هاجمت قوات برية إسرائيلية مسلحين ومواقع تابعة لحركة حماس في شمال قطاع غزة، الثلاثاء، بينما أصدر قائد المنطقة الجنوبية للقوات البرية الإسرائيلية العاملة في القطاع أمرا بشن "هجوم على حماس والمنظمات الإرهابية"، وفق بيان للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي.

وأكد المتحدث في حسابه على منصة "أكس" على تحقيق "الانتصار مهما طال القتال، وبغض النظر عن مدى صعوبته.

.. سنحارب في الأزقة، وسنحارب في الأنفاق، وسنحارب أينما يلزم".

وتزامنت تلك التصريحات مع مواصلة الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، عملياته البرية مستخدما الدبابات والآليات المدرعة والجرافات وسط ركام الأبنية المدمرة في القطاع، وفق فرانس برس.

ونقل مراسل الحرة بيانا للجيش الإسرائيلي أكد أن قواته تخوض معارك مع مسلحي حماس في عمق غزة، مشيرا إلى أنه في الساعات الأخيرة "خاضت قوات مشتركة من الجيش، بقيادة القوات البرية، معارك عنيفة في عمق أراضي قطاع غزة. وهاجمت قوات الجيش موقعا إرهابيا تابعا لحماس في الشمال، وخلايا تطلق صواريخ مضادة للدبابات، ونقاط مراقبة، وتم الاستيلاء على الكثير من الأسلحة بما فيها عبوات".

وذكر جوناثان كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن العمليات البرية في غزة تركز على مناطق الشمال، ومن بينها مدينة غزة، والتي قال إنها "مركز ثقل حماس... لكننا نواصل أيضا شن ضربات في أجزاء أخرى من غزة، ونطارد قادة حماس، ونهاجم بنيتهم التحتية. كلما كان هناك هدف مهم مرتبط بحماس، نقصفه"، وفق أسوشيتد برس.

ونشر الجيش مقاطع مصورة لقواته العاملة في القطاع، تظهر مركبات تمهد الطريق لدبابات وقوات تسير بجوار بنايات مدمرة، وتتخذ مواقعها وسط أنقاض مبنى تعرض لأضرار جسيمة مع سماع دوي إطلاق نار كثيف في الخلفية.

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية صورا وخرائط جديدة تبين حجم التوغل الإسرائيلي، حيث تظهر دبابات دخلت القطاع من الشمال وتحركت جنوبا باتجاه المناطق المكتظة بالسكان شمال مدينة غزة، وتظهر أيضا حفرا ناجمة الهجمات الصاروخية ومبان تحولت لأنقاض.

مناطق توغل القوات

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وقال الجيش إنه ضرب 300 هدف لحماس، الليلة الماضية، وتعرض لإطلاق قذائف مضادة للدبابات ومن أسلحة رشاشة ثقيلة.

ونشرت مؤسسة إعلامية تابعة لحركة حماس مقطعا قالت إنه لاشتباك مسلحيها مع قوات إسرائيلية داخل غزة بالقرب من معبر إيريز الحدودي، وتظهر المشاهد كاميرا محمولة على جسد مسلح، وخروج مسلحين من أحد الأنفاق، قبل أن يقتربوا من منطقة تمركز القوات ويطلقوا النيران عليها وتندلع معركة بالأسلحة النارية.

 

قوات إسرائيلية في غزة

وقالت وزارة الداخلية في غزة إن القوات الإسرائيلية دخلت شمال غرب غزة، وتتواجد في شارع صلاح الدين، وتحاول الوصول إلى شارع الرشيد (شارع البحر) في محاولة منها لتقطيع أوصال القطاع.

وقالت أسوشيتد برس إنه ربما تكون نافذة الفرار جنوبا على وشك الإغلاق مع وصول قوات إسرائيلية صلاح الدين، الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين الشمال والجنوب هذا الأسبوع.

وقال زكي عبد الحي، وهو فلسطيني يعيش على بعد دقائق قليلة من الطريق الذي يوصل إلى جنوب مدينة غزة، إن السكان يخشون سلوك هذا الطريق. وأضاف عبر الهاتف لوكالة أسوشيتد برس: "الناس خائفون للغاية، الدبابات الإسرائيلية لاتزال قريبة، ويمكن سماع قصف مدفعي مستمر بالقرب من الطريق".

