اعتبر الخبير الاقتصادي أبوبكر الطور أن صرف مجلس الوزراء بحكومة الدبيبة 1.219 مليار دينار، يعطينا مؤشرات قوية عن الفساد الذي يحيط بكافة المؤسسات الليبية.

وقال “الطور”، في تصريحات صحفية، أن الفساد في المؤسسات الحكومية للدولة جعل ليبيا ضمن الدول العشر الأكثر فسادا في العالم، ويجب على ديوان المحاسبة إحالة كل الوثائق التي تثبت المخالفات والفساد إلى مكتب النائب العام.

وأضاف أن هذا الحجم الكبير من الفساد يؤثر تأثيرا كبيرا على الاقتصاد الوطني، وهو سبب رئيسي في ارتفاع الأسعار بدءا من المواد الغذائية وصولا إلى ارتفاع أسعار العقارات.

وأوضح أن الإيرادات الحقيقية للدولة خلال 2022 تجاوزت 220 مليار دينار، وهناك تستر على القيم الحقيقية للإيراد العام، مشيرا إلى أن تقرير الديوان بيّن أن وزارة الخارجية ترسل بعثات دبلوماسية إلى 74 دولة لا تبادلنا تمثيلا دبلوماسيا أو قنصليا، لأنها لا ترى جدوى من إرسال ممثلين لها إلى ليبيا.

وتابع، أنه يوجد تمثيل دبلوماسي للدولة الليبية فى 133دولة، وتتكبد الخزينة العامة لهذا التمثيل أكثر من 1.2 مليار دينار سنويا.

واختتم أن هذا الجيش الجرار من الموظفين الذى امتص المليارات من خزينة الدولة سواء بتكاليف السفريات والإقامات المرفهة رغم أن كثيرا من هذه الدول لا توجد لها علاقات مع ليبيا.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي

رحّل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بوزارة الداخلية الليبية 174 مهاجرا مخالفين من نيجيريا إلى بلادهم بشكل طوعي عبر مطار معيتيقة الدولي.

ليبيا تعيد 7100 مهاجر قسرا وتسجل 282 حالة وفاة في البحر المتوسط

وقال محمد بريدعة، مساعد الشؤون الأمنية بجهاز مكافحة الهجرة الشرعية في حديثه لـ RT إن المجموعة المترحلة تشمل أطفالا ونساء ورجالا.

وأشار بريدعة إلى أن "عملية الترحيل تمت ضمن إطار التعاون المستمر بين ليبيا والسلطات النيجيرية وذلك لتسهيل العودة الطوعية للمهاجرين غير القانونيين إلى بلدانهم".

وأكد أن "عمليات الترحيل الطوعي ستظل مستمرة في المستقبل القريب بهدف التعامل مع مشكلة الهجرة غير الشرعية بشكل فعال وتقديم الدعم اللازم للمهاجرين الراغبين في العودة إلى أوطانهم".

وأوضح بريدعة أن "هذه الخطوة تأتي ضمن جهود ليبيا المستمرة للتعامل مع التحديات التي تواجهها نتيجة تزايد أعداد المهاجرين غير الشرعيين وسعيها لتحسين الأوضاع الإنسانية للمهاجرين وتوفير بيئة آمنة لهم حتى يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بسلام".

وفي سياق منفصل، شارك وفد رسمي من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بصفة مراقب وبدعوة من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء في المؤتمر الإقليمي الثاني لكبار المسؤولين بعنوان "تعزيز نهج تعاوني للحماية الدولية للأشخاص المستضعفين على طول طرق الهجرة بمن فيهم النساء والأطفال" والذي عقد في لاهاي هولندا خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو الجاري.

وركزت جلسات المؤتمر على "تعزيز التعاون بين الدول الأوروبية ودول شمال أفريقيا لإيجاد أفضل السبل لتوفير الحماية للمهاجرين القصر غير المصحوبين بذويهم عبر طرق الهجرة، ويأتي هذا المؤتمر ضمن المشروع التجريبي الإقليمي لوكالة الاتحاد الأوروبي للجوء لدول شمال إفريقيا والنيجر (RPP).

وتأتي مشاركة ليبيا من منطلق "أهمية التفاعل الإيجابي مع المؤتمرات والندوات الإقليمية والدولية المعنية بظاهرة اللجوء والهجرة".

وتولي وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية أهمية بالغة لمتابعة هذه الظاهرة إقليميا ودوليا بهدف التأكيد على "رؤية الدولة الليبية المستندة إلى تشريعاتها وقوانينها بما في ذلك القانون رقم (5) لسنة 1997 بشأن حماية الطفولة" على الرغم من اعتبار الأطفال الأجانب غير المصحوبين بذويهم والذين دخلوا ليبيا بطرق غير شرعية كمهاجرين غير قانونيين تتعامل الدولة الليبية معهم بمنظور إنساني وفقا للمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعتها وصادقت عليها ليبيا بشأن حماية الطفل.

ونظم المؤتمر بالتعاون بين الحكومة الهولندية والحكومة المصرية، وشاركت فيه دول عديدة من بينها مصر، المغرب، تونس، الجزائر، إيطاليا، النمسا، هولندا، ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، مالطا، تشيكيا، والدنمارك، إلى جانب ممثلين عن وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ووكالة الاتحاد الأوروبي للجوء.

المصدر: RT

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول المشاريع البحثية بشمال الباطنة
  • الكبير يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية دور المركزي في الحفاظ على الاستدامة المالية للدولة
  • حكام الولايات الجنوبية يوقعون قانونًا لتعميم نشر "الوصايا العشر" على جدران المؤسسات التعليمية
  • عقود التشغيل.. فساد قانوني يخطف أموالًا تبني البلد من جديد
  • عقود التشغيل.. فساد قانوني يخطف أموالًا تبني البلد من جديد - عاجل
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • خوري وغروس تؤكدان أهمية توحيد المؤسسات في ليبيا
  • لا إيرادات للدولة.. مختصون يكشفون عن تعاقدات مع شركات فاسدة لاستثمار محطات كهربائية
  • ملفات فساد خاصة بمسؤولي المثنى في قبضة القضاء
  • وزيرة المالية: المواطنون لديهم قلق اتجاه الحكومة ورغم ذلك صوتوا للأغلبية في الانتخابات الجزئية