السينودس حول السينودسية كبذرة رجاء في عالم يعيش لحظة ظلام، هذا محور مقال لمدير دائرة الاتصالات الفاتيكانية المطران أندريا تورنييلي.
في عالم آخذ في الاشتعال وعلى شفا هاوية نزاع عالمي جديد، في عالم يطبعه العجز عن الإصغاء وتميزه الكراهية التي تغذي الحروب والعنف، ما ينعكس أيضا على العالم الرقمي، يشكل اجتماع أربعمئة شخص لمدة شهر بعيدا عن بيوتهم للصلاة والإصغاء والنقاش حدثا بلا شك.

 
بهذه الكلمات بدأ مدير دائرة الاتصالات الفاتيكانية أندريا تورنييلي مقالا افتتاحيا مع اختتام الجمعية العامة لسينودس الأساقفة حول السينودسية. وتابع مشيرا إلى أن الكنيسة السينودسة التي يدعو إليها البابا فرنسيس بإلحاح هي بذرة رجاء صغيرة، فلا يزال ممكنا الحوار وتبادل الإصغاء والابتعاد عن الذاتية من أجل تجاوز الاستقطاب وبلوغ توافق. وتحدث تورنييلي عن لحظة ظلام نعيشها حاليا أصبح من الصعب فيها حتى النطق بكلمات مثل السلام والحوار، التفاوض ووقف إطلاق النار، لحظة ظلام تغيب فيها على الأصعدة كافة الشجاعة وبعد النظر وإبداع الديلوماسية. وفي هذ اللحظة علينا التشبث يالصلاة، كتب مدير التحرير، علينا دعم واتباع صوت نبوي قادر على التعالي فوق المصالح والايديولوجيات والانحياز، صوت أسقف روما.
وواصل أندريا تورنييلي أننا بالتأمل في الكنيسة ورسالتها وبتحليل وثيقة ملخص أعمال هذه المرحلة الأولى من السينودس نكتشف مستجدات ليست بالقليلة. وتحدث أولا عن وعي إضافي بضرورة تطبيق تعليم المجمع الفاتيكاني الثاني فيما يتعلق بالدعوة المشتركة بالنسبة للمعمدين جميعا. وذكَّر مدير التحرير هنا بأن الإنجيل يروي لنا كيف كانت هناك نخبة تحاول إعاقة يسوع خلال اقترابه من الجميع والتحدث إليهم، وأشار تورنييلي إلى الكتبة وعظماء الكهنة في تلك الفترة الذين كانوا يعتادون تحميل الآخرين بالأثقال، وتابع أن علينا النظر إلى يسوع من أجل أن نستعيد في الكنيسة على كل مستوياتها، من الكوريا الرومانية حتى أصغر رعية، الوعي بأن كل عمل في الكنيسة هو خدمة وليس سلطة، ويكون خدمة بالفعل حين يقترب ويوحد ويُشرك في المسؤولية، يخلق أخوة ويشهد لرحمة الله، لا حين يفرق بين مَن يسام ومَن لا يسام أو يعتبر العلماني معمدا من الدرجة الثانية. وأضاف تورنييلي أنه يجب من جهة أخرى تفادي أن ينزع المعمدون غير المكرسين المدعوون إلى الخدمة بأشكال مختلفة في إطار كهنوت المعمودية إلى أن يكونوا إكليروسا.
وتابع مؤكدا أن السينودس حول السينودسية سيكون بذرة رجاء فقط حين ستتم الشهادة لزمن النعمة الذي عاشه الرجال والنساء الذين اجتمعوا في روما باعتباره منهجا يجب تطبيقه بأناة في كل جوانب حياة الجماعة المسيحية. ولن يصبح السينودس بذرة رجاء في حال تم اختزاله إلى التزام بيروقراطي أو حبسه في مرجعية ذانية وفي تقسيمات قديمة مميزة لكنيسة تقول إنها تريد تطبيق تعاليم المجمع الفاتيكاني الثاني لكنها تعمل بالمفاهيم ما قبل المجمعية حيث الأساقفة والكهنة هم مَن يقررون وعلى المعمَّدين الآخرين أن يطبقوا قراراتهم.
هذا وتوقف تورنييلي في مقاله عند وثيقة ملخص الأعمال الصادرة عن الجمعية العامة للسينودس، فأشار إلى أنها تتحدث عن ضرورة منح فسحة أكبر للنساء وأضاف أن هنا أيضا علينا العودة إلى الإنجيل الذي يحدثنا عن بقاء النساء تحت أقدام الصليب وكونهن أول مَن أعلن قيامة يسوع. أشار تورنييلي أيضا إلى حديث الزثيقة عن استقبال الجرحى، اي الفقراء والمهاجرين وأيضا من وصفهم بغير النظاميين أي من هم بعيدون. وأضاف أن هنا أيضا علينا العودة إلى الإنجيل هذا إلى جانب كلمات البابا فرنسيس الذي أكد للشباب في لشبونة على أن هناك في الكنيسة بالفعل مكانا للجميع. وقال مدير التحرير إننا نجد في كل صفحة من الإنجيل كيف كان يكسر يسوع الرياء والمحظورات كي يعانق الخطأة والجرحى والمقصيين ومَن هم غير نظاميين. وذكَّر تورنييلي بزكا العشار وكيف جعلته نظرة يسوع الرحومة يدرك خطيئته ويتوب. وختم تورنييلي أننا في حاجة إلى كنيسة تنظر بنظرة يسوع هذه إلى كل رجل وامرأة ببؤسهم وخطاياهم كي يشعروا بقبولهم وبمرافقة صبورة وحنونة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فی الکنیسة

