د. محمود البلوشي

لا تُوجد في سلطنة عُمان أي لائحة تنظيمية تنظم ظاهرة الدروس الخصوصية، ولا حتى في قانون الجزاء العُماني لم يرد ما يفيد الإباحة أو التجريم لتلك الظاهرة، ولا قرار وزاريًا تطرق لتلك الظاهرة، عدا ما ورد في قانون الخدمة المدنية الصادر في المواد (103- 104- الفقرة (أ- ب- ط)"يمنع الموظفون من الجمع بين وظيفة وأخرى ولا بُد أن يكون الموظف أمينا مخلصا في عمله" والتعميم الصادر بتاريخ 14/11/2017م من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار للتأكيد على منع الدروس الخصوصية وأعطي التعميم درجة (هام جدا).

كل ما ذُكر أعلاه جعل من ظاهرة الدروس الخصوصية في سلطنة عمان تسير وتتفشى بعشوائية دون تأطير، وهذا هو ما يبحث عنه القائمون على تلك الدروس لأجل أن يتم التلاعب بأسعار الدروس الخصوصية دون رقابة وهذا هو الحاصل الآن في السلطنة. وتأتي محافظة مسقط في المرتبة الأولى من حيث تفشي تلك الظاهرة. وعند الحديث عن الأسباب التي تؤدي الى تفشي تلك الظاهرة نوجز منها: ضعف مستويات الطلاب التحصيلية، وضيق وقت الحصة الدراسية، وكثرة أعداد الطلاب في الصف، والعديد من الأسباب الأخرى، وتتجلى في التقليد الأعمى؛ كون أن ظاهرة الدروس الخصوصية أصبحت موضة ووسيلة تباهٍ وتفاخر وتفاضل بين الطلبة وذويهم.

والدارس والمطلع على الأنظمة التربوية القديمة للمدارس الغربية والعربية، يجد أن هناك بعضًا من العلوم كانت حكرًا على أبناء الطبقة المخملية مثل (الفلسفة والموسيقى والفنون)، وبالتالي على ولي الأمر ألّا يكلف نفسه فوق طاقاته وإمكانياته، ولا يلجأ إلى الدروس الخصوصية، ويجتهد ليذاكر الدروس مع أبنائه خيرا له من الدروس الخصوصية، عملا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته".

أما أهم السلبيات لتلك الظاهرة، فتتمثل في: تشجيع المتعلم على الاتكالية والاعتماد الكلي على المدرس الخصوصي، وقتل الرغبة لدى المتعلم في البحث والاستقصاء عن المعرفة والمعلومة لأنه متأكد أنه سيتحصل عليها من المدرس الخصوصي. أيضا العبء المادي الذي ترتبه على الأسرة المتوسطة والمنخفضة الدخل.

رسالتي إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم الموقرة بضرورة إيجاد لائحة تنظيمية تنظم الدروس الخصوصية لتسير وفق أنظمة وآلية متبعة تحمي المُعلِّم والمُتعلم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟

منطقة شبه الجزيرة العربية التي تتسم بطقس حار؛ تتعرض في هذا الوقت من العام لرياح موسمية شديدة وهي رياح البوارح، لكن مع قدرتها على كسر حدة الرطوبة، فهي أيضًا تتسبب في إثارة الغبار والأتربة، فهل تتعرض مصر لمثل هذه الرياح  شديدة الجفاف، وما هي توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة؟.

معلومات عن ظاهرة رياح البوارح

في تصريحات خاصة لـ«الوطن» قال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية: «رياح البوارح موسمية وتحدث على القطاع الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشمل مناطق من العراق وإيران والدول المطلة على الخليج العربي وهي السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر».

وأضاف: «كل هذه المناطق معرضة لرياح البوارح نتيجة تمركز منخفضات جوية هناك يقترب منها مرتفع جوي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعند اجتماع منخفض جوي ومرتفع جوي وقيم الضغط متقاربة بشكل كبير يؤدي لنشاط الرياح، وفي الغالب لا تتجاوز سرعتها طبقا لقياستها الـ 20 و 25 كم / الساعة وفي بعض الأحيان بعض الهبات مع رياح البوارح تتجاوز الـ50 كم/ الساعة، على أرض صحراوية جافة خلال هذا التوقيت من العام».

وتابع «القياتي» قائلًا: إن رياح البوارح لا تُسبب أمطارًا، لأنها تأتي من مناطق صحراوية جافة، لكن نشاط الرياح هناك يضيع إحساسهم بالرطوبة العالية.

هل تأتي رياح البوارح مصر؟

وقال«القياتي»، إن منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديدا القطاع الشرقي منها تتعرض لرياح البوارح المحملة بالأتربة والغبار، ومصر على الحدود الغربية من شبه الجزيرة العربية وتواجد هذه الرياح يكون في المنطقة الشرقية لذلك لا تتأثر مصر بها، بينما تتأثر بمنخفض الهند الموسمي القادم من البحر المتوسط، ومنخفض الأزور أو العروض الوسطي القادم من جزر الأزور في المحيط الأطلسي».

واستطرد: «من تحليل الخرائط والتوزيعات الضغطية من الممكن على نهاية الأسبوع الحالي أن تتوفر التوزيعات الضغطية الملائمة لحدوث مثل رياح البوارح على شمال شبه الجزيرة ومناطق من العراق، أما مصر فتتأثر بامتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض طفيف لدرجات الحرارة».

مقالات مشابهة

  • العيون الأمنية تترصد الظاهرة الإرهابية على "تيك توك"
  • النمل يستغل السيارات كوسيلة نقل لاستعمار بيئات جديدة
  • رئيس جهاز مدينة السادات: تنفيذ 38 قرار غلق وتشميع لبدرومات مخالفة
  • ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟
  • وزير الإسكان: إيقاف وإزالة مخالفات بناء ورفع إشغالات وظواهر عشوائية بعدة مدن جديدة (صور)
  • مناقشة تطوير عدد من المرافق الخدمية بالظاهرة
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • بالفيديو.. مسؤول: أكثر من 100 عينة عشوائية لمصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • جمالية وتطرف.. الألتراس ظاهرة رياضية عالمية نقلها الصقور للعراق (صور)
  • طقس الجمعة.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية