جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-07@22:38:51 GMT

بورفؤاد.. مدينة الجمال والنضال

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

بورفؤاد.. مدينة الجمال والنضال

 

 

د. سعيد بن سليمان العيسائي **

 

المدنُ والمرافئ والموانئ والمطارات كالسماء، وهي عُنوان شُعوبها ودُولها؛ حيث إنِّها تعكس مدى التقدم والتحضر لدى هذا الشعب، أو ذاك، لأنه كما يُقال "الكتابَ يُقرأ من عُنوانه"، كالحب الذي يكون من النظرة الأولى.

وحديثنا في هذا المقال عن بورفؤاد، هذه المدينة الوادعة الهادئة التي يخلتط فيها الجمال بالنضال، وتُذِّكرُنَا بالزمن الجميل الذي نَحِنُّ إليه كلما ألمَّت بنا صُروف الدهر ونوائبه، ونلُوذ به للاحتماء بحثًا عن الدفء والأمان.

زرت هذه المدينة الرائعة قبل سنتين في الصيف، رغم أنني أمضيت في مصر أربع سنوات مُلحقًا ثقافيًا سابقًا بسفارة سلطنة عمان بالقاهرة، زرتُ خلالها مُعظم المحافظات والمدن المصرية بما فيها محافظات القنال (الإسماعيلية، وبورسعيد، والسويس).

إنك عندما تزور هذه المدينة لأول مرة، فإنِّه سوف يخيل إليك بأنك في حي ريفي من أحياء بريطانيا، أو بعض المدن الأوروبية المشهورة بهدوئها، وسكينتها، بعيدًا عن صخب المدن الكبرى وضجيجها.

وبورفؤاد (Port Fuad) هي مدينة مصرية، تتبع محافظة بورسعيد، وتمثل الشطر الآسيوي لهذه المحافظة الأفروآسيوية؛ إذ تقع بورفؤاد على ساحل البحر المتوسط في الركن الشمالي الغربي لشبه جزيرة سيناء، تحدها شرقًا محافظة شمال سيناء، وجنوبًا الإسماعيلية.

وسُمِّيت هذه المدينة بهذا الاسم، نسبة للملك فؤاد (واسمه أحمد فؤاد)، ولكونها ميناءً بحريًا، والملك فؤاد (26 مارس 1868- 28 إبريل 1936) كان سلطان مصر خلال الفترة من 1817 إلى 1922، ثم غير لقبه، وأصبح يُنادى بملك مصر وسيد النوبة وكردفان ودارفور، وذلك منذ إعلان استقلال مصر في 15 مارس 1922.

كانت بورسعيد والإسماعيلية والسويس تُسمى مُدن القنال، وتغيرت هذه المدن إلى محافظات منذ سنوات طويلة. وكانت السويس وبورسعيد تحت محافظة واحدة باسم محافظة (القنال) في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863 برئاسة إسماعيل حمدي بك.

وأنشِئت بورفؤاد سنة 1920، وكان يقطنها في بداية الأمر 800 شخص من الأجانب الذين يعملون في ورش شركة قناة السويس، وقد صُمِّمت على الطراز الفرنسي، وافتتحت في 21 ديسمبر 1926. وقُدِّرَ لي مُشاهدة هذه الفلل الجميلة التي ما زالت بحالة جيدة في زيارتي الأولى لهذه المدينة، ورأيت كثيرًا منها، وعندما سألت عن ساكنيها قيل لي: إنَّ مُعظمهم يعملون في هيئة قناة السويس.

ومن المنشآت الموجودة في بورفؤاد مسجد بورفؤاد الكبير، وهو أول مسجد افتتح ببورفؤاد، ويُقال إنّ المنبر الذي بداخله هو من أيام الملك فاروق، أطلق بعضهم عليها لقب: (مدينة باريسية على أرض مصرية)، وهي واحدة من أجمل وأرقى المدن الساحلية في مصر.

كان السكان والسياح ينتقلون منها وإليها في السابق، بواسطة العبارات إلى أن تمَّ إنشاء جسر صغير مُعلق، خُصص لعبور السيارات، مما سهَّل الحركة، وبقيت العبارات كما هي لمن أراد استخدامها.

وهنالك موانئ ومرافئ تحمل اسم (بور) كبورسعيد نسبة إلى والي مصر محمد سعيد باشا، الذي تولى حكم مصر من 24 يونيو 1854 إلى 18 يناير 1863، وكان الابن الرابع لمحمد علي باشا، والخديوي سعيد هو باني قناة السويس.

ومن الموانئ التي تحمل اسم (بور) كذلك بورتوفيق، نسبة إلى الخديوي توفيق، واسمه محمد توفيق باشا، سادس حُكّام مصر من الأسرة العَلَويّة، وهو خديوي مصر والسودان من 1879 إلى 1892.