إقرأ أيضاً:

متحدث الكهرباء موجهًا رسالة للمواطنين: يجب علينا التكاتف لتخطي الأزمة الحالية


كتبت- داليا الظنيني:
كشف الدكتور أيمن حمزة متحدث الكهرباء، تفاصيل قرار عودة العمل لتخفيف الأحمال بدءًا من اليوم لمدة ساعتين بدلًا من 3 ساعات، وذلك بالتنسيق بين وزارتي البترول والكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج "على مسئوليتي"، عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الإثنين، إن استهلاك المواطنين تعدى 36.7 ألف ميجاوات خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن هناك تحسن في درجات الحرارة سيساعد على قلة الاستهلاك.

وتابع: "مصر لديها شبكات للكهرباء على أعلى مستوى، كما أن وزارة الكهرباء جاهزة للتعامل مع أي أعطال خلال الفترة المقبلة"، منوهًا إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بقطاعات الكهرباء المختلفة".

وأوضح، أن الكهرباء مهمة جدًا لكل بيت في مصر، حيث تختلف في كل مناحي الحياة، لذا يجب علينا التكاتف معًا لتخطي الأزمة الحالية.

وأضاف: "بدأت محطة الطاقة الشمسية كوم أمبو - أسوان بقدرة 200 ميجاوات عملية التشغيل التجارى وذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية و على رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42%".

مقالات مشابهة

  • متحدث الكهرباء موجهًا رسالة للمواطنين: يجب علينا التكاتف لتخطي الأزمة الحالية
  • عبدالرحيم علي يكتب: روح يونيو.. ما أشبه الليلة بالبارحة
  • الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية
  • التباهي بالثروة ومعاقبة المشاهير
  • الكنائس الكاثوليكية تحتفل بتذكار الرسولين المعظمين بطرس وبولس
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • وفاء عامر لـ"البوابة نيوز": 30 يونيو وش السعد علينا جميعا
  • باسيل: الحرب على لبنان ستكون كارثة
  • لماذا يجب علينا اليوم الاهتمام بالسياسات العامة؟
  • مصطفى ميرغني: زول كان بسخر مننا ويضحك علينا عشان الحرب قامت عندنا في الخرطوم