بوابة الوفد:
2024-10-05@02:48:47 GMT

غزة

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

للوهلة الأولى بمجرد أن تنظر إليها على الخريطة لن ترى فيها غير أنها مساحة جغرافية، ولكن هذه المساحة فى الواقع لوحة ترسم واقعًا مختلفًا من حيث طولها وعرضها، إنها تُمثل رمزًا ظاهره غير باطنه، أرض تُناطح أقوى الأسلحة فى العالم ولا تقف عند حدود مساحتها بل تمتد لتشمل كل الميادين فى العالم، ولتصبح رمزًا لوطن مسلوب.

وما بين 1948 حتى 2023 أكثر من نصف قرن (75 سنة تحديدًا) وكان يعتقد البعض أن هذه المدة كانت تكفى لإنهاء قضية هذا الوطن، ولكن ما يحدث الآن يطرح العديد من الأسئلة وفى مقدمتها سؤال طابعُه استنكارى، هل تستطيع هذه البقعة الصغيرة من الأرض التصدى لكل هذا الاعتداء الظالم عليها؟!! وأيضًا هل استطاعت تلك الأرض الصغيرة التغلب على خلافات المحيطة بها؟!! إن ما نُشاهده كل يوم على الشاشات يؤكد أن هذه الأرض تحولت إلى رمز للتصدى لأطماع هذا الوحش نيابة عن هؤلاء الجالسين أمام الشاشات الذين يعتبرون النظر إليها فى ساعات الضيق واقع كافٍ لإثبات رجولتهم بالامتعاض والاستنكار والحُزن. إنها غزة التى قال عنها الشاعر محمود درويش «ليست أجمل المدن... وليست أغنى المدن... وليست أرقى المدن... وليست أكبر المدن... ولكنها تُعادل تاريخ أمة». 

لم نقصد أحدًا!!                    

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الشاعر محمود درويش

إقرأ أيضاً:

الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة (سي ان ان) الامريكية، اليوم الجمعة (4 تشرين الأول 2024)، ان قيادة حزب الله وافقوا  على عرض امريكي لإيقاف اطلاق النار في غزة ولبنان قبل ساعات فقط من قيام إسرائيل باغتيال امينه العام حسن نصر الله. 

وقالت الشبكة في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن "المباحثات الامريكية مع حزب الله عبر الوسطاء تمخض عنها الموافقة على وقف لإطلاق النار، وان هذا الامر أكده وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب"، مبينة أن "حزب الله ابلغ الحكومتين الامريكية والفرنسية موافقته على عرض بوقف اطلاق النار في غزة ولبنان وتم ابلاغ رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو بالقرار الذي رحب بالمبادرة قبل ان يقدم على اغتيال نصر الله بعد ساعات فقط". 

وأضافت أن "نصر الله وافق على العرض الأمريكي فقد كرر لأكثر من مرة انه مستعد للقبول بوقف اطلاق النار في حال وافقت إسرائيل"، لافتة الى أن "المشكلة هي إسرائيل التي استمرت بقتل الجميع والتوسع عسكريا". 

وأوضحت الشبكة أن "الثقة بالوساطة الامريكية قد انتهت بعد اغتيال نصر الله"، مشيرة الى أنه "على ما يبدوا فان الولايات المتحدة فقدت ثقة الأطراف بها كوسيط حيث عملت على التفاوض مع حزب الله في الوقت الذي كانت تخطط فيه إسرائيل لاغتيال نصر الله". 

وأشارت، الى ان "احد مصادرها من داخل لبنان أوضح لها بان الأمريكيين كانوا يفاوضون حزب الله فقط لشراء الوقت لإسرائيل لإعادة التجمع وتنفيذ الاغتيالات لا اكثر"، بحسب وصفه.

مقالات مشابهة

  • أحد أبطال أكتوبر: انتصرنا بأسلحة الحرب العالمية الثانية.. والبراعة حسمت المعركة وليست المعدات
  • الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!
  • الحرب هي مع المجرمين وقادتهم الذين أضروا بالسودان وليست مع مجتمعات معينة
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • خامنئي: ما قامت به القوات المسلحة اقل جزاء للكيان الصهيوني ولكن لن نتأخر ولن نتسرع
  • البحوث الإسلامية": 51 نتيجة توصلت إليها لقاءات "أسبوع الدعوة الإسلامي"
  • قانوني يكشف لـ«الوفد» تفاصيل أزمة سوزي الأردنية والتهم الموجهة إليها
  • الدلافين تبتسم مثل البشر.. ولكن كيف؟
  • حمزة المثلوثي: وسام أبو علي مهاجم جيد.. ولكن