ومن الموانئ العربية التي حملت اسم (بورت - Port) بورتسودان‎ في السودان، ولعل ذا بسبب التأثير البريطاني على مصر والسودان إبان الاحتلال، وسُميت بعض هذه المرافئ والموانئ بـ(بورتو - Porto)، وهي ميناء أو مرفأ باللغة الأسبانية، واللغة البرتغالية، واللغة الإيطالية، واللغة الفرنسية، ومنها (بورتو السخنة) في منطقة العين السخنة حاليًا. ويُحدثني أحد الإخوة العرب المقيمين في مصر منذ سنوات طويلة بأنه رأى هذه العين المائية بنفسه. وتُتَرجِمُ بعض الدول كلمة (Air Port) بالميناء الجوي، وليس المطار، وتكتب على مطاراتها.

** كاتب وأكاديمي

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برعي محمد دفع الله (3-3): أصلو الجمال أقسام !!

هناك خاصية عند برعي وهي إمكانية "التبادل" بين ألحانه الغنائية ومقطوعاته الموسيقية..! فيمكن أن تتحوّل مقطوعة موسيقية إلى تركيبة غنائية؛ كما أن ألحانه الغنائية ومقدماته صالحة لأن تكون مقطوعة موسيقية بحتة لا يصاحبها غناء..!
ومن العسير أن تقول أن هناك مقطوعات أو ألحان أو مهارات أداء تجاوزت أو أضعفت من مكانة ألحان وأداء ومقطوعات برعي..!
**
برعي عدا هذا وذاك كان له دور محوري ريادي في تشكيل منظومة الاوركسترا من حيث (الابتكار والتطوير والترقية والتنظيم والتقويم والتوثيق والإبداع والاستشراف) كان زاده فيها الدأب وحسن القيادة والتواضع ومراعاة الآخر ومحبة العمل من خلال فريق.. والجدية المخلصة المتجرّدة..!
وله دور كبير عظيم الأثر في (لجان إجازة الألحان) كان له فيها الكثير من المشاركة التفاعلية، واكتشاف المواهب وتمهيد الطريق أمامها..وإقالة المتعثرين حتى يشتد عودهم..!
**
لقد لعب برعي أدواراً ذات قيمة عالية في تسجيل وتوثيق الإبداع الموسيقي والغنائي السوداني داخل الوطن وفي المنصات الإقليمية والعالمية والإذاعات والقنوات الإعلامية العربية والإفريقية والعالمية
**
لبرعي مُنجز عالي الأهمية يحتاج إلى عناية ومدارسة وتسليط ضزء..وهو تحويل ميلودي أغنيات الحقيبة و"التم تم" والفولكلور الشعبي إلى أغاني وترية مستحدثة؛ عبر معالجتها ورفدها بمقدمات موسيقية وتغذيتها بأفكار لحنية وإيقاعات وتجديدات، أو عن طريق مشاركته عملياً في أداء العزف المصاحب لها...مما يضفى عليها عذوبة وحيوية تضاعف من حلاوتها واستملاحها من غير إخلال بأجوائها ومناخاتها..!
يكفي أن تتأمل أغنيات أبو داؤود ومختاراته من الحقيبة والتمتم لترى أنفاس برعي:
غزال الروض فيك رايح بالي/غزال البر يا راحل/ زهرة الروض الظليل/ عروس الروض يا ذات الجناح/ من بف نفسك يا القطار/ قلبى همالو /آلفني في البرهة القليلة/ نسايم الليل زوريني/ كيف الحياة غير ليمك/ يا حليل رياضنا الغنا/ مابنسى ليلة كنا تايهين في سمر/ من غير ذنب وأسباب/ الفى دلالو/ أنة المجروح/ يا عين بتخافي مالك/ فلق الصباح/ جاهل وديع مغرور/غصن الرياض المايد/ نغيم فاهك/ بعيد الدار/ بدر الحسن فاق/ يا عيني وين تلقي المنام/ زيدني في هجراني/ لي زمن بنادي/ انا بيك سعادتي مؤكدة / من أول نظرة/ أمتي ارجع لام در واعودا/ / يا ليل ابقالي شاهد/ طول يا ليل على الباسل/ هات لينا صباح/ جسمي المنحول/ عيون الصيد ناعسات عيوني/ دمعة الشوق كبي/ خلي العيش حرام/ تم دورو/ حبيبي غاب/ طبعا يهواك/ بدر الحسن فاق/ يجلي النظر يا صاحي/ صباحك مالو/ زهر الرياض في غصونو ماح/ قم نرتشف خمر الهوى..إلخ
