الثورة نت|

أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي مجاهد أحمد عبدالله، أهمية المدونة العامة للسلوك الوظيفي في تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد والوقاية منه، واستشعار المسؤولية الملقاة على عاتق الموظف العام.

جاء ذلك في كلمته خلال اللقاء الذي عقد اليوم بالهيئة لرؤساء فرق البرنامج التدريبي لمدونة السلوك الوظيفي من 12 جهة حكومية، بحضور عضوي الهيئة الدكتور عبدالعزيز الكميم، والمهندس حارث العمري، والأمين العام أحمد عاطف.

وشدد رئيس الهيئة على ضرورة اطلاع فرق البرنامج التدريبي الخاصة بالمدونة على القوانين ذات العلاقة بتنفيذ الباب الخامس من المدونة المتعلق بمنع تعارض المصالح وحماية أصول وممتلكات الدولة ومكافحة الفساد التي تنفذها الهيئة وبقية جهات قطاع الرقابة ومكافحة الفساد والوحدة التنسيقية المشتركة.

وأشار إلى أن في مقدمة تلك القوانين، قانون مكافحة الفساد رقم 39 لسنة 2006م، وقانون الإقرار بالذمة المالية رقم 30 لسنة 2006م، وقانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية، والقانون المالي، وقانون الجرائم والعقوبات الباب الثالث والرابع.

وأوضح أن تلك القوانين تعزز من قيم النزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته، وتحد من المخاطر المترتبة على تضارب المصالح، بالإضافة إلى معرفة واجبات الموظف العام في الإبلاغ عن أي انتهاك للمدونة وأي تجاوزات وممارسات فساد.

ولفت القاضي مجاهد إلى دور الهيئة في محاربة الفساد والمتابعة والرقابة على الجهات لمستوى تنفيذ المدونة العامة للسلوك الوظيفي وفقا لآلية تنسيق مشتركة مع وزارة الخدمة المدنية وجهاز الأمن والمخابرات تم إقرارها من قطاع الرقابة ومكافحة الفساد.

من جانبه تحدث وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الرقابة، عبدالله حيدر، عن جهود الوزارة في إعداد فرق البرنامج التدريبي لكافة الجهات الحكومية.

وأشار إلى أهمية النزول الميداني للفرق إلى الجهات ذات الأولوية للتعرف على قوانينها وأنظمتها ومهامها وبما يعزز ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد.

وأكد أن المدونة تكتسب أهمية خاصة لدى هيئة مكافحة الفساد كونها انبثقت منها وتعد أحد مشاريعها الاستراتيجية، مشيداً بدور الهيئة في متابعة تطبيق المدونة وتفاعلها الكبير في انجاز المهام المنوطة بها.

فيما قدم رئيس دائرة الإعلام والتوعية والتثقيف والمشاركة المجتمعية بالهيئة عادل العقبي محاضرة عن التعريف بالهيئة ومهامها واختصاصاتها، وجرائم الفساد التي نص عليها قانون مكافحة الفساد وقانون الإقرار بالذمة المالية، ومفهوم الفساد ومخاطره وآثاره، والخصائص الرئيسية للفساد، والمفاهيم المتعلقة بمكافحته.

بدوره قدم رئيس دائرة الذمة المالية ومكافحة الاثراء غير المشروع بالهيئة، محمد القانص محاضرة حول تضارب المصالح في ضوء المدونة وقانوني مكافحة الفساد والإقرار بالذمة المالية.

وزار رؤساء فرق البرنامج التدريبي، عدداً من دوائر الهيئة واطلعت على الوسائل التعريفية والإرشادية بالمدونة الموجودة في المكاتب والممرات والجدران الداخلية للهيئة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: مدونة السلوك الوظيفي ومکافحة الفساد مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

رئيس الطائفة الإنجيلية يؤكد أهمية التعاون المشترك بين الكنائس

استقبل الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، اليوم الثلاثاء، الدكتور القس بطرس فلتاؤوس، رئيس المجمع العام للكنائس المعمدانية الكتابية، ووفدًا من قيادات المجمع، ضم القس طلعت نجيب، نائب رئيس المجمع، والقس ممدوح محروس، رئيس مجمع القاهرة، والقس مرقص صموئيل، رئيس مجمع الإسكندرية، والقس عادل عوض، سكرتير المجمع، والقس فيكتور فايز، أمين صندوق المجمع، ونبيل خليفة، المستشار القانوني للمجمع. 

ترحب باعتماد المذهب ضمن الطائفة

وأعرب الدكتور القس أندريه زكي عن سعادته وترحيبه بقرار المجلس الإنجيلي بشان اعتماد المجمع العام للكنائس المعمدانية الكتابية كأحد المذاهب الإنجيلية التابع لرئاسة الطائفة الإنجيلية في مصر وتحت مظلتها، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك بين الكنائس لتعزيز دور الطائفة الإنجيلية على أرض بلادنا الغالية مصر.

وأعرب الدكتور القس بطرس فلتاؤوس عن شكره العميق للدكتور القس أندريه زكي على دعمه المستمر للكنائس المعمدانية الكتابية، مؤكدًا أهمية الدور الروحي والوطني للطائفة الإنجيلية في مصر وفي تعزيز الوحدة والتعاون بين مختلف الكنائس والمذاهب الإنجيلية.

مذاهب الطائفة الإنجيلية 

وتضم الطائفة الإنجيلية بمصر عددًا من المذاهب المعتمدة، منها: سنودس النيل الإنجيلي (الكنيسة الإنجيلية المشيخية)، مجمع كنائس الأخوة، المجلس العام للكنيسة الرسولية، المجمع العام لكنائس نهضة القداسة بمصر، المجمع العام لكنائس الله، مجمع كنائس الإيمان بمصر، المجمع العام للكنائس المعمدانية المستقلة، المجمع العام لكنائس المثال المسيحي، المجمع المعمداني الإنجيلي العام، مجمع كنائس النعمة الثاني، المجمع الخمسيني، مجمع كنائس النعمة الأول، مجمع كنيسة المسيح، الرسالة الهولندية بمصر، كنائس الإخوة الإنجيليين المرحبين، مذهب الكرازة بالإنجيل، ومجمع كنائس النعمة الرسولية.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يهنئ القيادة بمناسبة فوز المملكة في انتخابات (رئاسة شبكة غلوب إي) العالمية لمكافحة الفساد
  • العراق والصين يبرمان مذكرة تفاهم بمجال مكافحة الفساد
  • النزاهة ولجنة الرقابة الصينية تبرمان مذكرة تفاهم في مجال مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال
  • أبو الغيط يؤكد أهمية تعزيز العمل مع الأمم المتحدة
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار الذمة المالية لوزير الخارجية والمغتربين
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقرار وزير الخارجية والمغتربين بالذمة المالية
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية دور سفراء مصر في الترويج للفرص الاستثمارية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يؤكد أهمية التعاون المشترك بين الكنائس
  • رئيس هيئة النزاهة يدعو لتفاهمات دوليَّةٍ تمنع المطلوبين بجرائم الفساد عن الإفلات من العقاب