أكدت وزارة النفط أن مشاركتها في الاجتماع السادس للجنة البترول والغاز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الثلاثاء في العاصمة العمانية مسقط، كانت «فاعلة ومحورية».
وقالت مديرة العلاقات العامة والاعلام في الوزارة، الشيخة تماضر الخالد الأحمد، إنه تم خلال الاجتماع تقديم مقترحات دولة الكويت حول لجنة المختصين بالإعلام البترولي واستراتيجية الإعلام البترولي لدول المجلس المحدثة والتي تم العمل عليها بالتعاون والتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة.


وأوضحت أن الاجتماع ناقش كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال والتي من بينها التوصيات الخاصة بالإعلام البترولي لدول مجلس التعاون وتفعيل التعاون بين شركات البترول الوطنية بدول المجلس، لافتة إلى أن لجنة المختصين بالإعلام البترولي عقدت العديد من الاجتماعات لمناقشة وتحديد الاستراتيجية النفطية لدول الخليج وتحديد طبيعة الاستراتيجية المحدثة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها والمدة الزمنية المقررة لتنفيذها.
كما أشارت الخالد إلى أن الاستراتيجية مقترحة من قبل الكويت وتمت الموافقة عليها وتكليف لجنة من خبراء الإعلام البترولي في دول الخليج للتباحث ووضع الملامح الرئيسية لها.
وذكرت أن استراتيجية الإعلام البترولي المحدثة لدول الخليج ركزت على تعزيز الثقافة البترولية داخل دول المجلس وتوثيق التعاون بين أجهزة الإعلام البترولي مع وسائل الإعلام المحلية والعالمية، مشيرة إلى أن الاستراتيجة تسعى إلى إبراز المكانة البترولية لدول المجلس وتبيان أهمية دول المجلس كمصدر رئيسي وموثوق للطاقة والتأكيد على الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية للبترول والتعاون مع المنظمات البترولية العالمية في مجال الإعلام البترولي.
وأوضحت أن المجتمعين استعرضوا محضر الاجتماع الخامس للجنة البترول والغاز وما تم الاتفاق عليه من قبل الفريق المصغر لمناقشة تحديث استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون.
وقالت إنه تمت مناقشة التحضير لملتقى الإعلام البترولي الخامس ومشاركة الأمانة العامة بجناح خاص بها في مؤتمر الأطراف «كوب 28» المقرر أن تستضيفه الإمارات من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر.
ولفتت إلى أن الاجتماع بحث موضوعات متعلقة بالتنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في مجال البترول والغاز والثروة المعدنية والتي تتضمن التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون والعمل الخليجي المشترك.

وبحسب وزارة النفط، فقد حضر الاجتماع عن الجانب الكويت الشيخة تماضر الخالد، ومراقب المنظمات والعلاقات الدولية عمر الوسمي.

ترقية 5 رؤساء فرق جدد في «كيبيك» منذ ساعة ترقيات جديدة بالموارد البشرية في «مؤسسة البترول» منذ 3 ساعات

المصدر: الراي

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون دول الخلیج دول المجلس إلى أن

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية

اختتمت مساء أمس السبت فعاليات ملتقى الشعر الخليجي في دورته الـ13، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وناقش الملتقى الذي أقيم في مدينة الطائف بالسعودية واستمر يومين تعزيز التواصل الثقافي وإعلاء قيم الشعر، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى في المنطقة، وتعميق الشعور بمكانة الشعر ودوره في الثقافة الوطنية الخليجية، كما أسهم في فرز الأصوات الشعرية الجديدة في كل دولة من دول المجلس، وإبراز المتميز منها، فضلا عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة الشعر المعاصر في الدول الأعضاء، وتعميق الدراسات التحليلية والنقدية لحركة الشعر العربي في دول المجلس.

وشهد الملتقى 5 أمسيات شعرية شارك فيها 12 شاعرا من دول مجلس التعاون الخليجي، ألقوا قصائد تنوعت بين الشعر الكلاسيكي والمعاصر، مجسدة معاني الإخاء والوحدة بين دول مجلس التعاون والتقارب الثقافي بين الشعوب الخليجية.

وتنوعت قصائد الأمسية الأولى بين الكلاسيكية والمعاصرة، بمشاركة الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري والشاعر الكويتي محمد المغربي والشاعر السعودي جاسم الصحيح، بينما شهدت الأمسية الشعرية الثانية تقديم نصوص إبداعية عكست مدى تطور الأدب العربي، إذ برع الشعراء في تقديم قصائد جمعت بين سلاسة العبارة وعمق المعنى، شارك فيها الشاعر القطري عبدالحميد اليوسف والشاعرة العمانية الشيماء العلوي والشاعرة السعودية تهاني الصبيح.

حضور ومشاركون بالدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي (هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية)

وصاحب الملتقى ندوة فكرية ناقشت قضايا الشعر العربي المعاصر وهمومه وظواهره في دول مجلس التعاون بصفة خاصة وفي الوطن العربي عموما؛ وذلك دعما للأهداف الثقافية والغايات الاجتماعية المشتركة بين الدول الأعضاء، متحدثة عن تاريخ الصورة الشعرية وصولًا إلى القصيدة الخليجية، وخصائص الصورة الشعرية في الشعر الخليجي والعربي، وتصوير الموجودات ووصف المستجدات في الشعر الخليجي برؤية حديثة.

وتضمنت فعاليات اليوم الختامي أمسيتين شعريتين، كما احتوى الملتقى على معرض فني مصاحب و4 أجنحة لجهات تعرض إسهاماتها في خدمة الشعر والأدب العربي، فضلًا عن مشاركة عدد من الجهات ذات الصلة.

يذكر أن ملتقى الشعر الخليجي يقام مرة واحدة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء بالتناوب، ويتم تنظيمه وتحديد موعده والدعوة إليه بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث يهتم الملتقى بإعلاء فن الشعر وقيمه بمشاركة عدد من شعراء دول الخليج العربي.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية تستعرض مع العبيدلي مشروع التحوّل المؤسسي "2025-2029"
  • لجنة الاعلام بالقومي للمرأة تكرم طلاب الجامعات المصرية المشاركين في رصد الأعمال الفنية
  • اختتام فعاليات الدورة الـ13 لملتقى الشعر الخليجي في السعودية
  • «القومي للمرأة» يُكرم الطلاب المشاركين في رصد الأعمال الفنية برمضان الماضي
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة في يوليو 2024
  • اجتماع برئاسة محافظ صنعاء يناقش مستوى الأداء خلال الفترة الماضية
  • استعراض مشروعات العمل والتنمية الاجتماعية بدول المجلس
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا بأسبانيا
  • الدخيري يلتقي بالرئيس التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون وسفير ليبيا لدى اسبانيا
  • بنك برقان يوقّع اتفاقية شراكة استراتيجية مع اللجنة الأولمبية لرعاية فريق الكويت في أولمبياد باريس 2024