أجرى مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي عملية معقدة لزراعة الأعضاء المتعددة لمريضة تم تشخيص إصابتها بمرض التليف الكيسي.

وبعد تعرض المريضة ندى من مصر - وتبلغ من العمر 23 عاما وتم تشخيص إصابتها بمرض التليف الكيسي منذ الطفولة - لخلل وظيفي حاد في كلتا رئتيها وكبدها كان هذا الإجراء المعقد خيار ندى الوحيد لاستعادة حياتها الطبيعية.

ويعتبر التليّف الكيسي مرضاً جينياً (موروثاً) يؤدي لتراكم سائل مخاطي لزج وسميك في الأعضاء بما يشمل الرئتين والبنكرياس ويقود لانسداد المجاري التنفسية بما يعرّض المريض لصعوبة في التنفس ومع اشتداد المرض يمتد تأثيره إلى الكبد والأمعاء وأجزاء أخرى من الجسم.

وقالت ندى التي فقدت ثلاثة من أخوتها بسبب هذا المرض : فقدت أخي الأول قبل ولادتي ومن ثم أختي عندما كنت صغيرة في السن وبعد ذلك أخي عندما كنت في المرحلة الإعدادية وقد أثر ذلك كثيراً علي وبعد فقدان آخر أخوتي بدأت أفهم طبيعة مرض التليّف الكيسي لأشرع بالبحث حول هذا المرض.

وقاد الدكتور عثمان أحمد رئيس قسم جراحة الصدر في معهد القلب والأوعية الدموية والصدرية بمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي فريقاً متعدد التخصصات يضم مجموعة من الخبراء الطبيين لإجراء عملية زراعة الأعضاء المتعددة لندى.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة في مقدمة مستقبليه.. ملك الأردن يصل إلى البلاد في زيارة دولة رئيس الدولة يستقبل وزير خارجية أذربيجان

وتضمنت الجراحة التي استغرقت حوالي 14 ساعة استبدال كلتا رئتي ندى إضافة لكبدها لمعالجة التأثيرات التراكمية للتليّف الكيسي على هذه الأعضاء الحيوية.

وقال : كانت حالة ندى صعبة ومعقدة وفرص البقاء على قيد الحياة بشكل عام لمريض التليّف الكيسي بعد عملية زرع رئة وكبد في آن معاً أفضل من تلك الحالات التي يتم فيها إجراء عملية زرع الرئة فقط إذ أن الأجسام المضادة والبروتينات من الكبد المزروع لا تهاجم الرئتين المزروعتين حديثاً إذا كانت جميع الأعضاء من ذات المتبرع لذلك مضينا نحو عملية زراعة الرئتين لتتبعها جراحة زراعة الكبد.

وشكلت جراحة زراعة الأعضاء المتعددة التي تم إجراؤها هذا العام نقطة تحول في حياة ندى فلم تعد بحاجة لدعم مستمر بالأوكسجين وأصبحت قادرة على الاستمتاع بحياة طبيعية أكثر.

ويمثل هذا الإنجاز امتداداً لنجاح مركز زراعة الأعضاء في المستشفى بإجراء 500 عملية زراعة منذ إطلاقه في عام 2017.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كليفلاند كلينك أبوظبي الإمارات زراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

محمد علي حسن: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي جاء وسط تحديات إقليمية ودولية

قال محمد علي حسن، الكاتب الصحفي والمتخصص في الشؤون الخارجية، إنّ استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي، يأتي في الوقت الذي يمر فيه العالم بأزمات سواء إقليمية أو دولية، أثرت على الاقتصاد العالمي المتعلقة بجائحة كورونا وتبعتها الأزمة الروسية الأوكرانية، والأحداث المتتالية التي يمر بها العالم حتى الآن.

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء

وأضاف «حسن»، خلال مداخلة على شاشة القناة الأولى، أنّ مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي يستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك يتلخص من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة، لاسيما في قطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة والأمن الغذائي والصحة والتعليم، وأيضًا النقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أنّ هذا المؤتمر يأتي في وقت مميز للدولة المصرية، خاصة أنه يأتي بعد أسابيع معدودة من توصل القاهرة لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بشأن تطبيق برنامج إصلاحي مكمل للبرنامج السابق.

واختتم بالإشارة إلى أنّ المؤتمر الاستثماري يتناول مجموعة من الموضوعات الرئيسية، التي ظهر ملخص لها خلال الجلسة الافتتاحية، التي شارك فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية.   

مقالات مشابهة

  • استشاري: تكلفة عملية زراعة الكلى تصل إلى 750 ألف ريال
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟
  • رئيس مدينة الشهداء يتفقد الأعمال الإنشائية بالمستشفي الجديد
  • جنون زراعة الوجه بالكامل يثير الرعب في الصين.. كيف يحصلون عليها؟
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • محمد علي حسن: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي جاء وسط تحديات إقليمية ودولية
  • مصادر لـ«الأسبوع»: تردد اسم نائبة شابة بمجلس النواب لتولي منصب هام
  • توسعات وخدمات جديدة داخل ستاد المنصورة لاستيعاب إقبال الأعضاء