوات العدو المتوغلة شمال غرب غزة"، ويستهدفون "آليتين" ما أدى الى "اشتعال النيران فيهما"، و"يُجهِزون على قوة صهيونية بعد دخولها مبنى" في بيت حانون بشمال القطاع.

وكانت القسام أعلنت في وقت سابق فتح النار من كمين في اتجاه "الآليات المتوغلة غرب منطقة التوام شمال القطاع"، مشيرة الى أنها استهدفت "3 آليات صهيونية بقذائف ياسين 105".

فيما اعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه يخوض "معارك ضارية" داخل قطاع غزة مع مقاتلي حركة حماس.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة عن وقوع 400 بين شهيد وجريح على الأقل في قصف إسرائيلي همجي على مخيم جباليا للاجئين في شمال القطاع اليوم الثلاثاء.

وقالت في بيان "50 شهيدا على الأقل وعشرات الجرحى والعشرات تحت الأنقاض في مجزرة إسرائيلية بشعة استهدفت مجموعة كبيرة من المنازل بمخيم جباليا شمالي القطاع".

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس صباح اليوم ارتفاع حصيلة القتلى في القصف الإسرائيلي في قطاع غزة الى 8525، معظمهم مدنيون وبينهم 3542 طفلا. بينما وصف منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث ما يمرّ به سكان القطاع منذ بدء الحرب بأنه "أكثر من كارثي".

وزعم جيش الإحتلال إنه ضرب 300 هدف لحماس الليلة قبل الماضية، فيما تعرض لإطلاق قذائف مضادة للدبابات ومن أسلحة رشاشة ثقيلة، مشيرا الى أنه يسعى أيضا الى تحديد أماكن وجود الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال الناطق باسم الجيش جوناثان كونريكوس أن "القوات الإسرائيلية متواجدة في أجزاء مختلفة من شمال قطاع غزة".

فيما أكد الناطق باسم حماس حازم قاسم إن جيش العدوان الإسرائيلي "يتقدّم في بعض المحاور والمناطق الزراعية"، و"يدخل في محاور ضعيفة ومقصوفة من قبل ولا يوجد أي إنجاز عسكري له".

وأعلنت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أنها "خاضت اشتباكات مع قوات العدو المتوغلة شمال غرب غزة"، مشيرة الى استهداف آليات وجنود.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض الإثنين وقف إطلاق النار في الحرب مع حماس، زاعما أن جيشه يحرز تقدما "منتظما" على الأرض.

- "لا تريد أن تموت" -

وقال مارتن غريفيث اليوم في منشور له على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إنه تحدث هاتفيا مع عائلات في قطاع غزة، مضيفا "ما يعانونه منذ السابع من أكتوبر أكثر من كارثي". وأضاف "عندما تقول لك فتاة في الثامنة إنها لا تريد أن تموت، من الصعب جدا ألا تشعر بالعجز".

وتركز دعوات وكالات الأمم المتحدة على ضرورة إدخال المساعدات الى القطاع.

وقال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني "لنكن واضحين: العدد القليل لقوافل المساعدة التي سمح لها الدخول عبر رفح لا يقارن بحاجات أكثر من مليوني شخص عالقين في غزة".وطالب الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي باتخاذ قرار بشأن "وقف إطلاق نار إنساني فوري".

وفي واشنطن، أكّد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي أنّ الولايات المتحدة لا تؤيد الدعوات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، مشدّدا على وجوب الاستعاضة عنها بـ"وقف موقت" للأعمال الحربية لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

- أطنان المساعدات عالقة -

وتتكدّس أطنان من المساعدات عند معبر رفح الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة بانتظار أن تفتشها إٍسرائيل، على ما أفاد مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه.

ودخلت 117 شاحنة منذ 21 أكتوبر الى القطاع، على ما أعلنت الأمم المتحدة صباح الاثنين. وأفاد مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) اليوم أن 39 شاحنة أخرى دخلت الاثنين.

ويثير وضع المستشفيات قلقا كبيرا ويؤكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن عمليات القصف تهدد المرضى وآلاف المدنيين الذين لجأوا إلى هذه المؤسسات الاستشفائية.

وأعلن الهلال الأحمر فجر اليوم الثلاثاء أنّ الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في شمال قطاع غزة قريبة جداً من مستشفى القدس التابع له.

وقالت الجمعية في منشور بالإنكليزية على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "قصفٌ مدفعي وجوي متواصل على منطقة تلّ الهوى في غزة حيث يقع مستشفى القدس".

وأضافت أنّ "المبنى يهتزّ، والمدنيّون النازحون والطواقم العاملة يشعرون بالخوف والهلع".

- ضربات في لبنان -

ومنذ بداية الحرب، تأجج التوتر في الضفة الغربية المحتلة حيث قتل 122 فلسطينيا بنيران جنود أو مستوطنين إسرائيليين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وأكد الجيش الإسرائيلي اليوم أنه شن ضربات جوية على جنوب لبنان مستهدفا منشآت ومواقع تابعة لحزب الله .وأعلن الجيش اليوم اعتراض قواته لصاروخ أطلق من منطقة البحر الأحمر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شمال القطاع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة

غزة – أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة، مشيرا إلى معلومات تشير إلى “محاولات حركة الفصائل الفلسطينية ترميم بنيتها العسكرية”، وفق تعبيره.

وقال في بيان: “بدأت قوات الفرقة 162 الليلة الماضية العمل في منطقة جباليا بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان التي دلت على وجود مسلحين وبنى عسكرية في المنطقة إلى جانب محاولات لترميم بنى عسكرية من قبل الفصائل الفلسطينية.

وأضاف: “لقد استكملت الفرق القتالية للوائي 401 و460 تطويق المنطقة لتواصل القوات العمل في المنطقة”.

ولفت البيان إلى أنه “قبل بداية العملية هاجمت قوات سلاح الجو عشرات الأهداف العسكرية لمساندة القوات المناورة ومن بينها مستودعات أسلحة وبنى تحت أرضية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن “العملية ستتواصل وفق الضرورة مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى العسكرية في المنطقة”.

من جهة أخرى، نشر الجيش الإسرائيلي خريطة إخلاء جديدة إلى سكان شمال قطاع غزة، مشددا على أن منطقة شمال قطاع غزة لا تزال تعتبر منطقة قتال خطيرة.

وأشار إلى أن طرق الانتقال والإخلاء الإنسانية المفتوحة نحو المنطقة الإنسانية في المواصي وهي شارع رشيد (البحر) وشارع صلاح الدين، لافتا إلى توسيع المنطقة الإنسانية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يكثف هجماته ضد الفلسطينيين شمال غزة
  • غزة - كتائب القسام تهاجم الجيش الإسرائيلي في جباليا
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء جديدة لمناطق في شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمة مركز قيادة لحماس في غزة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من القوات قرب قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يجبر سكان شمال قطاع غزة على النزوح عن منازلهم ومراكز الإيواء
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • لأول مرة منذ أسابيع..إسرائيل تطالب بإخلاء مناطق في قطاع غزة لقصفها
  • حصيلة خسائر حزب الله منذ بدء عملية التوغل البري.. بحسب الجيش الاسرائيلي