ثم هناك أغنيات ذات صفة "شعبية" على غرار "القايمه بنبونة" و"من فريع البان البسوح نديان" و"بلالي ما جا" و"ردي عليا يا عينيا" و"حلو درب الطير في سكينة" و"العجب حبيبي" و"دمعي الإتشتت" و"سميري المرسوم في ضميري" و"قمر العشا الضواي" و"الفينا مشهودة" و" غالي عليّ يا يمّه غالي عليّ حبيبي":
الليلة يا ألامات ** ابقن كبار عاقلات
إنتن زمانكن فات** دا زمن شباب ناهضات
تقدّم..!
أهم شي الحمام ** ونظافة الجسام
الزول يكون بسّام** اصلو الجمال أقسام
مؤكد..!
يا يمه مالك بي ** يا والدة شن قال لي
داير نجاحاً لي ** علشان يفاخر بي
في أوروبا..!
ما اجمل الكَبَريت ** ومعاهو فرش البيت
نلغي الدهن والزيت ** ونستعمل (التواليت)
تمدّن..!
طبعاً المقصود هو التواليت (أبو مراية)..! حتى لا ينصرف الذهن لمعنى آخر غير "منضدة التسريحة"..!
وهذه قصيدة كتبها سيد عبد العزيز موازية لأغنية قديمة آخري في مسعى مع عبدالرحمن الريح وعبيد عبدالرحمن لملء ألحان "التم تم" بمحتوى آخر من باب "تهذيب الأغاني" كما كانوا يقولون..!
وهناك نوع آخر من الأغاني الوطنية "بلادي يا سنا الفجر" و"اجري يا نيل الحياة"..إلخ
ومن الأغاني الخفيفة أو (ترس تلاتة): ياحليلم دوام بطراهم/ وعلى النجيلة جلسنا/ وسمير الروح قلبي سميرو/ وأنا من شجوني/ ويتنى في الترتيل/ ويلا يا سايق/ وطولت ما رديت/ وحكِّم ضميرك/ وجاني جوابكم جاني/ وعشانك عشانك/ والصبر الصبرتو/ وسفرك بكرة قالوا/ ويا مسافر نسيتنا ما ودعتنا/ ومساء الخير يا أمير/ وصباح الخير أنت يا ملاك/ ويا حبيبي ماك داري/ والإنسان الرايق النعسان/ وسيبوني بس على لوعتي..إلخ
وفي مصاحبة ألحان الأمداح "انتم فروضي ونفلي" و"السرّاي"
وحتى الأغنية التي يغنيها أبو داوود بلغة الهوسا (أري وا قسر نوما..دا أيكا دَهَنْ..) فمن لم يجد فيها روح موسيقى برعي لم يُنصف..!
ولا ندري - بسبب عدم التخصّص- ماذا يمكن تسمية اجتهادات برعي في الأغاني الشعبية والتراثية التي سبق تلحينها وأعاد برعي لها امتدادات وتنويعات..ولا نعلم موضع هذا النوع من الإبداع بين التأليف الموسيقى أو الفكر الموسيقي أو التوزيع الموسيقي أو مذاهب التلحين..وهلمجرا..!
**
كيف نعرف ألحان برعي من غيرها..؟!
لا بد أن نكون قد أخطأنا في نسبة لحن أغنية أو أكثر لبرعي والسبب معلوم..! وهو ما ذكرنا من إهمال توثيق أسماء الملحنين مع أغانيهم؛ حيث لا تجد مرجعاً موثوقاً يحدد نسبة الأغاني السودانية لملحنيها؛ فيلجأ الناس عندها للظن والتخمين..!
ما هو السبيل لإعداد قوائم للأغاني السودانية ونسبتها لملحنيها الذين اجتهدوا في إخراجها للوجود من أعصابهم وسويداء ذائقتهم الفنية وإلهامهم الخصيب..!! من يقوم بهذه المهمة يا ترى..؟!
**
في الشبكة العنكبوتية تجد أرقاماً وإشارات لمنجزات برعي في حقل الألحان والتأليف الموسيقي ..وفي بعضها أن أعماله تتراوح بين 350 و400 وتغطي طيفاً واسعاً من التأليف والتلحين والأداء في شتى المجالات العاطفية والدينية والصوفية والاجتماعية والشعبية والموسيقى الافتتاحية للبرامج الإذاعية..وأغاني الأفلام..إلخ
وبعض الأرقام تقول أن مقطوعاته الموسيقية بلغت المائة.. وتم تسجيل العديد منها في إذاعات عربية وافريقية وعالمية؛ من بينها القسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية ومونت كارلو ودوتشي فيللا الألمانية وهلمجرا..!
