صدى البلد:
2024-06-27@12:35:07 GMT

احترس ..أطعمة شائعة مسببة للسرطان.. اعرفها

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

الكثير من الاشخاص يعشقون تناول الأطعمة الجاهزة وسريعة التحضير وعلى الرغم من طعمها الشهي واللذيذ فقد تعرضك هذه  المأكولات لخطر الإصابة بالسرطان ،كما تحتوي بعض الأطعمة الأُخرى على موادّ مُسرطنة؛ وهي مواد ضارّةٌ لها القدرة على التسبُّب في الإصابة بالسرطان، ونرصد في هذا التقرير أطعمة تسبب الإصابة بالسرطان وفقاً لموقع "فوكس"

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، بما في ذلك سرطانات المعدة والثدي والقولون والمستقيم


أطعمة مسببه للسرطان


الأطعمة النيئة:


قد تحتوي الأطعمة النيئة قبل طبخها بعض الطفيليات، وينتقل عن طريق الغذاء، لأن تناول بعض الأطعمة النيئة كالاسماك ، قد تسبب الضرر للجسم ،كما أنه أحد الأسباب الرئيسية للسرطان .


الأطعمة المصنعة:

تحتوي الأطعمة الجاهزة مثلاللحوم المقددة، والنقانق، واللحوم المخمرة، وكرات اللحم، على مواد كالنيتروسامين ونترات البوتاسيوم حيث إنها تعتبر من المواد المسرطنة.

 

الأطعمةالمجففة:

الأطعمة المجففة إذا تراكمت بكثرة فقد تسبب الإصابة بسرطان الكبد وبعض أنواع الحبوب، الفلفل الحار الجاف، الثوم المجفف، البصل المجفف، الذرة المجففة، الخبز الذي تم تخزينه لفترة طويلة في طقسٍ حار ورطب، مما يتسبب في ظهور الفطريات التي تُنتج مادة الأفلاتوكسين والتي تسبب الإصابة بالسرطان.


المشروبات الكحولية

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية. وكلما زادت الكمية زاد الخطر، بغض النظر عن نوع المشروب الكحولي مما يرفع تناول الكحوليات، بأي كمية كانت، خطر الإصابة بالسرطان.

علامات تحذيرية تسبب ألم القدم وتشير إلى الإصابة بمرض خطير احذر .. أعراض حرقة المعدة تشير لأزمة قلبية| توجه للطبيب فوراً


اللحوم المعلبة :

إن تناول اللحوم المصنعة مثل البرجر واللانشون، وغيرها من اللحوم  كما أن تناول اللحوم المشوية على الفحم والتي تم والتي تم طهيها على نار عالية جداً إلى أن يظهر عليها أثر التفحّم الشديد كما هو الحال في الشواء، أو التي يتم طبخها أيضاً بالسلق على نار عالية. فجميعها تتسبب في تكوّن مادة كيميائية مسرطنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السرطان أطعمة الإصابة بالسرطان

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية

تقدم العديد من شركات الطيران وجبات ومشروبات متنوعة على متن رحلاتها الطويلة، لكن الكثير من مضيفي الطيران ينصحون بتجنب وجبات محددة على متن الطائرات.

إقرأ المزيد كيف يؤثر الطيران على جسمك؟.. أهم النصائح للحفاظ على سلامتنا

وينصح مضيفو الطيران، أولا وقبل كل شيء، بتوخي الحذر من المياه والمشروبات الساخنة، حيث أن مياه الصنبور تستخدم بشكل شائع في تحضير القهوة والشاي على متن الطائرات.

وقالت إحدى المضيفات، والتي تدعى ويتني، في حديث لموقع HuffPost: "الأمر كله يتعلق بعدد مرات تنظيف الأنابيب"، موضحة أن عدم تواتر تنظيف الأنابيب من قبل كل شركة طيران يمكن أن يشكل خطرا على الصحة في ما يتعلق بجودة المياه.

وأضافت: "معظم المضيفات لا يشربن ماء الصنبور أو القهوة أو الشاي"، مشيرة إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب الجفاف أيضا، وهو سبب آخر لتجنبها أثناء السفر.

وتوصي ويتني أيضا بتجنب وضع الثلج في المشروبات على متن الطائرة، كونه غالبا ما يتم تجهيزها باستخدام نفس ماء الصنبور.

وقال مضيفون آخرون إن شرائح اللحم والفيليه هي فئة غذائية أخرى يجب تجنبها في الرحلات الجوية، ويرجع ذلك أساسا إلى أنها دائما ما تكون مطهوة بشكل مبالغ فيه.

كما أنه بشكل عام، يجب تسخين الأطباق مثل شرائح اللحم والفيليه بشكل صحيح لتجنب أي خطر للتسمم الغذائي.

وأضافت ويتني أن الكحول عامل آخر "يؤثر على الجسم بشكل سلبي عندما تكون على ارتفاعات عالية"، وذلك بسبب الجفاف وانخفاض مستويات الأكسجين في الجسم أثناء الطيران، وذلك لأن الضغط الجوي في مقصورة الطائرة أقل مما اعتدنا عليه، ما يعني أن الجسم يجد صعوبة أكبر في الحصول على الأكسجين.

إقرأ المزيد ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟

ويمكن أن يؤدي هذا إلى الدوار، وربما يجعل المسافرين في حالة سكر أكثر على متن الطائرة مما لو كانوا على الأرض.

أما بالنسبة للمعكرونة والحساء، فهي عادة ما تحتوي على نسبة عالية من الملح على متن الرحلات الجوية. وبسبب تغيرات الضغط، يحتفظ بعض الأشخاص بالمياه أثناء الرحلة، لذا فإن تناول طعام ما يحتوي على نسبة عالية جدا من الصوديوم قد يؤدي إلى تفاقم الصداع المرتبط بالجفاف، والإمساك أو التعب.

وأضافت ويتني: "تنتمي بعض الوجبات الهندية أيضا إلى هذه الفئة لأنها لا تحتوي على لحوم ولكنها تحتوي على نسبة أعلى من الملح. وأي نوع من الساندويتشات التي تحتوي على لحم لذيذ بداخلها من المحتمل أن تحتوي على مستويات أعلى من الملح أيضا".

أما في ما يتعلق بالأطعمة المبردة الأخرى، فقد حذر الخبراء من أنه ينبغي أيضا الحذر منها، لأنها غالبا ما لا تكون طازجة جدا عند تقديمها على متن الطائرات.

المصدر: indy100

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • 4 أطعمة لتحسين نوعية النوم
  • عادة شائعة تؤدي إلى تآكل الأسنان.. لا تغسلها في ذلك التوقيت
  • الخضيري يوضح حقيقة تسبب الجبن السائل للسرطان وأمراض القلب
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب