التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اليوم، عبد الرحمن دياو المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي فى مصر،  على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وتم خلال الاجتماع التباحث حول الدعم الحالى والمستقبلى الذى يقدمه بنك التنمية الافريقى لمبادرة AWARe .

وأكد سويلم أن مصر أطلقت مبادرة AWARe بالتعاون مع العديد من الشركاء خلال مؤتمر COP27 ، خاصة في ضوء ما تواجهه العديد من البلدان الأفريقية من ضعف الاستثمارات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية والتى تؤثر سلبا على قطاع المياه ، خاصة وأن الدول الأفريقية تعد الأقل تسببا فى التغيرات المناخية والأكثر تضررا من التأثيرات السلبية لهذه التغيرات فى ظل ضعف البنية التحتية بها ، الأمر الذى يستلزم توفير تمويلات ضخمة لتنفيذ مشروعات على الأرض للتكيف مع هذه التغيرات، مشيرا لدور بنك التنمية الافريقى فى الدفع نحو توفير التمويلات اللازمة من خلال الجهات المانحة والدول المتسببة فى هذه التغيرات المناخية .

ولفت سويلم أيضا إلى أهمية توفير التدريب اللازم للمتخصصين فى مجال المياه للتعامل مع تغير المناخ بالدول الإفريقية، مشيرا إلى دور "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" الذى دشنته مصر تحت مظلة مبادرة AWARe فى القيام بدور بارز فى رفع قدرات المتخصصين الأفارقة للتعامل مع تأثيرات تغير المناخ.

IMG-20231031-WA0346

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تستعرض موقف تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالمحافظات

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم الأحد، المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لاستعراض أهم ملفات التنسيق والتعاون بين وزارة التنمية المحلية وصندوق التنمية الحضرية على أرض المحافظات، وبصفة خاصة مشروعات تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة وإقامة العديد من مشروعات الإسكان الجديدة بالقاهرة وعدد من محافظات الجمهورية.

تطوير وتنمية مناطق التطوير العمرانى بالمحافظات

وأشادت الدكتورة منال عوض بجهود صندوق التنمية الحضرية في تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني بالمحافظات، وتوفير احتياجات المواطنين من سكان تلك المناطق، مؤكدة ضرورة العمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بصيانة المشروعات الجديدة وخاصة المناطق غير الآمنة؛ لتحقيق الاستدامة لها وضمان الحفاظ على هذه المشروعات وتوفير حياة كريمة لسكان تلك المناطق.

كما تطرق اجتماع وزيرة التنمية المحلية والمهندس خالد صديق، إلى استعراض موقف بعض المشروعات التي ينفذها صندوق التنمية الحضرية على أرض المحافظات؛ تنفيذُا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية ومنها تطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية و المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، التي تهدف إلى توفير سكن حضاري يتناسب مع كافة فئات المجتمع المصري.

تحقيق التنمية للمجتمعات السكنية المختلفة

ومن جانبه أشار رئيس صندوق التنمية الحضرية، إلى أن سعي الصندوق المستمر في تحقيق التنمية للمجتمعات السكنية المختلفة، والعمل على ضمان حق جميع المواطن في الحصول على مسكن آمن وملائم وتحسين أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء.

ومن ناحية آخري عقدت وزيرة التنمية المحلية عددًا من اللقاءات على مدار اليوم الأحد مع مجموعة عدد من مساعدي الوزيرة وقيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية لاستعراض مستجدات ملفات العمل المختلفة.

وحدة المخلفات البلدية الصلبة

كما أجرت الدكتورة منال عوض، جولة تفقدية للإدارات والوحدات المركزية والقطاعات المختلفة بديوان عام الوزارة وعلى رأسها الوحدة المركزية للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ووحدة المخلفات البلدية الصلبة، وقطاعات التفتيش وتقويم الأداء والشئون المالية والقانونية وبرنامج «مشروعك» وصندوق التنمية المحلية وقطاع المحليات ومتابعة أداء القيادات المحلية بالمحافظات وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر ديوان عام الوزارة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يتابع الموقف المائي خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض موقف تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالمحافظات
  • وزير الري يتابع الموقف المائى بمحافظة أسوان خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية
  • وزير الري يتابع الموقف المائى في أسوان
  • وزير الري يتابع الموقف المائي في أسوان خلال فترة أقصى الاحتياجات
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP
  • محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية