يخضع ليون نيستور بوكيتي لاعب كرة القدم المحترف السابق الآن لعملية إعادة تأهيل، بعد فقدان  قدرته على الكلام بعد تعرضه لسكتة دماغية.

قال أرماند بوكيتي، شقيق ليون، إن لاعب كرة القدم المحترف السابق،  فقد صوته بنسبة 100%، وعندما وصلنا إلى مستشفى أدولف سيسي، قيل لنا إنها ليست حالة يجب علاجها من قبل المتخصصين هناك ولذا، ونظرًا لخطورة الحالة، كان علينا أن نتدخل".

وأضاف بوكيتي، أن يجب اللحاق بسرعة بمستشفى لوندجيلي، تبلغ تكلفة الماسح الضوئي حاليًا 150 ألف فرنك أفريقي، وإذا لم يكن لديك ما يكفي من المال، فإنك تفقد المريض".

تؤدي العلاجات الباهظة الثمن إلى تفاقم الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية في بلد يعد فيه المرض أحد الأسباب الرئيسية للوفاة، وذلك بسبب عدم كفاية البنية التحتية الصحية والموارد البشرية.

وقال البروفيسور سونجا باندزوزي، طبيب الأعصاب: "إنه السبب الرئيسي للوفاة في أقسام الأعصاب، وتستخدم وحدات الأوعية الدموية العصبية لعلاج المرضى الذين يعانون من السكتات الدماغية الحادة ولا يوجد أي منها هنا في بوانت نوار، وواحدة فقط في برازافيل".

ومن أجل البقاء، يلجأ بعض الناس إلى الطب البديل، مثل الفنان المشهور عالميًا زاو. بعد إصابته بجلطة دماغية في عام 2022، يخوض مؤلف الأغنية الناجحة "المخضرم" الآن معركة جديدة، حيث ينظم حفلات خيرية للضحايا.

وفي انتظار سياسة رعاية أفضل في جمهورية الكونغو، يؤكد العاملون في مجال الصحة على أهمية الوقاية، التي تنطوي على اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة ونمط حياة صحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمهورية الكونغو

إقرأ أيضاً:

مرتضى منصور يقيم عزاء للاعب أحمد رفعت بالحامديه الشاذليه

قرر المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق ونجليه أحمد وأمير إقامة عزاء للمرحوم أحمد رفعت لاعب مودرن سبورت الذى وافته المنية صباح اليوم بعد تعرضه لأزمة قلبيه وكتب منصور علي صفحته الشخصيه "يقيم المستشار مرتضي منصور ونجلاه احمد وامير عزاء للمرحوم احمد رفعت لاعب الزمالك السابق الذي وافته المنية بسبب الظلم والقهر ولم يتحمله قلبه الرقيق .
يقام العزاء في القاعة الكبري بمسجد الحامدية الشاذلية يوم الاثنين الموافق ٨ يوليو أن شاء الله.
ويتقدم في ذات الوقت ببلاغ الي معالي المستشار النائب العام للتحقيق مع المسؤولين الذي اشار اليهم المرحوم منذ اسبوع في لقاء تليفزيوني ليعرف الرأي العام ويتأكد بأننا في دولة قانون .

مقالات مشابهة

  • سلمان الفرج يثير الغموض بشأن مستقبله
  • لاعب الزمالك السابق: أشفق على جوميز بسبب الغيابات أمام الإسماعيلي
  • مرتضى منصور يقيم عزاء للاعب أحمد رفعت بالحامديه الشاذليه
  • لاعب شباب بلوزداد يعود لناديه السابق
  • بورفؤاد يضم 4 صفقات سوبر استعداداً للموسم الجديد
  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر
  • ليون يضم لاعب نوتنجهام فورست
  • نجم الزمالك السابق: الأهلي عنده أحسن 18 لاعب في مصر
  • تامر عبد الحميد: تيشيرت منتخب مصر شرف لأي لاعب
  • مليون يورو سر إنهاء أزمة رخصة الزمالك الأفريقية