ولكن أين ما قام به برعي على امتداد السنوات من أداء مباشر (المشاركات العملية) منفرداً ومع الاوركسترا ومع المُطربين والموسيقيين العديدين؟ ثم منجزاته في ما يسمى بورش العمل الفنية، وما أسهم فيه من إضافات وتعديلات وتصويبات لألحان غيره من الملحنين..؟! ..عدا اكتشافاته لمواهب فنية جديدة على مستوى المُطربين والعازفين..أو اكتشافاته لأبعاد صوتية مخبوءة في حنجرة الفنانين الكبار ومن هم دونهم...؟!
**
تأثير برعي في المحيط العربي والإفريقي يأتي من خلال مسيرة عملية في الإبداع الموسيقي وتجويد قواعد الأغاني السودانية..هذا هو الطريق للعالمية..!
وبرعي من مؤسسي الكيان الموسيقي الحديث في السودان وكان له قصب السبق في إعادة الاعتبار للملحنين والموسيقيين السودانيين..!
وهو الموسيقار البارع وشيخ الملحنين بلا منازع..
عندما كان برعي يعمل في الملحقية بالقاهرة كان محطة تزويد وتخصيب لجملة من الفنانين بحيث كانت ألحانه لكثيرين منهم هي التي مهرت لهم شهادة العبور للنجومية والشعبية والمقاعد الذهبية في عالم الغناء..!
**
أربع مزايا يتسم بها برعي (تنقصنا كسودانيين في أحيان كثيرة) أو لنقل إنها تصلح لأن تكون نموذجاً أو مصفوفة لبناء (أو إعادة اعتبار) الشخصية السودانية:
- غاية من اللطف الإنساني والإيثار واحترام الآخر
- انكباب على ما يتقن بدأب كبير بغير ضجر أو شكوى
- استثمار الوقت فيما يفيد
- الهروب من المظهرية والأنانية والتطفّل و(الشمشرة)
**
هذا عدا أن برعي يتمتع بوسامة وخيرية "أورثها زرياب ابنه" الذي سهر على إقامة هذا المحفل (براً بأبيه) وبالثقافة والموسيقى السودانية..ودعا له إخوته الموسيقيين الذين شنفوا الآذان واظهروا براعة فائقة في تقديم مقطوعات برعي، كما صاحبوا الفنان الوريف "أبوبكر سيد أحمد" في أدائه الرائع لروائع ألحان برعي..!
لقد كان برعي وسيماً ذا بابتسامة صافية..كان يفرشها على وجه الدنيا..وكان جميل الخِلقة والخُلق..!
في أغنية أبو داوود (سمير الروح...قلبي سميرو/ لكن ما عارف الفي ضميرو)..يقول عبد الرحمن الريح:
جميل خِلقة..جميل خَلقو..وجميل أخلاق
تجلّت حِكمة الخلاق ..في تصويرو
**
نجيب محفوظ كان موظف ووصل إلى نوبل من نشاطه خارج الوظيفة..! قال: أنا صنعت نفسي وأدبي كله من (نِشارة الحياة) وهو يعني من (فتافيت الوقت) مثل نثار الخشب التي تتساقط على الأرض من (فأرة النجّار)..!
برعي موظف من مواليد 1927 ظل يعمل في وظيفة رسمية من الوظائف العصرية وقتها لأكل العيش..وبات مداوماً فيها طوال حياته..!
ماذا لو أتاحت له الدولة التفرّغ لأداء ما يُحسن ..؟!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • برعي محمد دفع الله (3-3): أصلو الجمال أقسام !!
  • رئيس العلمين الجديدة: المدينة تعمل على 4 مشاريع تعتمد على أنظمة ذكية
  • رئيس مدينة بور فؤاد يتابع ميدانياً جهود منظومة النظافة العامة
  • رئيس مدينة بورفؤاد: نحرص على التواصل وجهاً لوجه مع المواطن
  • استعداداً لفصل الشتاء.. رئيس مدينة بورفؤاد يتابع جهود تطهير صفايات الأمطار
  • هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة تشارك في فعاليات إكسبو والمؤتمر العالمي للمدن الذكية 2024 في مدينة برشلونة
  • محافظة القاهرة تستضيف مؤتمر الأفريسيتي ديسمبر 2025
  • «الأرصاد» تحذر من انخفاض درجات الحرارة خلال ساعات الليل في 15 محافظة
  • بلدية مصراتة: تعاقدنا لإنشاء جسرين في مدينة مصراتة، جسر “المدينة الرياضية” وجسر “التقنية الطبية”
  • رئيس مدينة بورفؤاد يشدد على الجدية في التعامل مع اشتراطات السلامة والصحة المهنية