بوابة الوفد:
2024-07-04@10:40:37 GMT

البيت الروسي يحتفل بمئوية الشاعر رسول حمزاتوف

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

احتفل البيت الروسي بالقاهرة بمئوية الشاعر الكبير رسول حمزاتوف بوضع الزهور أمام تمثاله بحديقة الحرية بحضور وفد كبير من العاملين بالبيت الروسي بالقاهرة برئاسة مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر ومجموعة كبيرة من الطلاب المصريين من الدارسين للغة الروسية بالجامعات المصرية.
و أشار مراد جاتين إلى مساهمة الشاعر التى لا تقدر بثمن في الأدب الروسي والسوفيتي في القرن الـ 20، وأعرب عن أمله ان يقوم الطلاب المصريون الذين يدرسون اللغة والثقافة الروسية بتعريف زملائهم واصدقائهم على اعمال رسول حمزاتوف التي لاتزال ذات الصلة ليومنا هذا.

 


ومن جانبه قال شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ومسئول النشاط الثقافى بالبيت الروسي بالقاهرة  أن شاعر روسيا الكبير كان قد زار القاهرة، ورشحتني وزارة الثقافة المصرية أن أكون مرافقا له مما أتاح  لي الفرصة أن اعرفه عن قرب وعلى مزيد من إشعاره الوطنية، واسعدنى حين ذاك سعادتة الكبيرة بزيارة مصر التى قال عنها انها ام الحضارات،  كما قال “حمزاتوف"،  ان زيارته لبلد الأزهر ودخوله مسجد الازهر يعد حدثا تاريخيا في حياته الشخصية.


جدير بالذكر ان الشاعر رسول حمزاتوف  من مواليد  1923 ، قرية تسادا بجمهورية داغستان ، وهو ابن للشاعر الداغستاني الشهير " حمزة تساداسا " نسبة الي إسم القرية وقد أطلق عليه والده اسم رسول تيمنا برسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

وكان الشاعر رسول حمزاتوف قد قدم المئات من القصائد والنثر والمقالات الادبية في اطار المدرسة الواقعية الاشتراكية ، وهو عضو اتحاد الكتاب السوفيت، وقد منح العديد من الجوائز منها وسام العمل الشجاع في الحرب الوطنية العظمى و بطل العمل الاشتراكى ووسام الصداقة بين الشعوب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجمعية المصرية رئيس الجمعية المصرية المراكز الثقافية الروسية رسول حمزاتوف

إقرأ أيضاً:

"سو-27" الروسية تطارد "إف – 16" الدنماركية في بحر البلطيق (فيديو)

أصبح طيار من إقليم كالينينغراد الروسي أول فائز في "مسابقة المطاردات الجميلة" التي أعلنتها قناة تليغرام FighterBomber الروسية.

وقالت القناة:" لم يكن طيار مقاتلة "إف–16" الدنماركية على علم بهذه المسابقة، لكنه شارك فيها، لذلك ذاع صيته كذلك".

لقد ازداد في الآونة الأخيرة إلى حد خطير نشاط طائرات ومسيرات حلف الناتو بالقرب من الحدود، كما ازدادت غطرستها. وعلى سبيل المثال فإن الطائرات المسيرة الاستراتيجية تقوم بالتنسيق في الغارات الصاروخية فوق المدنيين في القرم. وقد كلف وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف هيئة الأركان العامة وضع طرق وأساليب للرد على غطرسة الغرب. ولدى الجيش الروسي العديد من تلك الطرق والأساليب منذ عصر الحرب الباردة، فضلا عن طرق حديثة تتميز بتقنيات مرموقة.

وأظهر مقطع فيديو نشرته قناة FighterBomber مناورة لطرد طائرة معادية تعبر الحدود حيث تحقق طائرة الاعتراض الروسية اقترابا جانبيا من الطائرة المعتدية ولا يبقى لها إلا تغيير مسارها لتجنب الاصطدام، وهذه المناورة قامت بها مقاتلة "سو- 27 بي" الروسية لطرد مقاتلة "إف – 16" الأمريكية الصنع التابعة لسلاح الجو الدنماركي من الحدود الروسية فوق بحر البلطيق، واستعرضت لها صواريخ "جو-جو" التي تحملها وحتى قامت بتحريك جناحيها. ويعني ذلك باللغة العسكرية "توقف وإلا سأطلق النيران".

ويعني حرف "بي" في تسمية الطائرة أنها غير مخصصة لحمل السلاح النووي، لكنها قادرة وفقا لتخصصها على تحقيق التفوق في الجو.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • وصول سفينتين حربيتين من أسطول المحيط الهادئ الروسي إلى فنزويلا
  • بفيلم تسجيلي عن حياته.. المركز الثقافي الروسي يحتفل بالذكرى 106 للشيخ إمام
  • “رجال أعمال إسكندرية” تبحث مع وفد روسي تعزيز التبادل التجاري
  • تنظيم ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"
  • "سو-27" الروسية تطارد "إف – 16" الدنماركية في بحر البلطيق (فيديو)
  • القدس إرثنا الديني والتاريخي
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بذكرى ثورة ٣٠ يونيو
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام