رصد – نبض السودان
دعا ياسر عرمان القيادي بقوى الحرية والتغيير إلى حل كل مؤسسات الدولة القائمة الآن وبناء مؤسسات جديدة انتقالية مدنية تستكمل مهام الثورة وتعيد بناء الدولة وتقوم بإعادة الإعمار وإصلاح الاقتصاد.
وقال إن مجموعة الاسلاميين والفلول التي تقف وراء الحرب والتي تولت الدعاية الحربية والتسويق لها اقبلوا على بعضهم البعض يتلاومون بعد الفشل الذريع الذي واجه انقلابهم وحربهم.
وأضاف “بدأت المعلومات والاعترافات تتوالى بإن الهجوم على المدينة الرياضية صباح ١٥ أبريل تم بدفع من الحركة الإسلامية لادخال القوات المسلحة في الحرب، طال الزمن ام قصر فان قادة المؤتمر الوطني يتحملون مسؤولية الحرب وتدمير القوات المسلحة.
وتابع عرمان “ما حدث في زالنجي والجنينة اليوم ونيالا طوال هذا الأسبوع والذي سيمتد إلى مناطق أخرى له آثار سياسية واقتصادية وعسكرية عميقة في توازنات الحرب والسياسة.
والواجب يستدعي من القوى المدنية والعسكرية التعامل بشجاعة مع هذا الوضع وطرح بدائل شاملة وطنية تقلل الخسائر البشرية والمادية تستند:
أولاً على حماية المدنيين ووقف الانتهاكات وايصال المساعدات الانسانية.
وثانياً بناء جيش واحد قومي مهني جديد لا مكان فيه للفلول أو لإي من القوى السياسية يعكس تنوع السودان ووحدته.
ثالثاً حكم مدني قائم على الديمقراطية والمواطنة بلا تمييز.
رابعاً العدالة الاجتماعية والعدالة الانتقالية والمصالحة بين فئات الشعب.
وقال عرمان ان مفاوضات جدة تحتاج إلى رؤية جديدة تأخذ في الحسبان العوامل الداخلية والخارجية، والقوات المسلحة تحتاج إلى تحرير نفسها قبل فوات الاوان من الفلول والكيزان، وقوات الدعم السريع تحتاج لتوظيف وضعها الحالي للوصول إلى حلول أستراتيجية قابلة للاستدامة والاستفادة من تجربة الكيزان الفاشلة التي قامت على القوة والعنف واستهانت بالشعب والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز ورفض الحلول المستدامة، ان السودان يجب أن يولد من جديد ليسع الجميع، والله غالب والنصر والكلمة الأخيرة للجماهير
المصدر: نبض السودان
كلمات دلالية: طلب عرمان غريب من
إقرأ أيضاً:
لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم الاجرامية
كلام الناس
نورالدين مدني
في صفحته( صوت السودان) التي يحررها في صحيفة اخبار مصر التي تصدر في سدني كتب الأستاذ صبحي اسكندر مقالا بعنوان من هذه الجهة أحرقوا السودان.
تناول صبحي اسكندر في هذا المقال ظاهرة الفتن المجتمعية إبان الحروب التي لم تتوقف في السودان مع ازدياد الحركات الجهوية والقبلية المسلحة.
ركزالاستاذ اسكندر في هذا المقال على التركيب الاثني في السودان مع وجود عدد كبير من القبائل المتنوعة التي تنتشر على امتداد رقعته الجغرافية.
ضرب مثلا بما يجري في دارفور أكثر المناطق التي تأججت فيها النزاعات القبلية خاصة إبان حكم نظام الإنقاذ الذي ابتدع التصنيف الإثني بين مكونات النسيج المجتمعي فيها إلى عرب وزرقة.
أضاف الأستاذ صبحي ما اعتبره تجذر الحس القبلي في شمال السودان تعكسه مراة النظرة المتعالية تجاه الاخر البعيد.
مضى الأستاذ صبحي اسكندر ابعد من ذلك وهو يشير إلى الحرب الحالية التي جعلت طرفي النزاع يلجاؤون للاستعانة بالحركات المسلحة الأخرى ونشر خطاب الكراهية الأمر الذي يهدد بتحويل هذه الحرب الي حرب أهلية شاملة.
في البدء لابد من الإعتراف بمخاطر انتشار الحركات الجهوية والقبلية المسلحة التي تنمو بشكل سافر في ظل أنظمة الحكم الديكتاتورية والتسلط الفوقي والانقلابات العسكرية.
نحن على يقين تام بأن استرداد الديمقراطية كفيل بمعالجة كل أسباب الفتن المجتمعية مع إحياء الكيانات الحزبية والمهنية والأنشطة الإجتماعية والثقافية والرياضية والفنية الجامعة.
دليلنا على ذلك الواقع الذي عشناه في مدن السودان المختلفة مثل الفاشر والابيض وعطبره وبورتسوان التي كانت تحتضن كل مكونات النسيج السوداني قبل أن تتسلط على الحكم الانظمة العسكرية التي تحظر الأحزاب والنقابات وتتدخل في كل مجالات الحياة المجتمعية.
إننا لا ننكر وجود القبائل التي لم تهدد وحدة النسيج المجتمعي السوداني وقت أن كانت الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والطرق الصوفية والأندية الثقافية والرياضية والمجتمعية تحتضن كل أبناء السودان بلا تمييز بينهم في تعايش سلمي حتما سيعود مع استرداد عافية السودان الديمقراطية والمجتمعية ومكافحة خطاب الكراهية و كل أنماط العنف ضد الاخر السوداني.
ان يقيننا لا يتزعزع بأن أعداء الديمقراطية والسلام والعدالة والكرامة الإنسانية لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم الاجرامية مهما افتعلوا من حروب وفتن مجتمعية.