الوطن:
2024-06-27@09:46:37 GMT

متى يجوز التخلف عن صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يوضح

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

متى يجوز التخلف عن صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يوضح

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنَّ هناك بعضا من الأعذار الشرعية التي تبيح للمسلم عدم أداء الصلاة في جماعة، أبرزها «المرض» وعدم استطاعة المريض بدنيا الذهاب إلى المسجد، ما يعد من باب التخفيف على الناس، رغم أهمية صلاة الجماعة في المسجد وكونها فرض كفاية.

أعذار تبيح الصلاة في البيت 

وأضاف «عبدالسميع»، خلال استضافته ببرنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنَّ بعض الظروف المناخية تجعل من الجائز عدم أداء الصلاة في جماعة، ليصلي الفرض بالمنزل بدلا من ذلك، مثل أن يكون هناك يوم في مطر شديد أو صواعق أو عواصف ترابية وبرق ورعد.

عدم الشعور بالأمان عذر للصلاة بالبيت

وتابع أمين الفتوى، «عدم الشعور بالأمان كأن يطاردك أحد عذر لعدم الصلاة جماعة في المسجد، ولكن عندما يكون هناك طعام قبل إقامة الصلاة علينا تناول الأكل أولاً ثمَّ الذهاب بعدها للصلاة، أي نؤخر الجماعة ولو فاتتنا الجماعة الأولى، وفي الأحوال كلها علينا الحرص على صلاة الجماعة ولها أولوية».

واستطرد «عبدالسميع»، «لا يُطلب الصلاة في جماعة وربنا يسامح صاحب العذر وإن كان حريصاً على الأجر سيأخذ الثواب نفسه بصلاته في بيته لأنه حبسه العذر، طالما مداوم على الصلاة ولم يحل بينه وبينها إلا ظرف طارئ شديد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصلاة أحكام الصلاة صلاة الجماعة الصلاة فی

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون

أجاب الشيخ أحمد العوضي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم بيع المنتجات المغشوشة.

القدوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم

أوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم: «الله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل إلا طيبا صحيحا، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طعام وخضروات تباع في السوق ويبدو أن صاحب الطعام أو صاحب الخضار حاول إخفاء المياه من عليه وعندما أدخل النبي صلى الله عليه وسلم يده نالت أصابعه البلل فقال ما هذا فرد الرجل أصابته السماء يا رسول الله، فقال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ثم قال النبي صلى الله عليه من من غش فليس منا».

واستكمل: «الانسان يكون واضحا  ولا يضر بالاخر، ولذلك ما يفعله بعض التجار وما يفعله بعض الناس من استغلال لحاجات الناس، والتلاعب بالأقوات ومن يحتكر السلع ده حرام تلاعب وملعون فاعله».

مقالات مشابهة

  • حكم استرداد تكاليف الخطوبة عند فسخها.. أمين الفتوى يوضح بالفيديو
  • أمين الفتوى يوضح بالفيديو آداب المصايف
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الغش فى الامتحانات معصية لله
  • أمين الفتوى: الغش في الامتحانات معصية لله
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • أمين الفتوى: «بص في ورقتك» احترام الخصوصية أهم آداب المصايف
  • ما حكم الطلاق عند الغضب؟.. أمين الفتوى يوضح الحالات
  • كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون