حركة مستمرة لا تهدأ في كل مكان، هنا يجري طبيب لينقذ حياة مريض في اللحظات الأخيرة، وهناك يسرع شابا للتبرع بالدم لطفل على مشارف الرحيل، رائحة الدم تفوح داخل أرجاء المكان، وأشعة الشمس تتسلل للداخل من بين ثقوب الحوائط التي حفرتها طلقات قوات الاحتلال الموجهة للمستشفى، هنا «الحياة الموت»، داخل مستشفيات فلسطين التي عانت القصف والاعتداء والدمار، لكن الأمل في الشفاء داخلها ما زال حيا يتنفس.

24 يومًا من الاعتداء المستمر من قبل قوات الاحتلال على فلسطين وخصوصًا قطاع غزة، فمنذ السابع من أكتوبر الحالي اشتد القصف وطال كل مكان في بلد الأقصى، حتى المستشفيات، التي يهرع إليها الأهالي هناك للعلاج بعد أن تصيبهم أعيرة الاحتلال الغاشم، أطفال وشباب ومسنين، لا تفرق بين رجال ونساء، تعصف بالجميع دون رحمة أو إنسانية.

مستشفيات غزة.. أمل الجرحى في النجاة 

وسط كل هذا الخراب، تحاول المستشفيات أن تكون الأمل الأخير للجرحى في النجاة، تضمد الجراح وتوفر الأطباء الذين يعملون ليلا نهارا من أجل تخفيف آلام المصابين، وفقا لما قالته جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى بقطاع غزة لـ«وفا»، بأن هناك العديد من الأطفال والمسنين تم علاجهم وخرجوا متعافين من المستشفيات رغم ما بهم من جروح غائرة، بأقل الإمكانات المتوفرة، على أمل أن ينتهي هذا الصراع ويهدأ حال المستشفيات.

رغم ذلك لا يكف الاحتلال عن اعتداءاته المتواصلة على المستشفيات وأصبحت هدفهم للقصف، بداية من قصف المستشفى المعمداني وسط مدينة غزة، والذي أسفر القصف عن مقتل 500 شخص على الأقل، من بينهم أطفال ومرضى وكبار سن، علاوة على عشرات الجرحى، من الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة، كل ذنبهم أن ذهبوا للعلاج في المستشفى، وهل هذا ذنب؟.

مستشفيات فلسطين.. هدف الاحتلال للقصف

الاعتداءت لم تنتهِ، بل استمرت حد مستشفى القدس، عقب إرسال الاحتلال تهديدات للمستشفى بإخلائها لعدم إلحاق المكرضى والاطباء بالضرر جراء قصفها والغارات المستمرة عليها، مدعين أنها تضم عناصر من حركة حماس، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية، بل وزاد الأمر إلى القصف بالفعل برشقة صاروخية لمحيط مستشفى القدس، لتدوي صافرات الإنذار على مسامع المرضى بالداخل، لتضيف على آلامهم رعبًا.

لكن وسط كل هذه الاعتداءات على المستشفيات، رفضت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى بقطاع غزة، تهديدات الاحتلال بإخلاء المستشفى، بحسب «سكاي نيوز»، قائلين إن المرضى بالداخل عدد كبير منهم على أجهزة تنفس وحال خروجه يعني موته لذا «لن نخلي مستفى القدس»، رافعين شعار النصر أو الشهادة.

تعمد قوات الاحتلال قصف المستشفيات ومحيطها، هو إجرام ضد المدنيين والجرحى والأطباء وشيء يجرّمه القانون الدولي وترفضه الأعراف الإنسانية والتاريخية، وفقا لما قاله الدكتور رفعت سيد أحمد الخبير الاستراتيجي والمفكر القومي في تصريحات تلفزيونية، بينما قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف خلال مؤتمر لدار الإفتاء المصرية، إنّ قصف مستشفى المعمداني ستظل جريمة إنسانية لا يمحوها الزمن، وما يحدث هو حرب إبادة جماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشفى القدس مستشفى المعمداني غزة فلسطين احتلال

إقرأ أيضاً:

رئيس الرعاية الصحية يلتقي عددًا من رؤساء الشركات لبحث سبل التعاون

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالدكتور أيهم رفعت، الرئيس المؤسس لمجموعة أكيوميد والتنفيذي لمجموعة بولس القابضة، والمهندس أنس بطيخي، الرئيس التنفيذي لشركة سانتيكتشر إحدى الشركات التابعة لمجموعة بولس القابضة، والسيد حازم خليفة، مدير أول عمليات الإيرادات في أكيوميد السعودية، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في القاهرة.

إنشاء منظومة لمراكز التكلفة وتطوير الكوادر البشرية

وأكد الدكتور أحمد السبكي، خلال الاجتماع، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الهيئة وأكيوميد في مجالات إدارة دورة الإيرادات الصحية وإنشاء منظومة لمراكز التكلفة وتطوير الكوادر البشرية على الحلول المبتكرة والمتطورة، مشيرًا إلى أن الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين الجانبين يهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية للمنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية في محافظات بورسعيد، الأقصر، والسويس.

وأوضح رئيس الهيئة، أن الهيئة تستهدف شراكة استراتيجية مع بيوت الخبرة الدولية لبناء نظام متكامل لإدارة دورة الإيرادات والترميز السريري داخل المنشآت الصحية، مؤكدًا أن حجم العمل مع الهيئة يتنامى باستمرار، خاصة مع التوسع التدريجي في مشروع التأمين الصحي الشامل وضم محافظات جديدة.

تقليل تكاليف الرعاية الصحية

وأكد أن التطبيق الناجح لإدارة دورة الإيرادات سيسهم بشكل كبير في تحسين إدارة الموارد وتقليل تكاليف الرعاية الصحية، بالإضافة إلى رفع كفاءة تشغيل المنشآت الصحية ودعم استدامة تقديم خدمات عالية الجودة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور أيهم رفعت عن فخره بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية، مشيدًا بتبني الهيئة للفكر الاقتصادي المتطور في إدارة وتشغيل المنشآت الصحية. وأكد أن مجموعة أكيوميد تتطلع لمواصلة التعاون المثمر لتحقيق التميز والاستدامة في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

 

مقالات مشابهة

  • مستشفى ميداني أردني للتوليد والخدج في خانيونس قريبا
  • يمنى البحار تشهد انطلاق فعاليات ملتقى 57357 للسياحة والمسئولية المجتمعية
  • موعد افتتاح مستشفى الكهرباء للعاملين بالإسماعيلية
  • هجوم روسي على مستشفى في أوكرانيا يسفر عن مقتل تسعة أشخاص
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان خلال جولة مفاجئة
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي عددًا من رؤساء الشركات لبحث سبل التعاون
  • وزارة الصحة: لاستعداد المستشفيات في بيروت لاستقبال مرضى مستشفيات الضاحية
  • رئيس قطاع الطب العلاجي بالصحة يتفقد عددًا من المستشفيات بالقليوبية
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: أهمية التوعية الصحية ونمط الحياة الصحي
  • مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي يحتفي بمسيرة خمس سنوات من النجاح