أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات الحكومة التركية بشأن تجارة الخارجية لشهر سبتمبر/ أيلول، عن تراجع الصادرات بنحو 0.5 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

البيانات المؤقتة التي يتم إعدادها بالتعاون بين هيئة الإحصاء ووزارة التجارة تظهر تسجيل الصادرات التركية 22 مليار و490 مليون دولار، بجانب تراجع الواردات أيضا بنحو 14.

6 في المئة لتسجل 27 مليار و501 مليون دولار.

وتشير هذه البيانات إلى تراجع عجز التجارة الخارجية خلال سبتمبر/ أيلول بنحو 47.8 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتتراجع من 9 مليار و607 مليون دولار إلى 5 مليار و12 مليون دولار.

وفي سبتمبر/ أيلول من عام 2022 بلغت نسبة الصادرات للواردات 70.2 في المئة، غير أنها ارتفعت خلال الشهر نفسه من العام الجاري إلى 81.8 في المئة.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تراجعت الصادرات بنحو 0.5 في المئة لتسجل 187 مليار و204 مليون دولار وارتفعت الواردات بنحو 1.2 في المئة لتسجل 274 مليار و432 مليون دولار وذلك بالمقارنة بالفترة عينها من العام السابق.

وخلال تلك الفترة ارتفع عجز التجارة الخارجية بنحو 4.9 في المئة ليسجل 87 مليار و228 مليون دولار.

وشهدت الفترة عينها تراجع نسبة الصادرات للواردات إلى 68.2 في المئة بعدما بلغت 69.3 في المئة في الفترة عينها من العام الماضي.

وفي سبتمبر/ أيلول تراجعت الصادرات باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي بنحو 2.3 في المئة لتنخفض من 20 مليار و746 مليون دولار إلى 20 مليار و260 مليون دولار.

وتراجعت أيضا الواردات باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي بنحو 1.5 في المئة لتنخفض من 20 مليار و598 مليون دولار إلى 20 مليار و280 مليون دولار.

وبلغ عجز التجارة الخارجية باستثناء منتجات الطاقة والذهب غير النقدي نحو 19 مليون دولار.

وتراجع حجم التجارة الخارجية بنحو 1.9 في المئة ليسجل 40 مليار و540 مليون ليرة.

هذا وبلغت نسبة الصادرات للواردات باستثناء منتجات الطاقة والذهب نحو 99.9 في المئة.

Tags: الصادرات التركيةتركياوزارة التجارة التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الصادرات التركية تركيا وزارة التجارة التركية التجارة الخارجیة ملیون دولار فی المئة من العام

إقرأ أيضاً:

زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو

كتب- محمد أبو بكر:

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة في ضوء التغيرات الحالية الدولية والإقيلمية، ملف "تحسين بيئة الاستثمار" وجعل البيئة الاستثمارية في مصر منافسة، وأن نراعي فيها التنافسية الإقليمية والدولية.

وأكد "الخطيب"، خلال لقاء خاص على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الأهداف التي يجب مراعاتها خلال الفترة المقبلة هي جذب الاستثمار المحلي والأجنبي بشكل كبير، ليغطي الفجوات الموجودة في الإدخار بالوضع المصري.

وأوضح وزير الاستثمار، أن الملف الثاني هو التجارة الخارجية، وزيادة الصادرات والعمل على حل مشاكل المصدرين وزيادة القاعدة التصديرية في مصر واجتذاب شركات عالمية وإقليمية لوضع مصانعها في مصر للتصدير، موضحًا أن التصدير ليس مهمًا فقط كعملة صعبة، ولكن للتوظيف أيضًا بشكل كبير.

وعن آليات تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي والتجارة الخارجية في مصر، قال وزير التجارة الخارجية: "أعتقد أن المجموعة الوزارية الجديدة يجب أن تتعاون مع بعضها لتحسين البيئة الاستثمارية في مصر، ولدينا العديد من التحديات التي يجب أن نواجهها".

مقالات مشابهة

  • تجارة الخدمات الصينية تنمو بنسبة 16% خلال 5 أشهر
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • اتساع العجز التجاري الأميركي بأكبر قدر في عامين نتيجة ضعف الصادرات
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على زيادة فرص التجارة والاستثمار
  • زيادة الصادرات وجذب شركات عالمية.. وزير الاستثمار يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة - فيديو
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا يعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية : المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي
  • وزير الخارجية: المملكة وإستونيا تعملان على تطوير التنسيق السياسي والاقتصادي بينهما
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024