ويأتي هذا بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، صباح الثلاثاء، ارتفاع حصيلة القتلى في القصف الإسرائيلي في قطاع غزة إلى 8525، معظمهم مدنيون وبينهم 3542 طفلا. ووصف منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، ما يمرّ به سكان القطاع منذ بدء الحرب بأنه "أكثر من كارثي".

وأكد كونريكوس، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أنه "يدرك "أن الوضع (الإنساني) صعب لكن هذا ليس من فعلنا".

وأفاد كونريكوس بأن حوالي 800 ألف شخص استجابوا لأوامر الجيش الإسرائيلي بالفرار من شمال القطاع إلى الجنوب، لكن لا يزال هناك عشرات الآلاف في مدينة غزة وما حولها.

وقالت أسوشيتد برس إن أكثر من نصف سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، فروا من منازلهم ولجأ مئات الآلاف إلى مدارس مكتظة تديرها الأمم المتحدة أو مستشفيات يتعالج فيها آلاف الجرحى.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي الثلاثاء "إطلاق صاروخ أرض-أرض في اتجاه الأراضي الإسرائيلية من منطقة البحر الأحمر وتم اعتراضه بنجاح بواسطة نظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ آرو (السهم)".

ودوت صافرات الإنذار في مدينة إيلات الإسرائيلية المطلة على البحر الأحمر، الثلاثاء، بعد إحباط "تسلل طائرة معادية"، حسبما أعلن الجيش الإسرائيلي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، فجر الثلاثاء، أنه شن غارات جوية ضد منشآت ومواقع في جنوب لبنان تابعة لحزب الله المدعوم من إيران.

وقال الجيش في منشور على منصة أكس، تويتر سابقا، إن "طائرات مقاتلة هاجمت قبل قليل بنى تحتية لمنظمة حزب الله الإرهابية على الأراضي اللبنانية".

ورفض رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الدعوات لوقف إطلاق النار وتعهد بسحق قدرة حركة حماس على حكم غزة أو تهديد إسرائيل.

وأكد الجيش الإسرائيلي أيضا، الثلاثاء، أنه يسعى أيضا إلى تحديد أماكن وجود الرهائن الذين تحتجزهم الحركة.

وكان مسؤول قطري قد كشف لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن "المفاوضات لإطلاق سراح المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة مستمرة"، رغم أن التوغل البري الإسرائيلي "أدى إلى تعقيدها".

صحيفة: "مفاوضات المختطفين" مستمرة رغم التوغل البري الإسرائيلي في غزة كشف مسؤول قطري لصحيفة "فايننشال تايمز" أن المحادثات لإطلاق سراح المختطفين لدى حركة حماس في قطاع غزة "مستمرة"، رغم أن التوغل البري الإسرائيلي أدى إلى تعقيدها.

وبدأت إسرائيل قصف القطاع بعد أن شن مسلحو حركة حماس، المصنفة إرهابية، هجمات غير مسبوقة في 7 أكتوبر، نجم عنها مقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا للحكومة الإسرائيلية.

وحذرت منظمات إغاثية من أن الظروف الإنسانية في القطاع"كارثية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی أسوشیتد برس مدینة غزة فی القطاع حرکة حماس قطاع غزة حماس فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع

#سواليف

نشرت وزارة الصحة في #غزة اليوم السبت #حصيلة جديدة لضحايا #القصف_الإسرائيلي المستمر على القطاع حيث بلغ عدد #الشهداء 41825، و #المصابين 96910.

وجاء في تقرير الوزارة أن “الجيش الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمشافي 23 شهيداو66 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأشارت الوزارة إلى أن طواقم الدفاع المدني لا تزال عاجزة عن الوصول إلى جثامين مئات القتلى العالقة تحت الركام، وتعجز طواقم الإسعاف والدفاع المدني عن الوصول اليهم.

مقالات ذات صلة مجازر في النصيرات ودير البلح وبيت حانون 2024/10/05

وأهابت الوزارة بذوي القتلى ومفقودي الحرب بضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • الجيش الإسرائيلي يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • حماس تعلن تنفيذ كمين مركب ضد القوات الإسرائيلية في خان يونس
  • الجيش اللبناني يُعلن مقتل جندي ثالث منذ بدء العمليات البرية الإسرائيلية.. ويؤكد: رددنا على مصدر النيران
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا
  • حرب مدمرة باتت وشيكة.. إسرائيل تعلن عزمها توجيه ضربة عسكرية لإيران