نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل حول تطوير الإستراتيجية الوطنية للقبالة، لتطوير آليات التنفيذ والمتابعة والتقييم، وذلك لضمان التطبيق الأمثل للاستراتيجية بالتعاون مع كافة الجهات والشركاء الاستيراتيجيين.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى تعزيز حوكمة مهنتي التمريض والقبالة من خلال السياسات والممارسات التنظيمية المهنية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المســتدامة، وتخطيط وإدارة الكــوادر التمريضية والقابلات، اســتجابة للاحتياجات والأولويات الصحية.

أضاف «عبدالغفار» أن 90% من الاحتياجات الضرورية تتمثل في خدمات تحسين الصحة الإنجابية، وصحة الأم وحديثي الولادة والمراهقين،  ويؤثر ذلك إيجابيًا في الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان تعمل  على تعزيز دور القابلات على أساس وضع خارطة الطريق وتطوير الاستراتيجية الوطنية من خلال ضمان معاملة "القابلة" بشكل مناسب  من حيث ظروف العمل والأجور، وتوفير الفرص لتطوير المهارات اللازمة لهن للقيام بعملهم على أعلى مستوى، وبذلك  ستضمن الاستراتيجية الوطنية للقبالة تقديم خدمات الرعاية الصحية اللازمة بشكل جيد للنساء الحوامل، والاقتراب من هدفنا النهائي المتمثل في أن تكون كل ولادة آمنة.

وأضاف "عبد الغفار"، أن  وفيات الأمهات على مستوى العالم  تقدر بحوالي 300 ألف حالة وفاة، ووفيات الأطفال حديثي الولادة بحوالي 2.5 مليون حالة وفاة، وحوالي 2 مليون حالة وفاة في الأطفال المبتسرين ، مشيراً إلى أنه يمكن منع غالبية وفيات الأمهات إذا حصلت النساء على خدمات رعاية صحية عالية الجودة من متخصصين ماهرين في الرعاية الصحية.

ونوه المتحدث الرسمي،  أن النساء اللاتي يتلقين رعاية مستمرة تحت إشراف القابلة والتي تقدمها قابلات محترفات، متعلمات ومدربات وفقًا للمعايير الدولية، يقل احتمال فقدان أطفالهن بنسبة 16%، و24% أقل عرضة للولادة المبكرة.

من جانبها،  قالت فريدريكا ميير، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان أن القبالة أصبحت أولوية في منطقة الدول العربية وخاصة في مصر، مشيرة إلي أن الاستثمار في القابلات يؤدي إلى عالم حيث كل حمل مرغوب فيه وكل ولادة آمنة. وقد عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان بشكل وثيق في بلدان مختلفة مع الأطراف ذات الصلة لتعزيز التعليم العالي في مجال القبالة من أجل تعزيز القوى العاملة في مجال القبالة.

ونوهت فريدريكا ميير، أنه  لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة وخفض النسبة العالمية لوفيات الأمهات، وضع صندوق الأمم المتحدة للسكان استراتيجية عالمية للقبالة (2018-2030) لتعزيز الاستثمارات في القابلات وجودة رعاية القبالة.

وأكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، على أهمية تقنين قنوات التعليم المتعدد للقبالة وتحسين فرص تعليمهم وتدريبهم  وتضافر الجهود بين كل الجهات وإعطائهم الدعم المطلوب من كل الاتجاهات مع تحديث اللوائح والقوانين الخاصة بذلك، وأكدت أن منظمة الصحة العالمية تقدم الدعم الكامل فى سبيل تطوير مهنة القبالة فى كافة الدول العربية، والتي ستصب فى صالح الأم والطفل.

وقال: السيد جيريمي هوبكنز، ممثل منظمة يونيسف في مصر، أن تعزيز التعليم في مجال القبالة وفقًا للمعايير الدولية أمر حيوي لصحة الأم والمواليد الجدد.

وأضاف هوبكنز، أنه سعيد بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وشركاء التنمية على تطوير الإطار الاستراتيجي للتمريض والقبالة، الذي يأخذ في الاعتبار احتياجات النساء والأطفال حديثي الولادة، والبناء على الخبرة الفنية والأدلة والدروس المستفادة.

IMG-20231031-WA0011 IMG-20231031-WA0010 IMG-20231031-WA0008 IMG-20231031-WA0009 IMG-20231031-WA0007 IMG-20231031-WA0006 IMG-20231031-WA0005 IMG-20231031-WA0004 IMG-20231031-WA0003 IMG-20231031-WA0002 IMG-20231031-WA0001

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة الأحتياجات الضرورية الإستراتيجية الوطنية التنمية المستدام القوى العاملة تحقيق أهداف التنمية المستدامة ظروف العمل مجال الصحة وزارة الصحة والسکان فی مجال IMG 20231031

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعرب وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، عن تطلع العراق للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير قطاع الكهرباء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

وجاء في بيان لوزارة الكهرباء، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، استقبل في مكتبه اليوم الخميس، السفير الأذربيجاني في العراق، نصير ممدوف، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة".

وأكد وزير الكهرباء على "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع أذربيجان، وأن البلدين يمتلكان إمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية"، معرباً عن "تطلع العراق للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير قطاع الكهرباء وتبادل الخبرات والتكنولوجيا".

من جانبه، أعرب السفير الأذربيجاني عن "استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم للعراق في مجال الطاقة"، مشيراً إلى أن "الشركات الأذربيجانية مستعدة للاستثمار في مشاريع البنية التحتية للطاقة في العراق".

مقالات مشابهة

  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • مناقشة مصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ ضمن ورشة عمل في مركز تطوير المناهج التربوية
  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»
  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • حضور جماهيري غفير في الأمسية الفنية "أما آن" بجامعة السلطان قابوس
  • السيرة الذاتية للدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان