منعت سلطات الانقلاب بولاية البحر الأحمر أقصى شرق السودان قيام الأنشطة ذات الطابع السياسي في مدينة بورتسودان عاصمة الولاية.

الخرطوم ــ التغيير

وشمل قرار الحظر إقامة  الورش والندوات وغيرها من النشاطات السياسية وحتى الاجتماعية، مما أثار استياءً كبيرًا لدى القوى المدنية بالولاية.

و عقب إندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتجهت أنظار السودانيين إلى مدينة بورتسودان في شرق البلاد التي باتت بمثابة “عاصمة بديلة” من الخرطوم بعدما تحولت الأخيرة إلى ما يشبه ثكنة عسكرية جراء استمرار الحرب منذ حوالي 7 أشهر.

وأصدرت السلطات الأمنية خطابًا يطلب من جميع الأندية الشبابية والرياضية والاجتماعية الالتزام والحصول على إذن قبل72 ساعة لممارسة النشاط الاجتماعي.

وعزت السلطات الأمنية هذا الإجراء إلى الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، فيما اعتبرت المنظمات المدنية القرار تكبيلًا للحريات العامة واستنكرته.

و قبل القرار لا تزال السلطات تمنع إقامة المؤتمرات الصحفية والورش، وسبق لها أن داهمت إحدى المناشط في بورتسودان واعتقلت جميع المشاركين فيها.

بعد انتقال قادة الجيش إليها، أصبحت بورتسودان، التي تبعد ألف كيلومتر تقريبا شرق الخرطوم، مستقرا لوزراء حكومة البرهان وكذلك البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

اعتقل جهاز الأمن والمخابرات السوداني في بورتسودان، السبت، 26 شخصا من المشاركين في منتدى شبكة منظمات جنوب ولاية البحر الأحمر كان مقررا أن يستمر لمدة 5 ساعات قبل أن تلغي السلطات المنتدى.

و درجت سلطات الانقلاب منذ بدء الحرب التضييق على المدنيين و حظر النشط السياسي و الاجتماعي في العديد من الولايات و في أغسطس الماضي ألغى حزب الأمة القومي بولاية الجزيرة وسط السودان ندوة لمبادرة “لا لقهر النساء” كان ينوي استضافتها بداره في ود مدني بسبب تهديدات بالتعدي على منظميها.

وبعد أسبوع ألغت السلطات الأمنية بولاية الجزيرة، ندوة مبادرة ‎لا لقهر النساء تحت عنوان “‎أرضاً سلاح” بعد أن تقرر اقامتها بدار المحامين بمدينة ‎ود مدني.

الوسومالبجر الأحمر السلطات الأمنية بورتسودان حظر النشاط

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السلطات الأمنية بورتسودان حظر النشاط

إقرأ أيضاً:

"قنابل أمريكية".. إغلاق مدرج بمطار ياباني بعد وقوع انفجار

أُغلق مدرج في مطار بمدينة ميازاكي الساحلية اليابانية في أعقاب وقوع انفجار.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، أن الانفجار الذي وقع في مدرج بالمطار صباح اليوم الأربعاء لم يسفر عن وقوع إصابات.
أخبار متعلقة 159 قتيلًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار "هيلين" في أمريكابقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئوقالت السلطات إنها اكتشفت حفرة بقطر سبعة أمتار في الأسفلت بعد سماع صوت انفجار، ومن المتوقع استمرار إغلاق المدرج حتى المساء.الحرب العالمية الثانيةوذكرت تقارير إعلامية أنه جرى العثور عدة مرات على قنابل أمريكية منذ الحرب العالمية الثانية في أراضي المطار، ولكن السلطات تحقق حاليا في السبب الرئيسي للانفجار.
ويبلغ تعداد سكان مدينة ميازاكي نحو 400 ألف نسمة، وتقع جنوب غربى اليابان في جزيرة كيوشو.

مقالات مشابهة

  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 1.000 سلة غذائية بولاية القضارف في السودان
  • تحركات لاحتواء الحرب فى السودان.. وفد من مجلس السلم والأمن الإفريقى يزور بورتسودان
  • نقل العاصمة الإدارية إلى عطبرة: استراتيجية أم رد فعل؟
  • وفد من مجلس الأمن و السلم الأفريقي يصل بورتسودان اليوم
  • الخارجية السودانية: وفد من مجلس الأمن والسلم الافريقي يزور البلاد غدا
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • "قنابل أمريكية".. إغلاق مدرج بمطار ياباني بعد وقوع انفجار
  • السودان: مناسيب النيل تتجاوز مستويات فيضان 1988 بولاية نهر النيل
  • حالةً من التوهان يعيشها الجناح السياسي للميليشيا